fbpx
منظمة الهجرة: 80 ألف يمني تضرروا من الأمطار والفيضانات
شارك الخبر

 

يافع نيوز / عدن / متابعات

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، الثلاثاء، أن 80 ألف شخص في اليمن تضرروا بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات التي شهدتها عدد من المحافظات منذ أواخر شهر مايو الماضي.

وقالت المنظمة، في بيان، وزع على وسائل الاعلام  إنها تعكف حالياً على مساعدة حوالى 30 ألف شخص على إعادة بناء مساكنهم المؤقتة التي دمرتها الفيضانات وسيول الأمطار، وخصوصاً العائلات النازحة في أكثر المحافظات تضرراً وهي محافظات عدن وأبين وحجة وإب وتعز.

وأشارت إلى أن النازحين من مناطق المواجهات المسلحة كانوا أكثر الجماعات تضرراً جراء الأمطار، حيث لم يحمهم مأواهم المؤقت من الأمطار والسيول وتضرروا أيضاً من العوامل الطبيعية.

وذكرت أن محافظاتي عدن وأبين شهدتها أغزر الأمطار التي هطلت مؤخراً، وتدمرت فيهما المآوي التي كان يسكنها النازحون إلى جانب تضرر الممتلكات القليلة التي كانت بحوزة العائلات النازحة.

ولفتت إلى أن الكارثة الإنسانية في اليمن التي تعد أسوأ أزمة إنسانية في العالم ازدادت سوءاً بسبب الظواهر الطبيعية.

وقالت “يواجه اليمنيون كل سنة القوة الكاملة للظواهر الطبيعية بما في ذلك الفيضانات والاعاصير.. ويعيش اكثر من 1.1 مليون شخص -من مجموع 3.65 مليون شخص نازح في جميع انحاء اليمن- في الخمس المحافظات التي شهدت اشد الامطار هذه السنة”.

وأفادت المنظمة الدولية أنها وزّعت حقائب مأوى طارئة تحتوي على خشب بناء واغطية بلاستيكية وحبال وأدوات أخرى –كاستجابة أولية في المحافظات الخمس– لحوالي 30 ألف شخص ممن تضرر او تدمر مأواهم المؤقت، فضلا عن توزيع المنظمة البطانيات والحصائر ودلاء المياه وأدوات الطبخ وفرش النوم لمساعدة هذه العائلات في بناء مأوى مؤقت لها.

وبينت أن الغالبية العظمى من المستفيدين من حقائب المأوى الطارئة هم ممن يعيشون في اماكن النزوح بسبب الصراع، مشيرة الى انها بدأت توزيع المساعدات للناجين من الفيضانات في محافظة حجة يوم الاحد 23 يونيو.

وأكدت المنظمة الدولية للهجرة أنها ستواصل دعم العائلات المتضررة من الأمطار والفيضانات حتى بعد انتهاء عملية توزيع حقائب المأوى الطارئة والمواد المنزلية وبناءً على احتياجات المجتمعات المتأثرة بالفيضانات وبحسب تقييم كتلة المأوى والمواد غير الغذائية.

وخلصت إلى القول “تدعم المنظمة الدولية للهجرة خط المعونات الإنسانية المشترك الخاص بكتلة المأوى والمواد غير الغذائية لتجهيز حقائب المأوى الطارئة وحقائب المواد المنزلية بشكل مسبق وهو ما سيُمكن شركاء الكتلة من دعم 5,780 عائلة متضررة من الفيضانات في جميع أنحاء اليمن”.