fbpx
غوتيريش أمينا عاما للأمم المتحدة لولاية ثانية
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة فوز أنطونيو غوتيريش بالتزكية أمينا عاما للأمم المتحدة لولاية ثانية لمدة 5 سنوات.

 

وقال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة السفير فولكان بوزكير خلال جلسة التصويت على قرار التجديد للمرشح الوحيد (غوتيريش) إن “غوتيريش فاز بالتزكية أمينا عاما للأمم المتحدة لولاية ثانية تبدأ من مطلع يناير المقبل ولمدة 5 سنوات”.

 

وتعهد غوتيريش عقب إعلان فوزه بـ”بذل كل ما يستطيع لضمان ترسيخ الثقة بين الدول الأعضاء، كبيرها وصغيرها وجعل المستحيل ممكنا”.

 

وأضاف “في ما يتعلق بدوري الخاص كنت دائما طوال حياتي أرى المناصب العامة كخدمة، وأكثر أشكالها أصالة هي خدمة الناس والكوكب”.

 

وتابع “اسمحوا لي أن أكرر ما قلته في مناسبات سابقة بأن أكون في خدمة جميع الدول الأعضاء على قدم المساواة وبدون جدول أعمال سوى البرنامج الراسخ في ميثاق الأمم المتحدة”.

 

واختتم “أتطلع إلى استمرار التعاون الوثيق معكم جميعا في السنوات المقبلة من أجل الحفاظ على كرامة الإنسان اعتمادا على تنوعنا وثرائنا، فالحريات لا يمكن تأمينها إلا من خلال العمل المشترك”.

 

ومن المقرر أن تنتهي ولاية غوتيريش الحالية في 31 ديسمبر 2021.

 

وفي 8 يونيو الجاري أوصى رئيس مجلس الأمن سيفن يورغنسن الجمعية العامة للأمم المتحدة باختيار غوتيريش أمينا عاما لولاية ثانية تبدأ مطلع يناير 2022 وتنتهي في 31 ديسمبر 2026.

 

ووفق المادة 97 من ميثاق الأمم المتحدة يتم تعيين الأمين العام من جانب الجمعية العامة، بناء على توصية من مجلس الأمن الدولي.

 

وغوتيريش هو رئيس وزراء برتغالي أسبق والمفوض السامي السابق للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بين عامي 2005 و2015.

أخبار ذات صله