fbpx
دراسة دلية : عمال صناعة الأسمنت أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة
شارك الخبر

سول – قدس برس
أظهرت دراسة كورية، أن الأشخاص الذين يتعرضون لغبار الأسمنت في المصانع، قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأورام سرطانية في الجهاز الهضمي، نظرا لاحتواء مادة الاسمنت على مركبات كيميائية خطرة.
وأشار فريق الدراسة، إلى أن العديد من الدراسات الوبائية، قامت بالبحث في ما إذا كان هنالك رابط بين التعرض لغبار الاسمنت ونشوء الأورام السرطانية، إلا أن نتائجها لم تكن حاسمة.
لذا قام الباحثون، بإجراء دراسة على عينة من عمال صناعة الاسمنت في كوريا، بحيث شملت الدراسة ما يزيد عن ألف وثلاثمائة رجل، من العاملين في صناعة الاسمنت في كوريا خلال الفترة ما بين عام 1997 وعام 2005.
وعمد الباحثون، إلى تحديد مستوى التعرض التراكمي لغبار الأسمنت عند المشاركين، ليتم توزيعهم في مجموعتين استناداً إلى مستوى التعرض، وهما مجموعة مستوى التعرض المتدني ومجموعة مستوى التعرض العالي.
كما تم تحديد حالات الإصابة بالأورام السرطانية بينهم، والتي تم تشخيصها خلال الفترة الزمنية ذاتها، اعتماداً على سجل السرطان الوطني في البلاد.
وأشارت نتائج الدراسة، إلى وجود ارتباط محتمل بين التعرض للأسمنت في المنشآت التي يصنع بها، وزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة وسرطان المستقيم عند الأفراد.
وحسب النتائج، فقد تبين أن الأشخاص من مجموعة التعرض العالي، كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة، الأمر الذي لم يتم رصده في مجموعة التعرض الأقل، كذلك بالنسبة لسرطان القولون أيضا.

أخبار ذات صله