fbpx
تدريبات عسكرية بحرية بمشاركة عربية ودولية في سواحل تونس
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب

أعلنت وزارة الدفاع التونسية السبت أن قوات بحرية من 12 دولة ستشارك في تدريب بين 16 و28 مايو قبالة الساحل الشمالي للبلاد لمقاومة الأنشطة غير المشروعة بالبحر.

 

وقالت الوزارة في بيان “اعتبارا من السبت تصل الوفود والبواخر الأجنبية المشاركة في التمرين البحري المتعدد الأطراف ‘فينيكس إكسبريس 21’ الذي تستضيفه تونس من 16 إلى 28 مايو الجاري بعرض السواحل الشمالية للبلاد”.

 

وأوضحت أنه سيشارك في التمرين 130 ضابطا من 12 دولة، هي الجزائر ومصر وليبيا والمغرب وموريتانيا والولايات المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا والمملكة المتحدة واليونان ومالطا.

 

وأضافت وزارة الدفاع التونسية أن المناورات ستتم بالشراكة مع القيادة الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) وتشارك فيها أربع بواخر تتبع جيش البحر التونسي وخمس بواخر عسكرية أجنبية.

 

ويتضمن التمرين تدريبات متقدمة لفرق الطلائع البحرية والقوات الخاصة ويهدف إلى تدريب البحريات المشاركة على قيادة وتنفيذ عملية بحرية مشتركة لمقاومة الأنشطة غير المشروعة بالبحر، وتطوير مهارات العسكريين من خلال تبادل الخبرات في ما بينهم.

 

وأكدت الوزارة أنه تم إعداد بروتكول صحي خاص بالتمرين للتوقي من انتشار فايروس كورونا وذلك لضمان عوامل نجاح هذا التمرين في ظل الحالة الوبائية التي تشهدها البلاد.

 

وكانت تونس واليونان أجريتا بداية أبريل تمرينا عسكريا مشتركا في المياه الدولية حول مكافحة الأنشطة غير المشروعة، من بينها الهجرة غير القانونية والتهريب.

 

وتعيش تونس أزمة سياسية واقتصادية، وتسجل سواحلها باستمرار عمليات هجرة غير قانونية في اتجاه أوروبا.

 

وسجلت في 2011 أعلى عدد من عمليات الهجرة غير القانونية، حيث ارتفعت خلاله الهجرة بشكل قياسي قبل أن تتراجع نسبيا.

 

وبلغ عدد التونسيين الواصلين إلى إيطاليا عن طريق الهجرة غير النظامية منذ شهر يناير الماضي 1385 تونسيا، حسب ما جاء في تقرير المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية لشهر أبريل الماضي.

 

وحسب التقرير فقد بلغ عدد المهاجرين التونسيين الواصلين إلى إيطاليا خلال شهر أبريل الفارط 307 مهاجرا في حين أحبطت السلطات التونسية 42 عملية اجتياز ومنعت 409 مهاجرا من الوصول إلى السواحل الإيطالية انطلاقا من تونس.

 

وكانت السلطات التونسية كررت دعواتها إلى تعاون متوسطيّ لمكافحة الظاهرة.

أخبار ذات صله