fbpx
فرنسا.. سجن أول متشدد عاد من سوريا
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

قضت محكمة فرنسية، الخميس، بسجن فلافيان مورو (27 عاما)، 7 سنوات، لإدانته بالانضمام للقتال في سوريا في صفوف جماعة متشددة.

ويعد هذا الحكم الأول من نوعه في فرنسا، حيث يحتجز عشرات المقاتلين المتطوعين العائدين من سوريا على ذمة المحاكمات، منذ أشهر عدة.

وبينما تصف وثائق المحكمة مورو بأنه “متشدد”، وقد أدين بالانضمام لجماعة “متشددة”، يقول هو إنه كان في مهمة في سوريا استغرقت عشرة أيام، مع جماعة لم يذكر اسمها، وذلك قبل عام.

وقال محامي مورو، بيير داركانيان: “هذا رد فعل عقابي صرف دون أي تفكير فيما ينتظر السيد مورو حين يخرج.” وأحجم داركانيان عن ذكر اسم الجماعة التي انضم لها موكله، لكنه قال إنها ليست “تنظيم الدولة” ولا “جبهة النصرة”، وهما مصنفتان ضمن الجماعات الإرهابية.

وقضت محكمة بسجن رجل آخر يبلغ من العمر 26 عاما أربعة أعوام تشمل 18 شهرا مع إيقاف التنفيذ في نفس الاتهامات. وتقول السلطات الفرنسية إن من بين نحو ألف شخص غادروا فرنسا للقتال في سوريا عاد 118.

وذكرت وثائق المحكمة أن مورو، كوري المولد، تبنته أسرة في نانت حين كان عمره 15 شهرا، وقالت إنه “متشدد”، وقد أبلغ والديه بأنه “لا يمانع بالموت في سبيل الإسلام”، وقام بعدة محاولات فاشلة للوصول إلى سوريا، قبل أن يدخل إليها عام 2012.

وصرح لوسائل إعلام فرنسية بأنه غادر سوريا لأن الجماعة “تحرم التدخين”، وقال إنه عانى من مشكلات عقب الانسحاب. وبعد أن عمل مع الجماعة لفترة، سلم سلاحه لقائدها وغادر سوريا.

أخبار ذات صله