fbpx
قناة الغد المشرق تعيد لجمهور المسرح بهجته بعرض “صرف غير صحي “
شارك الخبر

يافع نيوز – ابوظبي

تابع مشاهدي قناة الغد المشرق في التاسعة والنصف من مساء الخميس الماضي المسرحية  الكوميدية ” صرف غير صحي ” لفرقة «خليج عدن» للمسرح ،لمؤلفها ومخرجها عمرو جمال،وقد نالت المسرحية التي لعب أدوار بطولتها شروق وعدنان الخضر وسالي حماده وسامح عقلان وقاسم رشاد ، اعجاب واستحسان الجمهورالمشاهد الذي تفاعل مع كل الاسقاطات التي تفنن مؤلف المسرحيه بعرضها وتعريتها بأسلوب مباشر وغير مباشر،وكانت بالفعل مسرحية ساخرة، تنتقد تفاقم تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية التي يشهدها اليمن منذ تفجر ثورات الربيع العربي مسلطة الضوء على فساد الطبقة الجديدة التي أوصلتها ثورة الشباب اليمني إلى السلطة
إسقاط وإضحاك
المسرحية  الكوميدية ” صرف غير صحي “، عمل درامي كوميدي ، أعتمد على اسلوب الاسقاط والاضحاك ، وقد أعتمد المؤلف على أسلوب سرد الواقع اليمني والظواهر التي تشوبه في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ بلادنا ، مستفيداً من مهراة وقدرة الممثليين الذين فجروا طاقاتهم بهذا العمل الذي يعكس واقع مؤلم وظواهر ذخيلة على المجتمع اليمني وشرائحه المختلفة.
صراع الاجيال .
حيث يتكون فريق عمل المسرحية من اربعة ممثلين منقسمين الى قسمين:
القسم الأول : رجل وزوجتة من الجيل القديم (غازي وسوسن ) الاول كان يعمل عميد لاحدى الكليات والثانية كانت تعمل وكيل وزارة
القسم الثاني: رجل وزوجته من الجيل الجديد الشاب (عوض و نوال) الأول يعمل رئيس تحرير صحيفة اهلية خاصة والثانية ناشطة حقوقية.
وتم تجسيد صراع الاجيال بين القسمين وماسبب ذلك من تصادم واختلاف واعادة صناعة الفساد لكل جيل والذي كان من المفترض ان تكون المرحلة التغييرية التي مر بها وطننا الحبيب هي فرصة ذهبية لاحداث تحولات ايجابية كبيرة تحقق أمل الشعب في تغيير الفساد واستبداله بالنزاهة والاخلاص
وتغيير الصراع المجتمعي داخل كل جيل او بين الاجيال واستبداله بالتسامح والشراكة.
وكانت نهاية المسرحية مؤلمة وهو سقوط الوطن المتمثل في الجدار فوق رؤس الجميع مماقضى على الجميع .
إنفاق المال العام
قد الممثليين في هذه المسرحية امكانيات ممتازة تفاعل مع الجمهور الحاضر ، وتمكن البعض من الاستفادة في طرح بعض الإضافات الفنية والحركية بما يخدم العمل المسرحي الذي يعطي مؤلفه مساحات للسرد والحركة بحدود تجسيد المشهد بمايتناسب مع تفاعلات الحضور، بدءاً من عنوانها مروراً بديكورها وأحداثها.
 تلعب المسرحية على ما تنطوي عليه عبارة «صرف غير صحي» من دلالات تجمع بين معنى إنفاق المال العام لأغراض شخصية وغير مشروعة ومعنى مياه المجاري، محذرة من كارثية تفاقم الصراعات والتمترس وراء المصالح الشخصية الذي يوشك أن يقود البلد إلى الانهيار التام
ورغم بساطة الديكور الذي كان المسرح عبارة عن حمام قيد التشطيب حيث كان ذلك هو المسرح التي دارت فيها احداث المسرحية المكونة من مقطع واحد دون تقسيم بحيث عاش الجميع المسرحية كانه يوم من ايام الحياة الطبيعية بما اتقنه الممثلين في تنفيذ ادوارهم باحترافية كبيرة. تبعث في النفس التقة والتفاؤل بعودة الأعمال المسرحية الهادفة إلى واقعنا المسرحي الذي يعاني منذ فترة من التهميش والإهمال.
عرض دون حذف
وبعرض هذا العمل المسرحي الكوميدي عبر شاشة قناة الغد المشرق  كشف المستور لشرائح عدة من فئات هذا الشعب والتي تستغل مناصبها ومواقعها في تأجيج الفساد ونشر الشائعات وخلق الفوضى والتأقلم مع كل مرحلة واستغلال أصحابها.
ووافق رئيس فرقة خليج عدن المخرج والكاتب المسرحي عمرو جمال، على عرض المسرحية على قناة الغد المشرق دون حذف اي مشهد لها ، مؤكداً ان سر نجاح الفرقة يكمن في استقلالها ورفضها تمرير رسائل أو الارتهان لأي طرف سياسي.
مشيراً إلى ان المسرحية هي العمل الثامن لفرقة خليج عدن للمسرح التي تأسست عام 2006 من مجموعة من الشباب الهواة ينتمون إلى تخصصات مختلفة يجمعهم حبهم للمسرح. واستطاعت خلال عمرها القصير أن تتصدر المشهد المسرحي الذي يعاني ركوداً مزمناً. وتعد «كرت أحمر»، «معك نازل» و «عائلة دوت كوم» من أبرز الأعمال التي قدمتها الفرقة خلال السنوات الماضية وحازت إعجاب الجمهور.
أخبار ذات صله