fbpx
قرقاش: فضاء «تويتر» العربي غاضب يعبّر عن تفتّت الهوية
شارك الخبر
قرقاش: فضاء «تويتر» العربي غاضب يعبّر عن تفتّت الهوية

يافع نيوز – البيان

أكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتية، أن الفضاء العربي لموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» فضاء غاضب يعبر عن تفتت الهوية العربية والإحباط والاحتقان، منتقداً بعض مظاهر الاستخدام السيئ عربياً لهذه الأداة المؤثرة في التواصل السياسي والتي تعززت أكثر مع تبني الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لها.

وتناول معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في تغريدات عبر حسابه على «تويتر» تزايد أهمية «تويتر» في الحياة السياسية طارحاً عدداً من الأمثلة حول مردود استخدامها سلباً وإيجاباً.

تطويع تويتر

وكتب معاليه: «تعززت أهمية تويتر كأداة تواصل مؤثرة مع تبني الرئيس الأميركي المنتخب ترمب لها، سنشهد المزيد من الجدل حول دور تويتر في التواصل السياسي».

وأضاف معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية أن «تطويع تويتر لإيصال الرأي الْمُرَاد مهمة أتقنها البعض، ويبقى أن فورية المعلومة والرأي مصدر قوة هذه المنصة، ومعهذا نحن أمام سلاح ذي حدّين».

فضاء غاضب

وانتقد معاليه بعض مظاهر الاستخدام العربي لهذه الوسيلة، مؤكداً أن «جمهور تويتر شاسع متنوع، وجزء كبير منه متخف، وفضاء تويتر العربي فضاء غاضب يعبر عن تفتت الهوية والإحباط والاحتقان، والحوارات الجادة قليلة».

ولفت معالي الدكتور أنور قرقاش إلى ظاهرة التحول المفاجئ والازدواجية في مجالات التعبير عن الرأي بالقول: «بوجه عام أستغرب بعض النماذج المتخفية: رياضي يتابع ناديه، وفجأة يتحول متطرفاً طائفياً في تغريدة أو تغريدتين، ليعود إلى عالم ناديه وكرة القدم».

تطرف وطائفية

وأوضح معاليه ذلك بمثال «العرب انتقلوا إلى الغرب، ونقلوا معهم تطرفهم وطائفيتهم وعقدهم، ومن حياة الشتات البعيدة انكبوا يرمون عالمهم السابق بسهام حقدهم وإحباطهم».

واختتم معاليه تغريداته بالقول: «تويتر مساحة عجيبة غريبة، نستمع فيها لمن يوافقنا الرأي، ونترك مساحة ضيقة للرأي الآخر من باب الفضول، غيرت التقنية أصول التواصل الإعلامي والسياسي».

أخبار ذات صله