مشكلات الشباب النفسية والإجتماعية:
شارك الخبر

هيثم ابو وجدي بن سبعه

إن الشباب هم القوة الخلاقة والمبدعة في اي مجتمع ، على إعتبار إن للشباب طاقات قاد رة على البذل والعطاء يجب أن تفجرتلك الطاقات التي يختزنها الشباب لخدمة الإنتقال بحياتهم إلى مستوى افضل من الواقع المعاش .

إن الشباب هم طاقة الثورة في اي زمان ومكان من العالم؛ غير إن طاقة الشباب تظل نائمه إذا لم تستفد من خبرات القدامى ، وخبرات القدامى تظل ميته إن لم تستفد من طاقات الشباب. لهذا ينبقي المؤائمة ، وتوجيه الشباب بالاتجاه الصحيح من قبل كآفة قنوات المجتمع ؛ ذلك إن الشباب هم القوة التي يمكن أن تتربى وتتاثرَ فكراً وسلوكاً بما يتلائم مع نهج هذا المجتمع او ذاك !

الأمر الذي يحتم على كل الجهات ذات العلاقة، أن يوجهوا الشباب بالاتجاه السليم ، يجب على أولياء الأمور والمعلمين وألمربين ورجال الدين ان يلقنوا الاجيال الصاعدة فوائد الرحمة ومخافة الله بجانب فوائد الكهرباء ، وإن يشرحوا لهم منافع النفس وطيب الاخلاق بجانب منافع الفحم والطاقة والحديد وسائر القوى الحية الأخرى وكل منجزات العلم والتكنولوجيا ، ذلك إن ديننا الإسلامي الحنيف يحترم العقل الإنساني المفكر ويدعوه إلى الإستزادة من العلم والمعارف العلمية التي تكشف للإنسان عما في الكون هذا من خير وحق وجمال ، فهناك علم تضمنه كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وعلم أشار إليه الكتاب في الطبيعة والمجتمع والتفكير الإنساني ودعى الإنسان إلى ضرورة التعاطي مع هذه العلوم خدمة للإنسانية الوضائة والشواهد كثيرة على ذلك باّياتٍ قرآنيةٍ ، يمكنكم الرجوع إليها أشرت إلى ذلك حتى لأ تكون التربية والتعليم أحادية الجانب كما يعتقد المتطرفون الإسلاميون الذين ينكرون العلاقة بين العلم والإيمان .

إن عنصر الشباب في اية اُمّة يمكن أن يعتبر المرآة الصافية التي تعكس واقع تلك الأمّة ومدى نضجها وتقدمها.

وتعتبر مرحلة الشباب بالنسبة للفرد اهم مراحل نموُّه واخطرها لإنها هي التي تتصل بمرحلة الرشد اتصالاً مباشراً و لإنها هي التي يحقق فيها الفرد نضجه الكامل ، ويكوّن فيها معظم ميوله واتجاهاته في الحياة ويصبح فيها مستعداً لتحمل مسئوليات الحياة الراشدة.

عدم وجود الشخص المختص في التوجية والإرشاد التربوي :
هذه القضاياء الهامّة المشار إليها أعلاه هي التي سنتناولها إن شاء الله، بالتفصيل في الحلقات القادمة ، لأهميتها و تأثيرها على التكوين النفسي والفكري والإجتماعي الشباب ،ولبناء جيلا متسلحاً بالعلمِ والمعارف العلمية.

إلى أن نلتقيكم في الحلقات القادمة ارجو من المعنيين أن يرتبوا أفكارهم ويفكرون قليلاً كما لو كانوا هم من سيتناولون هذه المواضيع ، إن هدفي من هذا كله هو شد انتباه البعض !!!!!! لم أقل مطلقاً الكل إلى الإنتباه والإطلاع والقراءة ، وإن علينا أن نجعل من الكتاب والخبز مصدراً لكلِ معرفةٍ ترشدنا إلى سبيل الفهم العلمي الصحيح ، والممارسة العملية الصحيحة أيضاً.
بوركتم جميعاً أعزائي الكرام.

أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°