fbpx
خطوات تعزيز صحتكم النفسية لمواجهة كورونا
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز ـ صحة
وضع خطة

وهي أن نُحضر ورقة وقلماً، ونكتب قائمة الاحتياجات المنزلية، ونذهب وقت السماح بالتسوق ونحضرها من الأماكن التي نحتاجها، وكذلك نكتب قائمة بالأشخاص الذين يجب أن نتواصل معهم من أهل وأقرباء؛ للاطمئنان عليهم، عبر وسائل الاتصال المتاحة في التواصل الاجتماعي، ووضع قائمة بالأطباء لاستشارتهم عند الضرورة.

تغيير نمط الحياة

من الناحية الفسيولوجية والنفسية، كيف أعدِّل أسلوب حياتي، من النوم وساعاته والغذاء وتنوعه والإكثار من الفاكهة والخضار، وتعديل الأفكار؛ فالإنسان إذا توتَّر يشدُّ على جسمه، لذلك لا بُدَّ أن يُخبر عقله أنه يجب أن يسترخي، ويجب أن يحاكي جسمه بالاسترخاء وأَخْذ شهيق وزفير والتنفس بنفس عميق، ومن خلال الشهيق والزفير يطرد الأفكار السلبية ويستقبل الطاقة الإيجابية. وهنالك طريقة سهلة التنفس تُريح من الضغط، بأن نتخيل أننا نطفئ شمعة بالزفير، وعندما نأخذ الشهيق ونتنفس فكأننا نستنشق زهرة جميلة.

الإكثار من الروحانيات

بالدعاء، والطلب من الله -عز وجل- أن تمرَّ هذه المرحلة، وأن يُشفى من أصيب، والإكثار من الأوراد والأذكار. كما يمكن ممارسة اليوغا والمشي.

الأفكار والمشاعر

الشعور بالخوف فكرة سلبية وكبَشَرٍ لا نستطيع عدم استقبال الأفكار السلبية، لكن بالمقابل نستطيع أن نبعدها بالإصرار، مع تطبيق فكرة الخمس ثوانٍ، وهي بالعَدِّ من 5 الى 1 والصفق باليدين، وتنبيه العقل إلى عدم استقبال الفكرة، وطردها مباشرة، وعدم استقبالها، فلو تركنا هذه الأفكار السلبية سنعيش فيها.

المحافظة على الجهاز المناعي

لأن منشأ كثير من الأمراض الجسدية هو نفسي بالمقام الأول، ولذلك يجب موازنة لصحتنا النفسية، وذلك بالتكيف مع مجريات الحياة والتخيل، والعيش بالطاقة الإيجابية، والشكر والامتنان لما نملكه من أمور طيبة.

وسوم