fbpx
قراءة في الصحف العربية.. الإثنين 1 أبريل 2013
شارك الخبر
قراءة في الصحف العربية.. الإثنين 1 أبريل 2013

يافع نيوز – متابعات – القاهرة – ميرا رأفت
نقرأ من الصحف العربية الصادرة اليوم الإثنين 1 أبريل 2013: كفالة “باسم يوسف” تشعل الفضائيات، كوريا الجنوبية تعد لتدريبات مع البحرية الأمريكية، مظاهرات في الرباط ضد الحكومة، توقيع اتفاقية الدفاع عن القدس، جبهة العمل الإسلامي تعارض الحكومة الأردنية، طهران تطرح مبادرة جديدة لحل الأزمة السورية.
صحيفة “الجمهورية” المصرية، أبرزت إشعال كفالة “باسم يوسف” للفضائيات، وإغلاق 6 أبريل دار القضاء.
حيث أشارت الصحيفة، إلى اشتعال الفضائيات أمس، بعد قرار المستشار طلعت عبدالله، النائب العام، بإخلاء سبيل الإعلامي باسم يوسف، بكفالة 15 ألف جنيه، بعد تحقيقات استمرت ساعة ونصف الساعة، في بلاغات تتهمه بازدراء الأديان وإهانة رئيس الجمهورية.
تضمن قرار النيابة استدعاء المونولوجست علي قنديل، الذي شارك باسم يوسف، الحلقة رقم 14 من البرنامج، لسماع أقواله فيما هو منسوب إليه من الاستهزاء بالشعائر الدينية، كذلك طلب طارق القزاز، صاحب الشركة مالكة البرنامج، لجلسة التحقيق يوم الأحد القادم.
كما حضر التحقيقات باسم منتصر الزيات، محامي الجماعات الإسلامية، الذي أشاد بأن باسم، التزم بآداب الحوار ولم ينحرف عن حرية الرأي، وأنه أنكر في التحقيقات الاتهامات المنسوبة إليه.
وحضرت مجموعة من شباب 6 أبريل، وقامت بإغلاق دار القضاء بالجنازير، مطالبة بالإفراج عن أعضائها المحبوسين في الاتهامات بالاشتراك في مظاهرة أمام منزل وزير الداخلية بالملابس الداخلية.
في حين تناولت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، إعلان البحرية الكورية الجنوبية أمس، أنها ستجري تدريبات مشتركة متعددة مع قوات البحرية الأمريكية هذا الشهر، بالإضافة إلى التنسيق مع مشاة البحرية الأمريكية لمواجهة استفزازات جارتها الشمالية.
وقالت البحرية الكورية الجنوبية، إنها تعتزم إجراء 4 تدريبات مع القوات الأمريكية في أبريل الحالي، لتحسين قدرات قواتها في تنفيذ عمليات الإنزال والعمليات التكتيكية والمناورة للوحدات الميكانيكية، وذلك في ظل توتر الأوضاع مع جارتها الشمالية.
وقال مسؤولون كوريون جنوبيون أيضا، إن مشاة البحرية الأمريكية المتدربين في البلاد، سوف يتم استدعاؤهم للمشاركة في المناقشات التكتيكية في خط المواجهة للوحدات الكورية الجنوبية للتحضير لاستفزازات كورية شمالية محتملة.
من جانبها، نقلت صحيفة “الوسط” البحرينية، تظاهر آلاف الأشخاص أمس، في الرباط، من أجل مجمل الحقوق والحريات، وتعبيراً عن غضبهم إزاء سياسة الحكومة، وذلك بدعوة خصوصاً من منظمتين نقابيتين.
وجرت التظاهرة في هدوء، ورفع المشاركون فيها لافتات وشعارات ضد الفساد وغلاء المعيشة ومن أجل العمل، وعموماً ضد سياسة الحكومة.
وقال متظاهرون، كان بينهم أنصار حركة “20 فبراير” المطالبة بإصلاحات، إن المغرب يشهد انتكاسة اجتماعية، وإن رئيس الوزراء عبد الإله “بنكيران يقودنا إلى الهاوية”.
في حين أشارت صحيفة “الأيام” الفلسطينية، إلى توقيّع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أمس، اتفاقية الدفاع عن القدس والمقدسات.
وأجرى الرئيس، مباحثات مع العاهل الأردني، تناولت الجهود المبذولة لإعادة الزخم إلى عملية السلام، في ظل ما تشهده المنطقة من تطورات وأحداث متسارعة.
وتناولت المباحثات، التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، خصوصا المرتبطة بالقضية الفلسطينية بعد زيارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما، إلى المنطقة، والخطوات التي يجب القيام بها لمواجهة السياسات الإسرائيلية، التي تحول دون تحقيق التقدم المطلوب في الجهود السلمية، وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
من جهة أخرى، أظهرت صحيفة “الشبية” العمانية، استهجان حزب “جبهة العمل الإسلامي” الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، معتبرا الحديث عن أن الحكومة التي أدت اليمن أمس، حكومة برلمانية “كذبة سياسية”.
وتجدر الإشارة، إلى أن الحكومة الأردنية الجديدة باشرت بالفعل مهامها الرسمية، صباح أمس، برئاسة الدكتور عبدالله النسور، بعد أن كانت أدت اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني عاهل الأردن، الذي كان قد أصدر مرسوماً ملكياً بالموافقة على تشكيلها.
في حين اهتمت صحيفة “السبيل” الأردنية، بطرح طهران مبادرة جديدة لحل الأزمة السورية، تقوم على أساس اتفاق “جنيف 2″، الذي وضعته مجموعة العمل في سوريا، العام الماضي.
وتتمثل هذه المبادرة، في ضرورة البدء في مفاوضات على أساس اتفاق جنيف، مطالبة بحضور جميع أطراف الأزمة السورية، على مائدة المفاوضات، للوصول إلى مرحلة التفاهم، تتضمن كذلك مبادرة تطوير هذا الاتفاق التي عرفت باسم “جنيف 2”.
وأشار مصدر دبلوماسي، إلى أن الجان الإيراني يسعى من خلال مبادرته، إلى حث الأطراف العربية والدولية، على إقناع كافة الأطراف المعنية بالأزمة، بالمشاركة في المفاوضات، خاصا مشاركة الدول أصحاب أبرز المبادرات في هذا الشأن مثل تركيا ومصر وإيران.
وأخيرا، ألمحت صحيفة “الثورة” اليمنية، تشكيل السلطات في ميانمار، لجنة طوارئ للتعامل مع العنف الطائفي، الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 43 شخصاً هذا الشهر الماضي.

” بوابة الشرق “

أخبار ذات صله