fbpx
مقاتلة “ميغ-29” سباركا المصرية تتسلح بصواريخ كريبتون الروسية (صور)
شارك الخبر

 

يافع نيوز / خاص

 

أعلنت وكالة الأنباء الروسية “إنترفاكس” أن القوات الجوية المصرية حصلت على مقاتلات “ميغ-29إم2” الروسية مسلحة بصواريخ أسرع من الصوت.

صاروخ خا-31 الروسي

وأوضحت الوكالة الروسية أن المقاتلة المصرية ذات المقعدين وتمتلك اثنين من صواريخ X-31 (كريبتون)، ولكن من غير الواضح إن كانت هذه الصواريخ مضادة للسفن X-31А مع نطاق يتراوح بين 120-160 كم أو X-31PD ضد الرادار مع نطاق يتراوح بين 180-250 كم.

مقاتلة ميغ المصرية مع صواريخ خا-31

والصاروخ الروسي خا-31 المضاد للرادارات توجد منه عدة نسخ ويعتبر قاتلا لطائرات الأواكس والرادارات الأرضية ورادارات السفن بحسب النسخة، وقد جرى تعديله أكثر من مرة ويعتبر من الصواريخ عالية السرعة حيث تتجاوز سرعته 3.5 ماخ ومجهز بمحركات مساعدة.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أنه في عام 2017، أكد نائب وزير الدفاع المصري محمد الكشكي لوكالة إنترفاكس أن مصر تلقت بالفعل جزءا من طائرات “ميغ-29” في إطار عقد مع روسيا.

صاروخ خا – 31

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد ظهر، في إحدى القواعد الجوية بعد عودته من موسكو بيومين، واللافت في الأمر أنه استعرض أحدث أسلحة القوات الجوية المصرية القادمة من روسيا.

وكشف الرئيس المصري عن مقاتلة “ميغ – 29” الروسية، في صورة تجمعه مع قادة القوات الجوية المصرية، ووزير الدفاع، حيث ظهرت المقاتلة خلف الرئيس المصري.

وأكدت مجموعة من الخبراء في مجال الطيران العسكري الروسي لـ”RT”، أن المقاتلة من طراز “ميغ – 29إم2” سباركا وهي مقاتلة من الجيل الجديد والتي تعني وجود مقعدين داخل الطائرة.

وأوضح الخبراء أن هذه المقاتلات تنتمي إلى الجيل 4++ من المقاتلات الخفيفة، وهي مرنة أثناء المعارك الجوية كما تستطيع قصف الأهداف الأرضية والبحرية بالصواريخ الموجهة الدقيقة التصويب من دون أن تدخل إلى مجال عمل مضادات الطيران المعادية، كما بإمكانها استخدام جميع الصواريخ من نوع “جو- جو” و”جو- أرض”.

المصدر: إنترفاكس + RT

أخبار ذات صله