fbpx
عيد ابتهاج القتلة

د عيدروس نصر ناصر

يأبى هواة القتل في نظام صنعاء العتيد إلا أن يحيلوا الأعياد الجنوبية إلى مآتم، أو هم  لا يستطيعون أن يحيوا مناسبة وطنية إلاّ على رائحة الدم الجنوبي الذي ما انفك يسال منذ العام 1994م، ويزداد انسكابا بعد اندلاع الثورة السلمية في 7/7/2007م عندما قرر الشعب الجنوبي أن يكسر المقدس المزعوم وأن يكفر بالإله الصنم الذي صنعته جنازير 7 يوليو وشادته من آلام وعذابات وجراح الجنوبيين وأرواح شهدائهم ودماء جرحاهم.

نعم! . .  بالأمس أقدمت قوات الأمن على إطلاق النار على المتظاهرين الذين أرادوا أن يوصلوا رسالة سلمية إلى ديوان محافظ محافظة عدن وقتلت شهيدين وجرحت أكثر من خمسين إصابات بعضهم خطرة.

دلالات القتل واضحة، وهي ليست جديدة فقد سبق مجزرة الأمس عشرات المجازر في المكلا وسيئون والضالع وردفان والصبيحة وزنجبار وعتق وبيحان وغيرها من مدن الجنوب ليبرهن نظام صنعا أنه عدو لكل الشعب الجنوبي وليس لمنطقة دون أخرى أو قبيلة دون أخرى أو محافظة دون أخرى، وقد جاءت معظم هذه المجازر في مناسبات وطنية كمجزرة المنصة في ذكرى 14 أكتوبر 2007م ومجزرة 30 نوفمبر في الضالع 2007م، وحادثة الشيخ عثمان في ذكرى التصالح والتسامح في عدن 2008م وغيرها.

كثيرا ما سألت نفسي ماذا لو كان عبد الحافظ السقاف وناصر منصور هادي مسئولين عن الملف الأمني في صنعاء هل كانا سيواجهان جماعة أنصار الله وهي تجتاح صنعاء في سبتمبر الماضي كما فعلا ويفعلان منذ زمن مع النشطاء المدنيين السلميين في الجنوب أم كانا سيختبآن ويوجهان قواتهما بالتعاون مع أنصار الله جريا على المقولة الشهيرة “أسد علي وفي الحروب نعامةٌ”؟؟

مجاز القتلة في المناسبات الوطنية الجنوبية على وجه الخصوص تؤكد استحالة التعايش بين هذا الشعب وبين النظام الذي يقول قادته أنهم يحمون الوحدة، ويتساءل المرء كم قيمة هذه الوحدة التي يحمونها من الجنوبيين وكم من الأرواح وشلالات الدماء سيحتاجها حكام صنعاء حتى يقتنعوا بأن وحدتهم صارت مستحيلة الاستمرار، وإنها بالنسبة للجنوب والجنوبيين لم تعد تعني سوى مرحلة سوداء في تاريخهم ولم تعد تحمل لهم إلا مزيد من القتل وشلالات الدماء التي يسكبها جلاوزة أمن نظامهم وهم يواجهون شعبا مجرد من كل سلاح إلا سلاح الإرادة والعزيمة والإيمان بحتمية انتصار قضيته.

من مفارقات الكوميديا اليمنية السوداء أن أصحاب صنعاء يبتهجون ويتغنون ويهللون فرحا ويقيمون الحفلات الغنائية بمناسبة لا يدرون ماذا تعني ويعاني الكثير من كبار سياسييهم صعوبة في معرفة في أي عام حصل الثلاثين من نوفمبر وماذا حصل في ذلك اليوم بالضبط، بينما تواصل قواتهم إراقة دماء أبناء الجنوب الذين يفترض أنهم أصحاب العيد الحقيقيين، وكأنهم يقولون لنا لن يطيب لنا فرحا ولن نستمتع بفرحة إلا بقتلكم واستباحة دمائكم وأرواحكم لتذكيركم أننا أكثر دموية وبشاعة وفتكا  من الاستعمار الذين تحتفلون بذكرى رحيله، معتقدين أنهم بذلك يهدون من إرادة الشعب الجنوبي في استعادة حقوقه والتحرر من نتائج سياسات الاستباحة وتشريع التنكيل وقوننة السلب والنهب والقمع.

لقد أثبت شعب الجنوب أن لديه من الإرادة والعزيمة والإصرار ما يفوق كل طائرات ومدفعيات ومدرعات ومختلف أسلحة النظام قوةً، وليعلم القتلة والمجرمين في صنعاء (وفي عدن أيضا) أن القتل والعدوان لن يزيد الجنوبيين إلا إصرارا على استعادة حقهم وأنهم (أي الحكام) مهما تمادوا في غيهم ومهما بالغوا في استباحة دماء الجنوبيين فلن يحصدوا إلا مزيد من الرفض والمقت لوحدتهم المحمولة على أخشاب  نعوش الشهداء والغسولة بدماء الضحايا والجرحى وآلام المواطنين المسحوقين بنتائج سياساتهم العرجى.

برقيات:

*    تتسرب عبر بعض المواقع الإلكترونية وصفحات الفيس بوك واليوتيوب تعابير عن الصخب والسخط والغضب الذي يبديه بعض المعتصمين في الساحات الجنوبية تجاه قيادات الحراك الجنوبي لعدم تحقيق نتائج سريعة ملموسة لصالح القضية الجنوبية.

*    سبب هذا السخط هو بعض الإيماءات التي صدرت من قبل بعض تلك القيادات والتي كانت تشير إلى أن الثلاثين من نوفمبر هو يوم تقرير مصير الجنوب، دونما إعداد أية وسيلة تضمن تحقيق الوعود التي يطلقها بعض المحسوبين على قيادات الحراك هنا وهناك.

*    الثورات التحررية عملية معقدة لها ظروفها وأدوات عملها وقبل هذا وبعده الشروط الموضوعية والعوامل الذاتية المؤدية إلى النصر، وما الرغبة والطموح إلا عامل محفز للعوامل الذاتية تستكشف عبرها العوامل الموضوعية وتحسن استثمارها لتحقيق غايات الثورة وأهدافها.

*    قال الشاعر الكبير لطفي جعفر أمان:

لا يصدح الهزارُ في مقبرة مهجورةْ

والفنٌّ لا يجدد الحياة في قيثارةٍ مأسورةْ

والشعرُ لا تحمله أجنحةٌ مكسورةْ

والليلُ لا يفتِّح النجوم للفيالق المقهورةْ

فلتعذروني إن أنا رددتها بطاقة احتقارْ

فلم أزل أشمُّ في بلادنا المقهورة الحدودْ

رائحة البارودْ

رائحة الدمار والدماء والصعودْ

رائحة القدس التي دنَّسها اليهودْ