fbpx
مصادر لـ «الشرق الأوسط»: القوات الجوية مطوقة.. ومصير هادي مجهول والوزراء محاصرون
شارك الخبر

يافع نيوز – الشرق الاوسط

يواصل الحوثيون في اليمن الاستيلاء على ما تبقى من وحدات القوات المسلحة والأمن، كما يواصلون احتجاز عدد من الوزراء والمسؤولين ومنع آخرين من السفر، في الوقت الذي لا يعرف فيه مصير الرئيس عبد ربه منصور هادي، هذا في حين يستخدم المسلحون القوة لقمع المظاهرات المتواصلة والرافضة لاغتصاب الحوثيين للحكم.

وفي الوقت الذي تستمر فيه ميليشيات الحوثيين في حصارها منزل الرئيس عبد ربه منصور هادي، فإن مصيره بات مجهولا بعد أن توقفت الاجتماعات التي كان يعقدها في منزله مع كبار المسؤولين في الدولة عشية إعلانه استقالته من منصبه، وأعلنت فصائل متعددة في «الحراك الجنوبي» أنها تحمل الحوثيين مسؤولية الحفاظ على حياة هادي ورئيس وزرائه وكل المسؤولين الجنوبيين في صنعاء، وأعلنت مصادر مقربة من عدد من الوزراء في الحكومة المستقيلة، أمس، أنهم يخضعون للإقامة الجبرية في منازلهم، وقال سياسي يمني بارز لـ«الشرق الأوسط»، رفض الكشف عن هويته، إن «الحوثيين من خلال هذه التصرفات والإجراءات يسعون إلى منع الوزراء والمسؤولين من مغادرة اليمن ومن فضح حقيقة تصرفاتهم ومطالبهم التي تقدموا بها والتي اضطرت الرئيس والحكومة إلى تقديم استقالاتهم»، وأشار السياسي اليمني إلى أن «الحوثيين استخدموا مفردات تهديد حقيرة بحق الوزراء والمسؤولين، بصورة عكست رغبتهم الجامحة في السيطرة على الحكم ليس إلا».

وقالت مصادر محلية في صنعاء لـ«الشرق الأوسط» إن المسلحين الحوثيين حاصروا، أمس، مقر قيادة القوات الجوية في الجيش اليمني الواقعة في شمال العاصمة صنعاء ومنعوا قائد القوات الجوية من الدخول إلى مقر القيادة لمباشرة مهامه، وذلك في سياق مسلسل الحوثيين الذي ينفذونه منذ اجتياح العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر (أيلول) الماضي، حيث عمدوا إلى السيطرة على المعسكرات والألوية العسكرية، بالتعاون مع القادة العسكريين الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح، كما يطرح كثير من القوى في الساحة اليمنية. واستولى المسلحون الحوثيون على ترسانة كبيرة من الأسلحة خلال الأشهر الماضية من المعسكرات التي سيطروا عليها، التي كان آخرها ألوية الحماية الرئاسية التي سلمت طواعية للحوثيين، وأيضا منظومة الصواريخ الاستراتيجية والمهمة في الترسانة العسكرية اليمنية.

إلى ذلك، واصلت ميليشيات الحوثيين، ولليوم الثالث على التوالي، قمع المظاهرات الشعبية المنددة بانقلابهم على السلطة الشرعية في صنعاء، وفرق المسلحون الحوثيون في العاصمة صنعاء، بالقوة أمس، مظاهرة لطلاب وطالبات جامعة صنعاء، كبرى الجامعات اليمنية. وقد انطلقت المظاهرة للتنديد بما يسمى انقلاب الحوثيين على نظام الحكم واحتلالهم العاصمة واحتجاز رموز الدولة السياسيين وحصارهم منزل الرئيس المستقيل وفرض مطالبهم السياسية بالقوة المسلحة. وقال شهود عيان في صنعاء لـ«الشرق الأوسط» إن عددا من الطلاب المتظاهرين أصيبوا بإصابات مختلفة، فيما اعتقل آخرون، وإن المسلحين لم يستثنوا من الضرب الطالبات في مجتمع محافظ لا يتم المساس فيه بالمرأة بتلك الطريقة. وأكدت مصادر محلية أن المسلحين من أتباع «أنصار الله» الحوثيين أطلقوا النار في الهواء واستخدموا العصي في تفريق الطلاب المتظاهرين.

