fbpx
لا حياة من غير علم
شارك الخبر

 

لا حياة من غير علم 

محمد بن محرم اليافعي


بالأمس كنت أتصفح بعض الكتب التي قرأتها للدكتور إبراهيم الفقي – رحمه الله – فقد كان عهدي ببعضها منذ أشهر ، والبعض الآخر منذ سنوات ، ومن تلك الكتب التي تصفحتها ليلة أمس ( البرمجة اللغوية العصبية وفن الاتصال اللامحدود ، فن التفكير ، المفاتيح العشرة للنجاح ) ، وطريقتي في قراءة الكتب أنني أقوم بتلخيص أهم الأفكار التي ضمنها المؤلف كتابه على الصفحات الفارغة في بداية أو نهاية الكتاب .

وقبل أن أدلف لتسطير تلك الأفكار والكلمات الرائعة للدكتور إبراهيم الفقي – رحمه الله – ، سوف أتقدم بالعزاء للأمة الإسلامية بفقد رمز من رموز دعاة التطور والرقي للجانب الإنساني في العالم العربي ، وإن كان يؤسفني تجاهل الإعلام لتلك الشخصية العملاقة ، ولم يكن هناك أي اهتمام بوفاة الدكتور إلا بعض الإشارات الطفيفة في بعض وسائل الإعلام ، وصدمت بالأمس عندما رأيت الإعلام الغربي والعربي يضج ضجيجا لوفاة نجمة البوب الأمريكية ويتني هيوستن .

ينبغي على شباب اليمن أن يدرك تماما أنه لا حياة من غير علم ، وإذا ما أردنا أن نعيش على هامش الحياة فليس هناك وسيلة أسهل من أن نتخلى عن العلم ، وإذا ما أردنا أن نسطر التاريخ وأن نبني مجدا تفخر به الأجيال من بعدنا فليس هناك طريق يوصلنا إلى مبتغانا غير طريق العلم .

لقد استطاع الدكتور إبراهيم الفقي أن يتغلب على جميع العقبات التي واجهته في حياته العلمية والعملية ، وبادر بقوة لتحقيق طموحاته وأحلامه التي كانت تراوده منذ صغره ليصبح أحد أهم المدراء في العالم ، فعندما عجز عن تحقيق حلمه في البيئة التي ولد فيها ، بحث عن بيئة أخرى ليفجر فيها طاقاته وإبداعاته ، وعاد محملا بالعلم والثقافة ليبدأ التغيير في تلك البيئة التي عجز هو عن تحقيق أحلامه فيها.

لقد ضرب الدكتور إبراهيم لشباب الأمة الإسلامية أروع الأمثلة في كسر العقبات التي تواجههم ، وأن لا يتحججوا بالظروف في التخلي عن طموحاتهم وأحلامهم ، فالنجاح والمجد ليس سهلا يناله كل الناس ، بل لا بد من تقديم التضحيات تلو التضحيات ، من أجل الوصول إليه ، ومن تعجل في قطف الثمر ذاق من مرارته .

لقد كان من أجمل العبارات والكلمات والأفكار التي سطرها الدكتور إبراهيم الفقي – رحمه الله – في بعض كتبه ما سوف أورده أدناه :

·        الاتصال كالوميض ، مهما يكن الليل مظلما ، فهو يضيء أمامك الطريق . ( البرمجة اللغوية العصبية وفن الاتصال اللامحدود ).

·        إن اكتشاف شخصيتك الذاتية هو سبيل القدرة الشخصية ، واكتشاف شخصيات الآخرين هو القدرة المطلقة . ( البرمجة اللغوية العصبية وفن الاتصال اللامحدود ) .

·        المفاتيح العشرة للنجاح – الدوافع ، الطاقة ، المهارة ، التصور ، الفعل ، التوقع ، الالتزام ، المرونة ، الصبر ، الانضباط – ( المفاتيح العشرة للنجاح ) .

·        هناك ثلاث كلمات عند اليابانيين يكثرون من استخدامها – كونيشوا ( هلا ) ، أريجاتو ( شكرا ) ، كايزن ( التحسين المستمر) – . ( المفاتيح العشرة للنجاح ) .

·        سببان يمنعان الناس من أن يضعوا إمكاناتهم موضع العمل : الخوف ، التسويف . (المفاتيح العشرة للنجاح ) .

·        إذا أردت أن تكون طبيبا فادرس الطب ، وإذا أردت أن تكون مهندسا فادرس الهندسة ، وإذا أردت أن تكون ناجحا فادرس النجاح . ( المفاتيح العشرة للنجاح ) .

·        يشعر الإنسان بالخوف في خمسة مواقف مجموعة في كلمة ” مرافق ” ، الخوف من المجهول ، الخوف من رفض الآخرين ، الخوف من اتخاذ قرارات خاطئة ، الخوف من الفشل ، الخوف من قلة الاستعداد . ( قوة التفكير ) .

·        أنواع الطاقة البشرية للفكر – طاقة مرتفعة إيجابية ، طاقة مرتفعة سلبية ، طاقة منخفضة إيجابية ، طاقة منخفضة سلبية – . ( قوة التفكير ) .

·        الأركان السبعة للحياة المتزنة – الروحاني ، الصحي ، الشخصي ، العائلي ، الاجتماعي ، المهني ، المادي – . ( قوة التفكير).

·        كل أزهار الغد متواجدة في بذور اليوم ، وكل نتائج الغد متواجدة في أفكار اليوم . ( قوة التفكير ) .

·        أنواع السلوك – السلوك الهجومي العدواني ، السلوك المطيع المستسلم ، السلوك الحازم والواثق من نفسه . ( قوة التفكير) .

·        مصادر برمجة الفكر – الوالدان ، المحيط العائلي ، المحيط الاجتماعي ، المدرسة ، الأصدقاء ، وسائل الإعلام ، نحن أنفسنا –  (قوة التفكير ) .

وصدق الشاعر :

لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله         لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

وصدق أبو العلاء حيث يقول :

وما نيل المطالب بالتمني      ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

وقد سطر الإمام الشافعي – رحمه الله – أروع الأبيات في التضحية والبذل من أجل المجد :

بقدر الكد تكتسب المعـــالي       ومن طلب العلى سهـر الليالــي

ومن رام العلى من غير كد        أضاع العمر في طلب المحالي

تروم العز ثم تنام ليــــــــلا        يغوص البحر من طلب اللالي

أخبار ذات صله