fbpx
قراءة في الصحف العربية.. الخميس 28 مارس 2013
شارك الخبر
قراءة في الصحف العربية.. الخميس 28 مارس 2013

يافع نيوز – متابعات – القاهرة – ميرا رأفت
نقرأ من الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس 28 مارس 2013: الاستئناف يطعن ببطلان عزل عبد المجيد محمود، الأرجنتين تلجأ للأمم المتحدة لحل نزاعها مع بريطانيا، كابول تشعر بالصدمة إزاء عدم اكتراث باكستان بالسلام الأفغاني، أمريكا ترفض إعطاء ضمانات لروسيا، كوريا الشمالية تقطع خطها العسكري المباشر مع جارتها الجنوبية، لقاء حاسم برعاية النجيفي لإنقاذ “العراقية”، دعوة للتوصل إلى معاهدة عالمية بشأن تجارة الأسلحة.
صحيفة “الجمهورية” المصرية، أبرزت قرار محكمة الاستئناف ببطلان عزل عبد المجيد محمود، النائب العام السابق، من منصبه.
وأشارت الصحيفة، إلى أن الأزمات السياسية في القاهرة، لا تهدأ، حيث بدأت أمس، تفاعلات معركة سياسية جديدة فور صدور حكم محكمة الاستئناف بإلغاء القرار الجمهوري رقم 386 لسنة 2012، الصادر بتعيين المستشار طلعت عبدالله نائبا عاما، واعتباره كأن لم يكن، وصدر الحكم برئاسة المستشار سناء خليل وعضوية المستشارين محمد شقير ومحسن الباز.
ويمكن لهيئة قضايا الدولة، أن تطعن علي الحكم الذي لا يمكن تنفيذه، إلا بعد أن يصبح الحكم نهائيا، وذلك إما بعدم الطعن عليه خلال 60 يوما، أو بعد الفصل في الطعن أمام دائرة رجال القضاء بمحكمة النقض.
وعلمت الصحيفة، من مصدر قضائي قريب الصلة من المستشار عبد المجيد محمود، أنه سيتقدم خلال الأيام القادمة، بطلب لمجلس القضاء الأعلى، بالاعتذار عن عودته للعمل كنائب عام، ولكن المعركة لن تكون قضائية بقدر ما هي سياسية في الوقت الراهن.
حيث تسبب قرار أمس، في أزمة جديدة بين الإخوان وجبهة الإنقاذ.
هذا وقد نقلت صحيفة “الثورة” اليمنية، لجوء الأرجنتين للأمم المتحدة لحل نزاعها مع بريطانيا.
حيث دعا وزير الخارجية الأرجنتيني هيكتور تيمرمان، إلى ضرورة التوصل إلى حل تفاوضي للنزاع بين بلاده وبريطانيا حول جزر فوكلاند، كما تسميها بريطانيا أو المالوين، كما تسميها الأرجنتين.
والجدير بالذكر، أن التوتر الدبلوماسي تفجر بين بريطانيا والأرجنتين، بعد أكثر من 30 عاما، من اندلاع حرب بينهما بسبب الأرخبيل، ويثير ذلك قلق بعض سكان الجزيرة البالغ عددهم ألفان وخمسمائة نسمة.
في حين تناولت صحيفة “المستقبل” اللبنانية، إعلان نائب وزير خارجية أفغانستان جاويد لودين، أمس، أن كابول تشعر بالصدمة إزاء “عدم اكتراث” باكستان، بعملية السلام الأفغانية، الوليدة وأنها مستعدة للعمل على تحقيق المصالحة من دون مساعدة إسلام أباد.
وتعد هذه هي المرة الأولى التي تتحدث فيها أفغانستان عن إمكانية التحرك وحدها في جهود السلام، دون جارتها، كما ينظر إل باكستان على أن لها دور حاسما في استقرار الوضع في بأفغانستان، نظرا لصلاتها الطويلة مع جماعات المتمردين.
من جانبها، اهتمت صحيفة “الوسط” البحرينية، أكد سفير روسيا لدى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، ألكسندر جروشكو، أن روسيا لا تزال تستشعر خطورة مشروع الدرع الصاروخية الأمريكي، وإن كانت الولايات المتحدة أعلنت تخليها عن وضع مضادات للصواريخ على أرض بولندا.
وأوضح جروشكو، في مؤتمر صحفي أمس، أن المشكلة الأساسية هي أن الولايات المتحدة ترفض إعطاء ضمانات بأن نظام الدفاع المضاد للصواريخ الجاري العمل في إنشائه لن يستهدف اصطياد وتدمير الصواريخ الروسية.
وقد كشف نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، في وقت سابق، عن تلقي روسيا لاقتراحات أمريكية جديدة تخص مشروع الدرع الصاروخية، الذي يتضمن إنشاء ما يجب أن يحمي أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية من صواريخ افتراضية، وهو المشروع الذي لا ترحب به روسيا.
هذا وقد أشارت صحيفة “الأيام” الفلسطينية، إلى إعلان كوريا الشمالية أمس، أنها قطعت خطها العسكري المباشر مع كوريا الجنوبية، ما يعني أن كل الاتصالات بين حكومتي وجيشي البلدين علقت، في أخر فصول التوتر الشديد الذي تشهده شبه الجزيرة الكورية.
وقبل ذلك أعلنت كوريا الشمالية، عن عقد اجتماع على أعلى المستوى لقادتها قبل نهاية مارس، لاتخاذ قرار حول مسائل مهمة، مشيرة إلى أن الاجتماع سيشكل “منعطفا محوريا” في تحقيق عقيدتها، التي تقوم بصورة خاصة على الاكتفاء الذاتي الاقتصادي.
ونقلت الصحيفة قول المسؤول الشمالي لنظيره الكوري الجنوبي، قبل قطع الخط، “نظرا للوضع الحالي، حيث يمكن ان تندلع حرب في أي لحظة، لا حاجة لإبقاء الاتصالات العسكرية بين الشمال والجنوب”، مضيفا أن الخط سيبقى مقطوعا، طالما إن إعمال كوريا الجنوبية “العدائية التي عفا عليها الزمن” مستمرة.
في حين أظهرت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، لقاء حاسم برعاية النجيفي، لإنقاذ “العراقية”.
حيث كشف قيادي في القائمة العراقية، عن اجتماع وصفه بالحاسم، من المقرر عقده في منزل قياديها ورئيس البرلمان أسامة النجيفي، لإنقاذها من التفكك، وسط أزمة خطيرة بين النجيفي، ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك، على خلفية حضور الأخير، اجتماعات مجلس الوزراء خروجا عن قرار القائمة بمقاطعتها.
وذكرت الصحيفة، أن المطلك، اشترط استقالة النجيفي، أولا مقابل استقالته هو.
أخيرا، أبرزت صحيفة “الشبيه” العمانية، دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى التوصل إلى معاهدة عالمية بشأن تجارة الأسلحة، مشددا على أن هذا الأمر سيترك تأثيرا حقيقيا على حياة الملايين من الأشخاص، الذين يعانون من عواقب الصراعات المسلحة والقمع والعنف المسلح.
وفي خضم المفاوضات الجارية في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، من أجل التوصل إلى معاهدة عالمية لتجارة الأسلحة، أشار بان، إلى أن عدم وجود صك عالمي، يتناول الأسلحة التقليدية، يعد وصمة عار.

أخبار ذات صله