fbpx
رسالة لكارل ماركس في أول مزاد من نوعه في الصين
شارك الخبر

يافع نيوز – البيان

لأول مرة في تاريخ الصين، تعرض شركة مزادات صينية للبيع رسالة للفيلسوف الألماني كارل ماركس، يظهر فيها اهتمامه بتلقي أفكاره في روسيا، وتحديداً بأول ترجمة محلية محتملة لكتابه الشهير «رأس المال».

هذا ما أعلنت عنه أخيراً شركة المزاد «هوسان» التي سوف تطرح الوثيقة للبيع في مزاد في 21 يوليو الجاري نيابة عن مالكها الحالي، وهو أحد هواة جمع التحف من شنغهاي كان معجباً بالفيلسوف وتبادل الرسالة مع شخص آخر من خلال لوحة صينية قديمة في عام 2011.

وقد كتب ماركس هذه الرسالة في مانشستر (المملكة المتحدة) في 28 مايو 1869 ويتوجه فيها إلى أحد الأصدقاء في روسيا، الذي لم يتسن لدار المزادات التحقق من هويته، للاستفسار عن ردود الفعل في البلاد حيال عمله، على حد تعبير الخبير غاو مينغ لصحيفة «شنغهاي ديلي» الرسمية.

في ذلك الوقت كان ماركس يعمل على الطبعة المنقحة من رأس المال (تم نشر المجلد الأول لأول مرة في ألمانيا في عام 1867)، وإعداد الطبعة الروسية المحتملة، والتي رأت الضوء أخيراً في 1872 عام. وقد تم التحقق من هوية كاتب هذه الرسالة بمقارنتها مع غيرها من رسائل الفيلسوف والمفكر الألماني المعروف، فضلاً عن أن توقيع وعنوان ماركس في تلك الفترة يظهران في الرسالة أيضاً.

وثيقة

«هوسان» لم تعلن بعد عن السعر المبدئي لبيع هذه الوثيقة النادرة جداً، ذلك أن الصين لا تملك سوى خمس رسائل أصلية للمفكر، وكلها في أيدي السلطات، والغالبية العظمى من رسائله المعروفة تتوزع على اثنين من الأرشيفات الكبرى في روسيا وهولندا. ومع ذلك، ذكرت دار المزاد الصينية أن سعر صفحة من مخطوط «رأس المال»، حيث يدرس ماركس وينتقد أداء النظام الرأسمالي، وصل إلى ما يعادل 3.4 ملايين دولار، لكن دون ذكر إذا ما كان قد تم بيعها أم لا.

نشاط

على الرغم من أن الصين هي واحدة من أكبر أسواق مزادات الفن والتحف في العالم، إلا أن نشاط هذا القطاع اقتصر على المشاركة الدولية حتى وقت قريب جداً لكبريات دور المزادات المحلية مثل «بولي» المرتبطة بتكتل جيش التحرير الشعبي الصيني، محتلة الجزء الأكبر من السوق، بينما سمحت هذه الدولة الشيوعية لأول مرة في عام 2013 للدار البريطانية الشهيرة «كريستي» بإجراء أول مزاد لها في أراضيها، وأيضاً في شنغهاي، والذي كان في شهر أبريل الماضي.

أخبار ذات صله