fbpx
تحت عنوان “القوة المميتة” في اليمن.. المجموعة الجنوبية المستقلة تعقد ندوة هامة في جنيف
شارك الخبر

 

يافع نيوز – جنيف:

عقدت المجموعة الجنوبية المستقلة في نادي الصحافة السويسرى في جنيف اليوم الثلاثاء ٢٨ سبتمبر ٢٠٢١م ندوة تحت عنوان “القوة المميتة” في اليمن خلال مشاركتها في الدورة ٤٨ لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان.

وافتتح الندوة السيد بيري روتشي رئيس نادي الصحافة السويسرية رحب بالحضور.

ثم تحدث عضو المجموعة الجنوبية المستقلة الدكتور نصر عبيد قدم في مداخلته عرض عن محافظة شبوة في جنوب اليمن وكيف تحولت المحافظة الى بؤرة للانتهاكات ضد المدنيين الابرياء من قبل ميلشيات حزب الإصلاح الاخواني المحسوبة على الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

ثم تم عرض “القوة المميتة” وهو عنوان فيلم وثائقي من إعداد المجموعة وفيلم “القوة المميتة” تحدث عن العنف غير القانوني ضد المدنيين في اليمن من قبل الحكومة اليمنية المختطفة من حزب الإصلاح الإخواني.

ويتتبع الفيلم العديد من الحالات التي استخدمت فيها أجهزة الدولة والمليشات الإخوانية العنف المفرط بما في ذلك قمع الاحتجاجات السلمية مثل الانتهاكات المستمرة ضد الحق في التجمع السلمي في شبوة.

كما سلط الفيلم الضوء على ظاهرة اغتيال عناصر من قوات النخبة الشبوانية ، شهادات شهود عيان بالإضافة إلى شهادات الضحايا وعائلاتهم تشير بوضوح إلى أن القوات الحكومية وميليشيات حزب الإصلاح الإخواني وراء هذه الممارسات ، بشكل مقلق ، مدعومة من قبل الجماعات المتطرفة والإرهابية والعناصر المتمركزة في مناطق سيطرة الحكومة المعترف بها دوليا.

كان التعليق عن فليم “القوة المميتة” لعضو المجموعة الجنوبية المستقلة المحامي صالح النود والذي تحدث عن ضرورة تقديم مرتكبي تلك الجرائم والانتهاكات الى المحاكم ليأخذوا جزاءهم العادل بحق ما ارتكبوا من جرائم كبيرة وفضيعة بحق المواطنين في شبوة وبقية محافظات الجنوب واليمن وفي مقدمتهم قادة مليشيا الحوثي وحزب الإصلاح الاخواني المحسوب على الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

كما حث المحامي النود بالرد على الاسئلة التي قدمها مجموعة من الحضور عن حالة حقوق الانسان في الجنوب واليمن وطالب كل الاطراف تحمل مسؤلياتها تجاه معاناة الشعب في الجنوب وعلى راسها التحالف العربي الذي يملك القدرة على تخفيف معاناة الناس في المناطق الجنوبية وعدم السماح للشعب في الجنوب ان يضل رهينة للتداعيات السياسية والعسكرية خارج الجنوب.

وحذر المحامي النود من ان الشعب في الجنوب امام خطر حقيقي يتمثل في استعادة مليشيات الحوثي السيطرة على المناطق الجنوبية التي تحت سيطرة القوات الحكومية والتي اظهرت احداث الايام الماضية في شبوة ان تلك القوات مستعدة ان تسلم مصير ابناء تلك المناطق لمليشيات الحوثي وما سيترتب على ذلك من معاناة وانتهاكات لحقوق الانسان.

كما شاركت المحامية ماريا مخائيل عن منظمة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الانسان عبرت في كلمتها عن تضامنهم مع شعب الجنوب والشعب اليمني، داعية الى ضرورة وقف الحرب والوصول الى اتفاق سلام دائم للازمة في جهة اليمن.

أخبار ذات صله