fbpx
ما المقصود بقيادات الداخل والخارج ؟؟

هل هذا التقسيم الرائج للقيادات الجنوبية ، وللحراك الثوري الجنوبي دقيق؟ أليس تداول هذا التقسيم في وسائل الإعلام على اختلاف مقاربتها وتوجهها من الثورة الجنوبية متسرّعاً ومتعسّفاً؟ وعلى أية أسس تم افتراض هذا التقسيم؟ الجغرافيا أم الإيديولوجيا ، أم أشكال العمل؟ ام الاختلاف في الهدف ؟ ام ماذا ؟ هذه جملة أسئلة متكررة ناجمة عن استخدام واسع لهذا التمييز دون تحقق من جذوره في الواقع، كما نعتقد. وللأسف اننا نجد الاعلام الجنوبي يستخدم هذا التقسيم بشكل كبير وواسع ..

وهنا نجد هذا التقسيم بشكله المتداول إعلامياً يوحي للمتابع الدولي للشأن الجنوبي الى ان قيادات الداخل بوصفها كتلة منفصلة عن قيادات الخارج، ليس من حيث تنسيق المواقف والعمل الثوري فحسب، وإنما من حيث الرؤى والهدف.

هذا يفترض أولاً: الى أن هناك توافق في الرؤى السياسية وأدوات العمل في الحراك الثوري التي توصلنا الى تحقيق الهدف الاسمى ” استعادة الدولة “

ثانياً: أن قيادة  الخارج  متناقضة مع بعضها في طروحاتها مع قيادة الداخل التي تبدو في حالة من التوافق والتوحد اكثر من قيادة الخارج. وهنا نجد أن كلا الفرضيتين على خطأ، وتقودان إلى قراءة خاطئة لواقع القيادة والثورة الجنوبية عموماً.

 لنفكر جليا اذا ما تأكدنا ان قيادات الداخل والخارج متفقون على الهدف ” استعادة الدولة ” فأننا لا نجد سبب منطقي لهذا التقسيم والتوصيف ما بين قيادات الداخل والخارج ..

يصح إذن القول بأن تقسيم داخل/ خارج، عند الحديث عن القيادة الجنوبية يجب أن يكون بالمفهوم الجغرافي، لا أن يعكس تباين أجندات او اهداف داخلية / خارجية او خلافات ماضوية فيما بينها , كل منها يشكل كتلة موحدة ومتماسكة تقابل وتناقض الأُخرى..

التقسيم بين معارضة الداخل والخارج يصح بالمعنى المكاني فقط، لان قراءة التقسيم داخل/خارج على أساس إيديولوجي او غير ذلك هي قراءة مغلوطة ومُضرة بالثورة. هذه قراءة لا تخلط الأمور إما بسذاجة أو بقصد فحسب، وإنما تكرس مسعىً جاهد للاحتلال لتكريسه في خلق فصل بين القيادات الجنوبية من شأنه أن يمنح الاحتلال دور الخصم والحكم، فهو من يطلق صفات العمالة والإرهاب والتخريب على “قيادة الخارج المأجورة” مثل اتهامه للرئيس البيض بالعمالة لإيران. وهنا يصبح التقسيم معيار الاحتلال في خلق قيادات جنوبية على هواه وقياسه.

  للواقع ظروفه الموضوعية، وللثورة تحدياتها الكثيرة تواجهه اليوم، وكلا الأمرين يحتّمان أن تتناسق وتتكامل جهود الجنوبين قيادة وجماهير في الداخل والخارج من اجل نجاح الثورة وتحقيق تطلعات الشعب الجنوبي باستعادة الدولة الجنوبية …

  قد يكون توضيحنا هذا اجاء متأخر .. لكن ان تأتي في اخر الوقت خير من ان لا تأتي ,, وهو يأتي بعد استخدام وسائل اعلام صنعاء بكثرة مؤخرا وصف قيادات الخارج بمعارضة الخارج وهو توصيف غير حصيف وغير دقيق …