وتشهد صنعاء وعدد من المحافظات مظاهرات متواصلة تندد بما يسمى إسقاط الشرعية الدستورية وبحكم الميليشيات الحوثية المحسوبة على إيران، وتداول نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي معلومات تظهر مدى ضيق الحوثيين بالرأي الآخر الرافض لأسلوبهم في الوصول إلى الحكم.

وإزاء تطورات الأوضاع الخاصة بقمع المتظاهرين واتخاذ إجراءات ضد الوزراء المستقيلين، قال سعيد شمسان، الناطق باسم حزب التجمع اليمني للإصلاح، الإسلامي، إن حزبه «يدعو لاجتماع عاجل لـ(المشترك) لتحديد موقف واضح من كل ما يجري وإعلانه إلى الرأي العام». وأدان شمسان، في تصريح صحافي نقله موقع حزبه «التعامل الهمجي لمسلحي الحوثي مع وزراء الحكومة المستقيلة ومحاصرتهم في منازلهم ومنعهم من الخروج، وكذا قمع الحوثيين لاحتجاجات طلاب جامعة صنعاء، وكل الانتهاكات بحق حقوق الإنسان»، مجددا رفض «(الإصلاح) للعنف واستخدام القوة ضد الخصوم أو الاستقواء بالسلاح في فرض المطالب».

وكانت عدد من المنظمات الحقوقية بينت في تقاريرها السنوية للعام الماضي 2014، أن الحوثيين تصدروا قائمة الجهات التي تنتهك حقوق الإنسان، وقالت منظمة «صحافيات بلا قيود» الحقوقية إن اليمن شهد العام الماضي أكثر من 150 حالة انتهاك «تعرض لها الصحافيون والإعلاميون تنوعت بين القتل والاعتداء بالضرب واقتحام المؤسسات الإعلامية واعتقال الصحافيين والتهديد بالقتل والضرب والحرمان من الحقوق والفصل التعسفي وغيرها من الانتهاكات»، وأشار تقرير للمنظمة إلى أن جماعة الحوثي دخلت على خط الجهات المنتهكة بعد 21 سبتمبر الماضي «بعد احتلال العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات من قبل جماعة الحوثي»، وإلى أن المرحلة التي دخل فيها اليمن بعد ذلك التاريخ «تمثلت في قمع الحريات الإعلامية والصحافية ومعاقبة كل من يعارض جماعة الحوثي التي باتت اليوم تسيطر على وسائل الإعلام الرسمية، وقامت بقمع كل الآراء المعارضة لها، وتتعامل مع الصحافيين والوسائل الإعلامية المعارضة لتصرفاتها بالقمع والإسكات، في انتهاك صارخ لحرية الرأي والتعبير».

وفي تطورات أمنية أخرى، هز انفجار عنيف، أمس، منطقة حزيز ودار سلم بجنوب العاصمة صنعاء، وقالت مصادر أمنية إن الانفجار نتج عن انفجار عبوة ناسفة زرعت في إحدى السيارات قرب إحدى الأسواق الشعبية، وأظهرت المعلومات الأولية إصابة 4 أشخاص في الانفجار، أحدهم في حال خطرة.

إلى ذلك، نجا المقدم عصام الغيلي، قائد شرطة الدوريات وأمن الطرقات (النجدة) في محافظة ذمار المتاخمة للعاصمة صنعاء من جهة الجنوب، أمس، من محاولة اغتيال على يد مسلحين اثنين كانا يستقلان دراجة نارية، أطلقا عليه النار قبل أن يلوذا بالفرار.

وباتت الدراجات النارية إحدى أهم الوسائل التي تستخدم في الاغتيالات المتواصلة منذ سنوات في اليمن، والتي حصدت أرواح مئات الضباط، حتى الآن، دون أن تتمكن السلطات من السيطرة على الموقف، رغم حظرها تحرك الدراجات في كثير من المحافظات اليمنية.

أخبار ذات صله