fbpx
رسائل مهمة لبعض الكتاب الجنوبيين وجب التوقف عندها في ذكرى التصالح والتسامح

في البداية نهيب بكل أبناء الجنوب من عنده الاستطاعة تلبية الواجب الوطني بالزحف الى خور مكسر للمشاركة في ذكرى التصالح والتسامح . وقد عزمت أن اكتب مقال يسطر هذه الفعالية الكبرى . ولكن عند ما تصفحت بعضا من مقالات الأخوة الكتاب في هذا الموقع قد سبقوني لما كان يدور في خاطري وعليه فقد توقفت عند خمس فقرات متنوعة ومهمة جدا يجب الأخذ فيها خلال المهرجان الكبير وبعده .ولا داعي للتكرار .
وسوف نبدأ في فقرة من مقال الكاتب غسان الحنشي حيث يقول :-  ان شعب الجنوب العظيم الذي ابتكر احد الأسرار المبتكرة الحديثة في عالم يسوده القتل والموت والكراهية فابتكر شجرة مثمرة ثمرها طيب اسمها شجرة التصالح والتسامح  المباركة والتي هي احد الرواكز الأساسية  بأذن الله عز وجل للأجيال القادمة  , تلك الذكرى سوف تحل علينا خلال أيام قلائل  فنجعلها لله وسببا في تقدمنا ونجاحنا ونعفو ونسامح أنفسنا وكل من حولنا وننشر ثقافة الحب والتسامح , فقد جعل الله العفو صدقة وانفاق , فمن لمن يجد ما يتصدق به فليتصدق بالعفو والسماحة كما قال الله في كتابة العزيز على لسان رسولنا
لنا الكريم صلي الله علية وسلم (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْو) لكن السؤال المطروح هو ماذا بعد ؟
هل حققنا ما نريده من مبدأ التصالح والتسامح ؟ فهناك علينا واجب سياسي يجب علينا معالجته , وللأسف الشديد أن المكونات المدنية والاجتماعية والنخب السياسية لم تعي وتدرك ذلك جيدا , فجنوبنا ابتلى بمرض خبيث لازال المحتل يراهن علية ألا وهو الثأر القبلي الجاهلي والدليل ما شاهدناه خلال الأيام الماضية من إزهاق وقتل أنفس بريئة في شبوه ويافع  , فلماذا ما يكون مبدأ التصالح والتسامح يشمل كل مشاكل المجتمع السياسية والاجتماعية ؟
أديب السيد نائب تحرير موقع يافع نيوز . حيث يقول :-  ومن هنا يجب معرفة أن الثورة عندما تكون ثورة شعبية لها منطلق ثوري ومبادئ وطنية وأهداف ثورية فهي ثورة عظيمة ، لكن ان تكن هناك ثورة شعبية لها منطلق قيمي وذات دوافع روحية ثورية أخلاقية ومبدأ وطني اجتماعي سياسي ثقافي شامل بالإضافة للأهداف الثورية فهي ثورة أعظم وأجمل وأشمل وأكثر رسوخاً وبلوغاً ورشداً عن غيرها من الثورات الشعبية الأخرى.
الدكتور عبيد البري يقول :  إذا كان(أول) الدوافـع والأهداف الرئيسية للتصالح والتسامح والتضامن الجنوبي هو توحيد الموقف الجنوبي من أجل تحرير الجنوب .. و(ثانيها) هو تعبـير الشعب الجنوبي بشكل واضح عن قطع صلته بكل صراعات وأخطاء الماضي التي يتحمل وزرها القادة السابقين فقط ، حيث لم يكن لعامة الشعب أي علاقة بها ، وأن من شاركوا فيها ليسوا إلا مجرد أفــراد مغرر بهم .. و(ثالثها) هو توحيد الفــكر والجهود والطاقات لاستعادة وتجديد وبناء الوطن الجنوبي الموحد ذو السيادة والعدالة  .. فإن استمرار الاحتفال بها سنوياً ينبـغي أن يعزز روح تلك الأهداف الرئيسية وغيرهØ
§ ، وعدم السماح بإظهار صوراً لأي من رموز الصراعات الماضية سواء كانت لظالم أو مظلوم !. ولذلك فــقد نرى عناصر منهم يحاولون أقناعنا بأن علينا أن نرفــع صوراً لكل القيادات الجنوبية السابقة بدون استثناء ! .. ولكن ، هل نقبـل في أثناء المهرجان أن نرى جماعة تـرفع صورة لـ “علان” أمام جماعة أخرى تـرفع صورة لـ “فـلتان” ؟! .
الأستاذ ياسر اليافعي مدير موقع يافع نيوز يقول :- يا  «قيادات الجنوب»  هذا هو شعب الجنوب ماذا عنكم !!
هل ستطبقوا مبدأ  «التصالح والتسامح» حتى تصلوا إلى ما وصل اليه شعبكم في الجنوب ؟
و هل سترتقون بنضالكم إلى ما وصل أليه الشعب في الجنوب في الساحات والميادين ؟
ننتظركم في ذكرى 13 يناير 2013م وننتظر منكم رسالة قوية إلى شعب الجنوب والعالم من خلال الترتيب للقاء يجمعكم بمختلف مكوناتكم وانتماءاتكم بما في ذلك «سلاطين ومشايخ الجنوب»  وتعلنوها صراحة مثل ما أعلنها الشارع الجنوبي ( نحن تصالحنا وتسامحنا نحن جنوبيين في الساحة )  وترسلوا رسالة إلى أكثر من طرف وفي أكثر من اتجاه وخصوصًا في مرحلة مصيرية وصعبة كالتي يمر بها الجنوب وشعبة حالياً .
ما لم فأن شعب الجنوب سيلفظكم هذه المرة والى الأبد وسيستمر بنضاله بدونكم حتى يحقق مصيره بنفسه دون وصاية من احد .
الأستاذ محمد القميشي قال :- أن ما يشهده شعب الجنوب اليوم هو إصلاح شامل ومراجعة كاملة للأخطاء والاندفاعات التي أرغمت قيادة دولة الجنوب في غفلة على الوقوع فيها ،
هذه مقتطفات مهمة سطرها الكتاب المذكورين أعلاه وجدتها تصب في صميم الحدث وجمعتها في قالب واحد لأهمية معانيها وإجادة تناولها للحدث .
ويعذرني القراء أن كان هناك تقصير في شكل التجميع الجيد لهذه الآراء الممتازة .
والله من وراء القصد .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .