fbpx
فساد وعشوائية مفرطة في لحج .. مكتب التربية بلحج أنموذجاً
شارك الخبر

يافع نيوز  – أديب السيد

لا يزال العبث يدك مفاصل محافظة لحج وينخر عظامها من كل جانب ، فبرغم ما تعيشه المحافظة من تدهور مخيف في مشاريع البنية التحتية والمشاريع الإنمائية إلا أن هناك من يزيد من معاناتها ويدمي جراحها المثخنة .

لم يكن الفساد في مكتب التربية والتعليم بلحج إلا صورة واحدة من صور الفساد المالي والإداري العبثي الغير أخلاقي الذي يجري في مكاتب المحافظة التنفيذية وفي أروقة مكتب محافظ المحافظة .

” القضية ” تناولت العديد من قضايا الفساد والعبث المالي والإداري ، لكنها وجدت في مكتب التربية بمحافظة لحج  ما لم يوجد من قبل ، مصائب تقشعر لها الأبدان ، وعبث يشيب له الولدان ، لاشيء في لحج من التعليم فما يجري هو تجهيل أجيال محافظة لحج ومديرياتها المختلفة ، مباني المدارس غدت هياكل فقط ، وأغلب مدراء المدارس بدون أدنى تأهيل إداري واغلبيتهم تم تعيينهم بالمحسوبية والوساطة الحزبية او غيرها .

وأرشيف وملفات المحافظة غدا كمأوى للقمامة والكداديف ، أوراق مبعثرة هنا وهناك ، وملفات ملقاه مع بعضها بتراكم في ممرات الغرف والأرشيف النقابي .

كل شيء في مكتب التربية بلحج  يؤكد الوضع المأساوي الذي يعيشه مكتب التربية والتعليم بالمحافظة ،  تراجع مخيف وغير معقول يجري للمخرجات التعليمية في لحج ، أجيال أكملت الثانوية العامة وحصلت على نسب عالية لا تستطيع أن تكتب جملأً عربية متزنة أو تعبيراً نصوصياً وإملائياً مفهوماً .

اغلب المعلمون هنا وهناك مفرغون من العمل لأنهم يتبعون هذا الحزب أو ذاك ويحدث ذلك للمنكافه السياسية بهذا بين حزبي الإصلاح والمؤتمر ، حزبية مقيتة والأكثر مقتاً منها تلك العقليات المريضة من المعلمين والأفضع من ذلك هو صمت مكتب التربية عن هذه الأعمال المشينة والجرائم التي ترتكب بحق أجيال محافظة لحج .

لكنه في المقابل هناك معلمون يبذلون قصارى جهدهم للعمل من اجل الأجيال والمستقبل ولكنهم للأسف يواجهون عوائق من قبل الفاسدين والمتعبثين بالتعليم في لحج ، ولم نسمع او نشاهد يوماً مدير التربية والتعليم بلحج يقوم بزيارات إلى المدارس والمديريات ويتابع العمل فيها ،  مدراء تربية وتعليم في مديريات لحج  لا يعرفون ما يجري في مديرياتهم ومدارسهم ، يحكمون عن بعد وبالريموت كنترول ، ويترقبون فقط نزول المشاريع كي يبدأوا بالعمل من أجل البسط عليها والتحايل من خلالها وكسب الملاييين .

ويأخذ الفساد الإداري والمالي في مكتب التربية بلحج نصيباً خاصاً من الفساد الذي يجري في لحج  كونه المرفق الأهم والمسئول عن إخراج أجيالاً واعية ومثقفة وقادرة على تحمل المسئوليات في المستقبل ، ولهذا فغن ما يحدث في مكتب التربية والتعليم عملاً متعمداً وليس كغيره فبرغم الإمكانيات الكثيرة التي تنفق على هذا المكتب الهام إلا أنها لم تظهر أي عمل ينم عن مسئولية وقدر من الأخلاق والعمل الإداري .

فمكتب التربية والتعليم في لحج  يحتاج إلى ثورة حقيقة وإلى محاكمة المسئولين عن ذلك التدهور امام الشعب ، فهو العصب الذي يربطنا بالمستقبل ويرسم الوعي والفكر في اجيالنا القادمة .. ننتظر بأمل ان تكون هناك ثورة لإزالة الفاسدين من مكتب التربية بلحج والعمل الجاد من اجل إصلاح ما أفسدته تلك الأيادي الآثمة . وإن غدأ لناظرة قريب .

أخبار ذات صله