fbpx
اسبانيا سعيدة بكونها الدولة الوحيدة بثلاثة ممثلين بربع نهائي دوري الأبطال
شارك الخبر
اسبانيا سعيدة بكونها الدولة الوحيدة بثلاثة ممثلين بربع نهائي دوري الأبطال


يافع نيوز- متابعات مدريد ـ د ب أ:
ساد شعور بالرضا أنحاء أسبانيا اليوم الخميس بعدما أصبحت الدولة الوحيدة التي يوجد لها ثلاثة ممثلين في دور الثمانية من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
وأصبح ملقة فاكهة الكرة الأسبانية اليوم بعد فوزه البطولي على بورتو البرتغالي ، حيث فاز الفريق الأسباني 2/ صفر على ملعبه في إياب دور الـ16 من البطولة الأوروبية بهدفي الصاعد إسكو والمخضرم روكي سانتا كروز ليعوض هزيمته صفر/ 1 في مباراة الذهاب.
وكانت المشاركة الأولى لملقة في دوري الأبطال هذا الموسم جاءت متزامنة مع قيام إدارة النادي ببيع العديد من لاعبي الفريق الأول الأساسيين بعدما قرر ملاك النادي القطريون تقليص حجم استثماراتهم فيه بشكل كبير.
وتأخرت رواتب اللاعبين والجهاز الفني لمدة ثلاثة أشهر الصيف الماضي ، ولهذا السبب قرر اتحاد الكرة الأوروبي (ويفا) حرمان ملقة من المشاركة في أي منافسات أوروبية بالموسم المقبل.
وجاء إنجاز ملقة ببلوغ دور الثمانية من دوري الأبطال ليتصدر العناوين الرئيسية لصحيفتي ‘آس’ و’ماركا’ الرياضيتين حيث استخدمت آس تورية لفظية عن اختيار بابا الفاتيكان الجديد الأب فرانسيس الأول لتكتب: ‘هابيموس ملقة!’ بنفس طريقة الاحتفال بالبابا الجديد بما يعني ‘لدينا ملقة’.
وأشادت الصحيفة الأسبانية ب’إيمان واقتناع والجماهير الرائعة’ التي يتمتع بها ملقة وكذلك ب’قبضة (مدرب الفريق مانويل) بيليجريني القوية’.
أما ماركا فقد خصت الصاعد إسكو بقدر كبير من الإشادة بعدما سجل هدف ملقة الافتتاحي مساء أمس.
وقال المهاجم الصاعد بعد المباراة: ‘لم يكن هذا الأمر واردا في تفكيرنا قبل فترة قصيرة. إنه إنجاز مذهل ، حلم بالنسبة لملقة كلها. لم نمر بتجربة نجاح كهذه من قبل ولكننا نستحقها’.
بينما قال بيليجريني: ‘لطالما وثقنا في قدرتنا على تحقيق هذا الإنجاز. علمنا اليوم أننا علينا أن نلعب بقلوب دافئة ورؤوس باردة’.
وأضاف: ‘يتمتع اللاعبون بشخصيات قوية ، فهم لديهم عقلية الفوز ولعبوا مع أفضل الأندية من قبل .. نجحنا في تجاوز جميع مشكلاتنا هذا الموسم. وما حققناه كنا نستحقه بجدارة’.
وأصبح بيليجريني ، قليل الكلام والانفعال ، متخصصا في قيادة الأندية الصغيرة للتأهل إلى دوري الأبطال ثم قيادة هذه الفرق إلى مراحل متقدمة من البطولة أبعد من تصورات أي شخص. ففي عام 2006 ، قاد بيليجريني فريق فياريال عديم الخبرة الأوروبية إلى الدور قبل النهائي لدوري الأبطال حيث خسر أمام آرسنال الإنكليزي. وبعد ثلاثة أعوام أخرى قاد فياريال من جديد إلى دور الثمانية من البطولة نفسها قبل أن يخسر الفريق للمرة الثانية أمام آرسنال.
وبتأهل ملقة ، سيكون لدى أسبانيا ثلاثة ممثلين (ملقة وبرشلونة وريال مدريد) في قرعة مباريات دور الثمانية لدوري الأبطال اليوم الجمعة. ويدخل في القرعة فريقان ألمانيان (بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند) وفريق إيطالي (يوفنتوس) وفريق تركي (جالطة سراي) وفريق فرنسي (باريس سان جيرمان).
وللمرة الأولى منذ عام 1996 لن يكون لإنكلترا أي ممثلين في دور الثمانية لدوري الأبطال.
وقالت محطة ‘راديو ماركا’ الإذاعية: ‘إن حقيقة أن أسبانيا هي الدولة الوحيدة التي مازال يمثلها ثلاثة فرق بالبطولة تؤكد قوة الكرة الأسبانية بشكل عام ، كما أنها تشعرنا جميعا بالرضا’.
وواصل ملقة مسيرته الحالمة في مشاركته الأولى في دوري أبطال اوروبا لكرة القدم بعد أن سجل ايسكو والبديل روكي سانتا كروز هدفين ليفوز الفريق الاسباني 2-صفر على ضيفه بورتو البرتغالي في مباراة الاياب ويتأهل الى دور الثمانية.
وكان بورتو فاز 1-صفر في مباراة الذهاب بدور الستة عشر لكن ملقة تفوق 2-1 في مجموع المباراتين لينتزع بطاقة التأهل لدور الثمانية.
ووضع صانع اللعب ايسكو ملقة في المقدمة بعد تسديدة رائعة قبل دقيقتين على نهاية الشوط الأول قبل أن تتلقى امال بورتو ضربة قوية بعد اربع دقائق من بداية الشوط الثاني بعد حصول صانع اللعب ستيفن ديفور على الانذار الثاني ليطرد من الملعب.
وسعى ملقة لاحراز الهدف الثاني ونجح في ذلك عندما سدد البديل سانتا كروز كرة بضربة رأس بعد ركلة ركنية نفذها ايسكو في الدقيقة 77.
ودفع بورتو بمهاجم اضافي الا ان ملقة تماسك ليضمن ظهور اسمه ضمن قائمة الفرق التي ستلعب في دور الثمانية.
وقال ايسكو لمحطة كانال بلوس التلفزيونية الاسبانية ‘عدلنا النتيجة بأفضل طريقة ممكنة.’
وأضاف ‘لم نكن نتوقع هذا النجاح قبل قليل من تحقيقه.. انه أمر لا يصدق. لم يمر أي لاعب منا بهذه التجربة من قبل لكن جميع اللاعبين يستحقون التأهل. اعتقد اننا نستحق الفوز. استمعتنا بالمباراة ولعبنا بمستوانا المعهود.’

أخبار ذات صله