fbpx
فوز 7 نساء في الانتخابات البلدية العمانية
شارك الخبر

يافع نيوز –  البيان

أعلنت سلطنة عمان أمس نتائج الانتخابات البلدية بعد مشاركة كثيفة، في الاقتراع الذي تنافس فيه 731 مرشحاً على 202 مقعد حجزت النساء فيها سبعة مقاعد.

وأعلن وزير الداخلية العماني حمود بن فيصل البوسعيدي، بياناً بالنتائج النهائية لانتخابات المجالس البلدية للفترة الثانية، حيث تمكنت النساء من حجز سبعة مقاعد من أصل 202 مقعد تنافس عليها 731 مرشحاً بينهم 23 امرأة.

وقال البوسعيدي في مؤتمر صحافي، إنه عملاً بأحكام قانون المجالس البلدية ولائحته التنفيذية جرت انتخابات المجالس البلدية للفترة الثانية بانتخاب ممثلي الولايات في هذه المجالس، حيث شهدت العملية الانتخابية استحداث آلية جديدة لتقديم واستقبال طلبات الترشح تعتمد كلياً على وسائل تقنية المعلومات الحديثة، من خلال الاستمارة الإلكترونية المعدّة لهذا الغرض.

والاعتماد على التصديق الإلكتروني لطالب الترشح، إضافة إلى استحداث صندوق جديد لاستمارات التصويت يتميّز بخاصية قراءتها وفرزها آليا بمجرد وضع الناخب الاستمارة في الصندوق، إضافة إلى تطبيق عدد من الإجراءات التنظيمية الأخرى التي ساهمت في تسهيل ممارسة المواطن لحقه كمرشح أو ناخب، وسير الانتخابات على النحو المخطط له بكل شفافية ودقة.

دفع تنمية

وأضاف أنه من خلال تجربة المجالس البلدية في الفترة الأولى، أثبتت دورها كأحد الروافد الوطنية المساندة للحكومة في دفع عجلة التنمية في البلاد، من خلال التوصيات والآراء المقدمة منها لتطوير النظم والخدمات المتعلقة بالشأن البلدي، وخطط ومشاريع التنمية في كل محافظة بالاشتراك والتنسيق مع الجهات المختصة في السلطنة.

وبلغ عدد من يحق لهم التصويت في الانتخابات التي تجرى للمرة الثانية بتاريخ السلطنة بعد انتخابات الفترة الأولى التي جرت في ديسمبر 2012 حوالي 623 ألفاً و224 ناخباً وناخبة.

أخبار ذات صله