fbpx
سيارة “غوغل” بدون سائق.. في شوارع كاليفورنيا
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات

أصبح في الإمكان اختبار السيارات الأمريكية التي تعمل بنظام القيادة الذاتية (Self-Driving) على طرقات كاليفورنيا، بعدما وقع حاكم الولاية جيري براون مرسوماً يجيز هذه الاختبارات.

وباتت هذه السيارات قادرة على السير على طرقات كاليفورنيا شرط أن يكون في داخلها سائق كي يتولى قيادتها في حال حدوث أي عطل، بحسب ما نقلت صحيفة “النهار” اللبنانية.

وقال براون خلال احتفال التوقيع في مقر “غوغل” في ماونتن فيو إن “السيارات المستقلة هي مثال جديد عن تقدم كاليفورنيا في مجال التكنولوجيا التي تحول الخيال العلمي اليوم واقعاً”.

وأضاف أن “هذا القانون سيجيز للمهندسين الرائدين في كاليفورنيا القيادة في أمان وإجراء اختبارات بغية تحسين هذه التكنولوجيا المذهلة”.

وتعتبر هذه السيارة من المشاريع الرئيسية التي نفذها فريق من الباحثين تابع لـ”غوغل” يقوده أحد مؤسسي هذه المجموعة العملاقة سيرغي برين.

وأوضح برين أن سيارة “غوغل” قطعت أكثر من 300 ألف كيلومتر في إطار الاختبارات، منها 50 ألف كيلومتر من دون تدخل السائق. وأمل في أن يتم تسويق سيارات ذاتية القيادة بعد خمس سنوات من اليوم على الأكثر.

وقد حصلت “غوغل” في مايو/أيار الماضي على لوحة تسجيل لسيارتها النموذجية في ولاية نيفادا، علماً أنها اللوحة الأولى التي تمنحها الولايات المتحدة لسيارة من هذا النوع، وهي “تويوتا بريوس” معدلة ومزودة بآلات تصوير وأجهزة رادار وجهاز ليزر لتحديد زحمة السير في الجوار، فضلاً عن خرائط مفصلة تساعدها في بلوغ وجهتها.

أخبار ذات صله