fbpx
الحرب ترفع نسبة العنوسة في اليمن
شارك الخبر

يافع نيوز – العربي الجديد
ترتفع نسبة العنوسة في اليمن في ظلّ الحرب المستمرة التي انعكست على الأوضاع الاقتصادية للشباب وجعلتهم غير قادرين على الزواج

حرب اليمن كانت سبباً في ارتفاع نسبة العنوسة في البلاد، في ظلّ انهيار الأوضاع الاقتصادية. وانعكس الأمر سلباً حتى على اللواتي كن قد رفضن الارتباط بهدف متابعة دراستهن الجامعية والدراسات العليا. ونتيجة الفقر وتردّي الأوضاع الاقتصادية، عزف عدد كبير من الشباب عن الزواج، إضافة إلى الأسباب الاجتماعية والعادات والتقاليد.

تقول رنا، التي تجاوزت الثامنة والعشرين من العمر، إنها لم تتزوّج بعد وتعيش حياتها مثل بقية صديقاتها. تضيف: “العمر يمضي، ويبدو أنّني لن أحقق حلمي في تكوين أسرة، خصوصاً أن كثيرين باتوا غير قادرين على توفير متطلبات الزواج والمعيشة”. تؤكد لـ “العربي الجديد” أن فتيات كثيرات أرجأن زواجهن أو فسخن الخطوبة لعدم قدرة الشباب على الالتزام بمواعيد العرسودفع التكاليف التي زادت، في ظل انعدام فرص العمل، وعدم حصول الموظفين على رواتبهم.

من جهتها، تحمّل ملك (28 عاماً) الحرب مسؤولية تأخير زواجها، حيث إنها أرجأت موعد زفافها أكثر من مرة. تقول لـ “العربي الجديد”: “كان يُفترض أن أتزوج قبل ثلاثة أعوام، لكن الحرب حالت دون ذلك، لأدفع أنا وخطيبي الثمن بعدما خسر عمله ولم يعثر على بديل، ما يضمن توفير احتياجات الزواج وما بعد الزواج”. تضيف: “أصبح كابوس العنوسة يطاردني بسبب عدم إتمام حفل الزواج. في اليمن، إذا تأخر الشاب في الزواج، يعد هذا طبيعياً ولا يلحقه العار أو يخسر شيئا، إلا أن الأمر مختلف بالنسبة للفتاة، إذ يفوتها وتصبح في نظر الناس عانساً ولا تجد فرصة للزواج، خصوصاً أن اليمنيين يفضلون الزواج بالفتيات الأصغر سناً”.
ترى ملك أن علاقتها بخطيبها مهددة. ففي حال لم يتم الزواج في أسرع وقت، قد يحدث طارئ يجعلها من دون زواج طوال حياتها. تقول: “لا أستطيع أن أتخيل نفسي من دون أسرة وأطفال. لا أستطيع إلا أن أكون أماً. هذا يعطي قيمة للحياة”.

وعن نظرة المجتمع للعانس في اليمن، تقول ملك إنها ليست سيئة. “المرأة في اليمن لها مكانتها رغم كل شيء، إلا أن المرأة التي تتأخر في الزواج أو لا تتزوج تخسر على المستوى الشخصي، وتُحرم جزءاً كبيراً من حقوقهاً”، لافتة إلى أنّه “للآباء دور كبير في حرمان بناتهم من الزواج عندما يضعون العقبات والشروط التعجيزية أمام الشباب”.

أخبار ذات صله