fbpx
إخلاء صحيفة بلجيكية نشرت رسوم “شارلي إيبدو”
شارك الخبر

يافع نيوز – فرانس برس

أخليت يوم الأحد مكاتب صحيفة بلجيكية أعادت نشر الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها صحيفة “شارلي ايبدو” الفرنسية بعد أن تلقت الصحيفة تهديدا من مجهول، بحسب موظفي الصحيفة. كما نشرت مجلة كاثوليكية وموقع يهودي رسوما كاريكاتورية للصحيفة الفرنسية الساخرة تسخر من المسيح والبابا والمحرقة واليهود، دعما للصحيفة بعد قتل القسم الكبير من فريق تحريرها في هجوم دام الأربعاء الماضي.

وجاء إخلاء صحيفة “لو سوار” التي تصدر بالفرنسية في بلجيكا، فيما يشارك الآلاف في مسيرة في بروكسل تضامنا مع فرنسا التي شهدت موجة من الهجمات التي نفذها إسلاميون على صحيفة “شارلي ايبدو” ومواقع أخرى.

وصرح مارون لاباكي، المشرف على الصفحات الأجنبية للصحيفة لوكالة بلجيا للأنباء أن “متصلا مجهولا أطلق تهديدات ضد قسم التحرير في الصحيفة، وبعد ذلك تقرر إخلاء المبنى”.

وقال المتصل للصحافيين إن قنبلة “ستنفجر في غرفة الأخبار”، بحسب ما قالت مارتين دوبويسون الصحافية في “لو سوار” على موقع تويتر.

وصحيفة “لو سوار” هي واحدة من العديد من الصحف الأوروبية التي أعادت نشر الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها شارلي ايبدو، بما فيها الرسم الذي يسخر من النبي محمد. وتعرضت صحيفة ألمانية أعادت نشر الرسوم إلى هجوم بقنبلة حارقة.

وإلى ذلك، قالت مجلة “ايتود” اليسوعية التي أسست في 1956 في مقال مقتضب إلى جانب عبارة “أنا شارلي” على خلفية سوداء: “قررنا أن ننشر على الإنترنت بعض رسوم “شارلي ايبدو” الكاريكاتورية عن الكاثوليكية. أن نتمكن من أن نسخر من بعض أوجه المؤسسة التي ننتمي إليها علامة قوة. الفكاهة في الإيمان دواء جيد ضد التعصب”.

ويظهر في أحد رسوم الرسام شارب مدير “شارلي ايبدو” الذي قتل في الهجوم، والذي نشر خلال زيارة البابا فرنسيس لريو دو جانيرو في يوليو 2013، الحبر الأعظم بلباس بحر لامع كالازياء التي يتم ارتداؤها خلال كرنفال ريو وهو يقول: “إنه مستعد لأي شيء لجذب زبائن”.

ومن جهته، نشر موقع جوبوب الثقافي اليهودي الذي يلقى شعبية كبرى بين الشباب، عدة رسوم ساخرة لصحيفة شارلي ايبدو، من أشهرها رسم نشر في نوفمبر 1978 يظهر هتلر مبتهجا مع تعليق: “وأخيرا يمكننا القول إن هتلر طريف جدا”.

وكان الموقع نشر بعد الحريق المتعمد الذي طال مقار “شارلي ايبدو” في 2011 كل هذه الرسوم الكاريكاتورية، والتي رسم معظمها كابو وولينسكي وشارب. والرسامون الثلاثة بين الضحايا الـ12 للهجوم الدامي الأربعاء على شارلي ايبدو.

أخبار ذات صله