المعارضة التركية تطالب بتحقيق العدالة ورفع ظلم أردوغان
شارك الخبر

 

يافع نيوز – وكالات

هاجمت المعارضة التركية نظام الرئيس رجب طيب أردوغان، مطالبة إياه “بتحقيق العدالة وإرساء دعائم الديمقراطية”.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها كمال قليتشدار أوغلو، رئيس الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، خلال اجتماع لحزبه، وفق ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة “سوزجو” المعارضة.

 

 

وشدد زعيم المعارضة على أن “سجن الأبرياء مثل رجل الأعمال المعارض عثمان كافالا، والرئيس السابق المشارك لحزب الشعوب الديموقراطي صلاح الدين دميرتاش، والمحامين، والطلاب المسجونين سياسيًا، عار عليهم (في إشارة للنظام)”.

وأكد زعيم المعارضة، أن هناك بعض المعتقلين السياسيين الذين يدافعون عن حريتهم ومعتقداتهم داخل السجون، مشيرا إلى أن تركيا بحاجة إلى تطهير من الظلم الواقع عليها.

 

وشدد قليتشدار أوغلو على “ضرورة وقوف الشعب ووحداته بأكملها بجانب بعضها البعض ضد الإرهاب الذي يمثل أكبر جريمة في تاريخ الإنسانية”.

وبدوره، طالب علي باباجان، رئيس حزب “الديمقراطية والتقدم”، المعارض، بالعودة إلى النظام البرلماني المعزز عوضًا عن النظام الرئاسي المعمول به منذ العام 2018.

وأكد باباجان في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن “تلك الخطوة ستكون أولى خطوات تعزيز دستور ديمقراطي بالبلاد، وبذلك يضمن المواطن التركي عيش حياة كريمة في بلاده”.

 

وتابع “من الضروري أن تجلس جميع الأحزاب السياسية على طاولة واحدة للبدء في تعديل المواد الدستورية لصالح قوانين الانتخابات وتغيير اللوائح الداخلية لمجلس النواب، خصوصًا ما يتعلق بالأخلاقيات السياسية”.

 

في سياق متصل أعرب نائب رئيس الوزراء الأسبق عن “حزنه الشديد لانتشار العنف السياسي في بلاده”.

 

أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°