fbpx
علَمٌ جنوبي على كُلِّ بيتٍ جنوبي

أقترح وادعو أن تعلن مكونات الحراك السلمي الجنوبي, خلال مايو المقبل, عن حملة شاملة في عموم مناطق الجنوب لرفع (عَلَمٍ على كل بيت جنوبي) تزامنا مع ذكرى (الوحدة المغدورة والمذبوحة) وتستمر حتى انتصار إرادة شعبنا لنيل حقوقه المشروعة.. وأثق بتجاوب الغالبية المطلقة من أبناء الجنوب ومن تعز عليهم قضيته العادلة, خاصة وقد لاحظنا مدى تمسك الجنوبيين بعلمهم وإبرازه في صور شتى من خلال رسمه على أجسادهم أو إضافته على ملابسهم وفوق رؤوسهم أو زينة تُطرَّز وتزدان بها الثياب النسائية, ناهيك عن التباهي في رسم أو رفع أكبر علم في كثير من مناطق البلاد.. ذلك لأن العلم هو رمز وهوية وشعور بالانتماء إلى وطن مسلوب ودولة مدنية غدر بها الغادرون ممن نكثوا بعهود الوحدة وذبحوها من الوريد إلى الوريد بإعلان حربهم المشئوم في 27 إبريل 1994م وحولوها من وحدة سلمية طوعية إلى وحدة(كيد وفيد)و(ضم والحاق) معمدة بالدم والموت والدمار والخراب, واحتلال للجنوب ونهب ثرواته وتدمير هويته ومؤسسات دولته المدنية, بفعل النتائج الكارثية التي أفرزتها حرب احتلال الجنوب وما تلاها من اختلال القيم وشيوع الفوضى وثقافة الاقصاء والاستعلاء والجشع وحب المال والتضحية بروابط الوحدة الحقيقية, بل والتضحية بمشاعر الانتماء القوي للوطن أو الوحدة أو الاعتزاز بهما من أجل مصالح شخصية ضيقة لقوى النفوذ والحرب (القبلية –العسكرية ) التي لم ولن تملك مشروعا وطنيا, ولا يمكن أن تكون بقيمها المتخلفة حاضنا لدولة مدنية, أو وحدة طوعية يكون فيها الجميع شركاء في السلطة والثروة.

وفي عشية ذكرى إعلان الحرب المشؤمة, وكذا مع اقتراب ذكر الوحدة (الضيزى).. أقول جازما إنه لم يتبق لدى الجنوبيين شيئاً من تلك الوحدة بعد أكثر من عقدين من المعاناة والبؤس, والاحتلال والنهب والتدمير والعودة القهقرى إلى الماضي المتخلف.. بل حتى الشعور بهدف نبيل اسمه (الوحدة) لم يعد له قبول لديهم (الآن) لأن رموز الغدر والخيانة أفسدوا مضمونه وقتلوه بالحرب وحولوه إلى مرادف للضم والالحاق والاستبداد والاستعباد ..الخ.. والعجب العجاب أن تلك القوى ذاتها التي قضت على الوحدة ونكثت بعهودها هي ذاتها التي التفت أيضاً على ثورة التغيير في الشمال وابعدت ثوار الساحات هناك جانباَ, وتتحاور نيابة عنهم مع نصفها الآخر لتعيد انتاج نظامها الجديد القديم..ولعل من مهازل ما سُمّي بثورة (التغيير) في صنعاء أن يتحول الرئيس المخلوع إلى (زعيم) وجنرال حرب الجنوب(العجوز) وحروب صعدة إلى (قائد) للثورة وحامٍ لها وراعٍ للحوار…فأي ثورة يتحدثون عنها.. وأي حوار وطني يدعون.

لقد تعلم شعبنا الدرس.. وخُدع مرة..ودفع الثمن غاليا… ولا يمكن له أن يخدع ثانية لأنه شعب مؤمن, مسلم, صادق النوايا, نقي السريرة.. والمؤمن لا يمكن له أن يلدغ من الجُحر مرتين…. ولهذا انتفض شعبنا الجنوبي في حراكه السلمي الحضاري الذي يتجدد كل يوم حتى تحقيق أهدافه النبيلة..وعلى هذا الطريق واستعدادا لذكرى الوحدة المغدورة, التي فقدنا بسببها دولتنا وهويتنا فلنسعى جميعا من أجل انجاح حملة (علم جنوبي على كل بيت جنوبي) من أقصى الجنوب إلى أقصاه, فهذا شكل نضالي حضاري وسلمي راقٍ, وخير استفتاء أمام العالم يؤكد من خلاله شعبنا الجنوبي عن تشبثه وتمسكه بهويته واستقلاله وانتمائه الوطني…