fbpx
الحكومية تستكمل نقل البنك المركزي إلى عدن
شارك الخبر
الحكومية تستكمل نقل البنك المركزي إلى عدن

يافع نيوز – وكالات

استكملت الحكومة اليمنية الشرعية نقل البنك المركزي إلى العاصمة عدن، عقب قرار سابق أصدره الرئيس الشرعي بنقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن، قبل استيلاء جماعة الحوثي على موارد البلاد المالية واستخدامها في الحرب ضد الشعب اليمني.

وقال الصحافي اليمني فياض النعمان إن “البنك المركزي نجح في نقل برنامج سويفت الخاص بالتراسل بين البنوك العالمية”، موضحاً أن “نظام سويفت (SWIFT) هو نظام تراسل مشفر تقدمه جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك”، واليمن مشتركة في المنظمة وبالتالي يحق للبنوك اليمنية استخدام النظام.

وأضاف أن “النظام على مستوى عالي من التشفير والبنك المركزي أو أي بنك يستخدم النظام لإدارة أمواله وعملياته والمراسلات مع المؤسسات المالية خارج اليمن وكذلك المراسلات بين البنوك المحلية والبنك المركزي اليمني كلها تتم عبر نظام سويفت”.

وتابع “اشتهرت حوالات سويفت لأن عملية إرسال واستقبال هذه الحوالات تتم عبر هذا النظام لكن النظام ليس محصوراً عليها وإنما نظام مراسلة متكامل ويستخدم في العمليات الأخرى مثل الاعتمادات وإدارة الأرصدة وغيرها”. مؤكداً أن “البنك المركزي اليمني قام بنقل هذا النظام إلى عدن خلال الأسبوع الماضي بموجب قرار الرئيس هادي بنقل مركز عمليات البنك المركزي ومقره الرئيسي إلى عدن”.

وأشار إلى أن “نقل النظام يفقد فرع صنعاء أي قدرة على التواصل مع المؤسسات المالية خارج اليمن وحتى مع البنوك المحلية”.

أخبار ذات صله