fbpx
حذف أجزاء من المقررات الدراسية في مصر يثير جدلا ومخاوف من تشويه التاريخ
شارك الخبر

يافع نيوز -الشرق الاوسط

أثار حذف بعض أجزاء المقررات الدراسية من مناهج وزارة التربية والتعليم في مصر وخاصة فيما يتعلق بموضوعي «صلاح الدين الأيوبي» و«عبقرية عقبة بن نافع الحربية»، جدلا كبيرا في الأوساط السياسية والمجتمعية والتعليمية. وبينما قالت المتحدثة باسم التربية والتعليم، أماني ضرغام، لـ«الشرق الأوسط»، إن «الأجزاء التي تم حذفها قد وضعها (الإخوان) وتدعو للعنف والحرق، وتأتي في إطار إلغاء الحشو من المناهج»، وصف خبراء في التاريخ وسياسيون «الإجراء بغير المدروس»، معتبرين أن الحذف يشوه التاريخ.
وأعلنت وزارة التربية التعليم المصرية أنها قامت ضمن عملية تنقيح مناهج اللغة العربية بجميع المراحل، بحذف عدد من الموضوعات، بدعوى أنها قد تستغل في الحث على العنف أو التطرف، أو تحتوي على توجهات سياسية أو دينية، أو أي مفاهيم يمكن أن تستغل بشكل سيئ.
وذكرت الوزارة في بيان لها، أن أهم الموضوعات التي تم حذفها «أمنية هناء» للصف الرابع الابتدائي، ودرس «صلاح الدين الأيوبي» بالوحدة الأولى للصف الخامس الابتدائي، والذي يتحدث عن فتوحات القائد العسكري مؤسس الدولة الأيوبية، وكذلك حذف 6 فصول من قصة «عقبة بن نافع» فاتح أفريقيا، والمقررة على الصف الأول الإعدادي. وسبق أن حذفت وزارة التعليم قبل أسابيع، وقت تولي وزير التعليم السابق محمود أبو النصر، درسا بعنوان «ثورة العصافير ونهاية الصقور» للصف الثالث الابتدائي، والذي يتحدث عن حرق العصافير لأعدائها.. وكان الدرس قد أثار الجدل بعد أن قال البعض عنه إنه يعكس فكر تنظيم داعش. وقد نفت الوزارة في بيان سابق لها وجود أي ارتباط بين الدرس والأحداث الجارية بالمنطقة خاصة حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة، وقالت المتحدثة باسم التربية والتعليم أمس، إنه «تم حذف درس (ثورة العصافير)، لأنه ليس هناك عصافير تقوم بالحرق».
وأثار حذف المناهج الدراسية، الاستياء بين صفوف تيار الإسلام السياسي، واستنكر عضو المكتب الرئاسي لحزب النور، أكبر الأحزاب ذات المرجعية الدينية في مصر، حذف قصة عقبة بن نافع وصلاح الدين الأيوبي، لافتا إلى أن حذف القصتين اعتداء على تاريخنا ومسخ لهويتنا، مضيفا لـ«الشرق الأوسط»، أن «تعديل المناهج في مصر يحتاج لتشكيل لجان ودراسات متخصصة، ولا يحتاج إلى أي إجراءات متسرعة قد تضر أكثر بالطلاب».
من جانبه، اعتبر نبيل نعيم، القيادي السابق بتنظيم الجهاد في مصر، قرار الحذف غير مدروس، مضيفا لـ«الشرق الأوسط» أن حذف دروس لقادة الفتوحات الإسلامية هو «مهزلة بكل المقاييس»، لافتا إلى أن «عقبة بن نافع فاتح أفريقيا، وصلاح الدين الأيوبي حرر القدس من الصليبيين.. فكيف يتم حذف أي دروس عنهما بحجة التطرف؟».
بدوره، قال راضي سعد، أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الأزهر، إن «هذا الحذف يشوه التاريخ، وإنه يمكن لوزارة التعليم أن تحذف قصصا نسجت من وحي خيال المؤلف وترى في ذلك ترويجا لفكر (داعش)، والتي تبيح الحرق مثلما حدث مع درس (ثورة العصافير)؛ لكن مع (عقبة بن نافع والأيوبي) الأمر مختلف، حيث يحتويان على وقائع تاريخية ثابتة لا يمكن حذفها»، مضيفا لـ«الشرق الأوسط» أن «وقائع التاريخ ثابتة ولا يمكن حذفها، خاصة أن أحدهما حرر القدس المغتصبة حاليا وثانيهما فتح أفريقيا»، مؤكدا أن «تاريخ الإسلام والعروبة ومصر، مشرف وليس فيه ما يدعو للقلق».
من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة التربية والتعليم، ضرغام، إن «الحذف نتيجة لعاملين الأول أن بعض الدروس كانت تحض على العنف وتم وضعها في المناهج في عهد جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، والعامل الثاني في إطار إلغاء الحشو والتخفيف على الطالب»، لافتة إلى أن «هناك جدلا كثيرا أثير حول الحذف، وهو خطوة نحو تنقيح المناهج اتخذتها الوزارة في ضوء وجود قائمة من الدروس التي يمكن تأويلها بشكل خاطئ، لاحتوائها على توجهات سياسية ودينية، يمكن لمدرس المادة داخل الفصل أن يستغلها سياسيا، مثل التشبيه بـ(داعش)».
وأردفت المتحدثة باسم التعليم قائلة إن «حذف عدد من الفصول من قصة عقبة بن نافع لن يؤثر على مسار القصة للطلاب، بعد مراجعة مستشاري المادة للمحذوفات». وأضافت أماني ضرغام لـ«الشرق الأوسط»، أن «العام الدراسي المقبل سوف يشهد أسلوبا جديدا للمناهج التعليمية، حيث تم تشكيل لجنة مكونة من العالم المصري الشهير الدكتور أحمد زويل وكبار العلماء في مصر، لوضع تصور لتطوير المناهج.. ومن المقرر أن تبدأ اللجنة عملها الشهر المقبل».

أخبار ذات صله