fbpx
عـــــــدن ..تتشكـــــــــــــل بملامــــح ليســت عدنيــــــــة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – ماجد الشعيبي

رصاص وموت وشوارع مغلقة وتفجيرات متكررة واعمال سرقة واغتيالات ، قلق وخوف وحرب ضد المدنية والإنسانية وثورة لم تكتمل بعد ان دفعت ثمنها عدن لتكسبها صنعاء ، كل هذه الصور المذكورة تعكس للقارئ الوضع التي تعيشه عدن ..عـــــــدن ..تتشكـــــــــــــل بملامــــح ليســت عدنيــــــــة

حين كان يشتد الخوف او الحروب في أي من المحافظات الشمالية كانت عدن ملجأً آمناً لأي مواطن يلجأ إليها نتيجة معارضته السياسية قبل الوحدة لكونها كانت تتسع لكل الأطياف والألوان، واليوم في ظل الوحدة تحولت المدينة إلى وكر لكل من ادمن القتل والتقطعات من غير أبنائها ولم تعد آمنة لمواطنيها كسابق عهدها ،فكل من كان يعرف عدن سابقاً يعتريه الحزن لما تمر به الآن من وضع ينذر بحرب شاملة لكل مقومات الحياة ، حرباً سيدفع ثمنها غالياً كل من يستهتر بمكانتها اليوم..

منذ اندلاع شرارة ثورة الشباب في 16 من فبراير العام الماضي في عدن تعيش المدينة حالة من الفوضى في جميع نواحي الحياة ، الثورة التي جنت مكاسبها صنعاء على حساب عدن وأهلها ومن حينها بات الخطر يحيط بها من كل اتجاه.

استمرت عدن بشبابها تنادي للتغيير لثلاثة أشهر من انطلاقة ما بات يعرف بالربيع العربي ،حتى أنها قدمت الجزء الأكبر من التضحيات ولكنها تراجعت بعد ذلك فحين كان يسقط الشهداء ويجني ثمن تضحياتهم احزاب اللقاء المشترك توقفت عدن وشارعها بعد إدراكها لمخطط اسقاط الثورة واسقاط المحافظات الجنوبية باسمها وعاد الشارع ليتصارع مع قوى جديدة باسم الثورة وباسم تقرير المصير وعلى اثر تلك الفوضى نجح المراهنون على القضاء عليها لتصبح اليوم مدينة مسلحة لا تعرف عن المدنية شيء..

شوارع مقطوعه وعبث بالممتلكات العامة والخاصة

شوارع مغلقة ومسلحون ينتشرون بكل الشوارع واصوات الرصاص تسمع كل حين في ظاهرة لم تشهدها عدن من قبل ،إلى جانب تفاصيل الحياة الغير معهودة ، حيث تشهد حالة من العبث والفوضى في ظل غياب القانون ودخول جماعات كثيرة إلى المدينة قضت على الأساليب التي تعود عليها ساكنوها وحولت المدينة إلى مدينة همجية فوضوية بامتياز ..

حين تنظر لأوجه ساكني المدينة تشعر أنهم يعانون من إرباك كبير وتجد أغلب الشوارع خاوية على عروشها خاصة ما بعد الساعة 8 مساءً ، وجاء ذلك نتيجة الاغتيالات التي شهدتها عدن في الفترة الأخيرة من قبل مسلحي “أنصار الشريعة” الذين بات هذا اسمهم كجماعة يخيف الناس فأي مكان ينطق فيه هذ الاسم .
أنصار الشريعة يستهدفون المدنية ..

تنشر اشاعات كثيرة في عدن جميعها تتلخص في القضاء على مدنية تلك المدينة وآخر تلك الإشاعات ما استهدف المرأة العدنية ، حيث نشرت اشاعات مضمونها أن المرأة الكاشفة الوجه سيتم رشها بالأسيد عقاباً لها .

تقول ناشطة من عدن إن حجم تصديق تلك الإشاعة فاق المعقول وإن هناك فتيات ارتدين “اللثمة” ووصل الأمر ببعض النساء المسنات إلى ارتداء النقاب خوفاً على حياتهن وكذلك بعض المدرسات في جامعة عدن .
مع هذا كله وبرغم التخوف الكبير من حدوث مثل هذه الحوادث إلاُ أنها لم تسجل أي حالة اعتداء وايضاً مارس أغلب نساء عدن وساكنوها حياتهم مصحوبة بالقلق وشوهدت نساء كثيرات لم يأبهن بتلك الإشاعات وخرجن لابسات لباسهن المعتاد ،ولكن تلك الإشاعات استطاعت أن تحجب الكثير من الفتيات في المنازل وأخريات ارتدين النقاب الذي يغطي الوجه في ظاهرة لم تكن معتادة في عدن.

 

أعلام الجنوب في كل ضواحي عدن .

أعلام الجنوب منتشره بكل ضواحي عدن

تنتشر أعلام ما كان يعرف “بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية” قبل الوحدة والتي حكمت الشطر الجنوبي في كل ضواحي عدن ، ويقول ساكنون أن هذا الحال اصبح متعود عليه منذ سنوات ولكنها انتشرت اكثر قبل عام ونصف من الآن .

ويرجع رفع تلك الإعلام بحسب ما يقول أنصار الحركة الاحتجاجية الجنوبية “الحراك الجنوبي” التي ظهرت في العام 2007 إلى إجهاض الوحدة اليمنية من قبل الطرف الآخر في الشمال وتحويلها إلى وحدة مفروضة بالقوة خصوصاً بعد حرب صيف 94 ، وبعد تحول كل مؤسسات الدولة وملكياتها إلى أملاك لشخصيات قبلية وتجار شماليين نافذون .
ويعد الانفلات الأمني بعدن سبباً أول لظهور تلك الأعلام والشعارات بما فيها شعارات أخرى يتخذها أنصار الشريعة للتعريف عن أنفسهم ، حيث كانت تظهر فجأة في بعض المديريات وخاصة مديرية البريقة التي تشهد تواجداً خفياً لأنصار القاعدة او انصار الشريعة الذي يؤكد مواطنون أنهم يتبعون الرئيس الأسبق صالح وقائد الفرقة الأولى مدرع علي محسن الأحمر .

شوارع غير نظيفة وروائح كريهة

على غير العادة تشاهد شوارع مدينة عدن ممتلئة بالقمامة بعد ان عرفت بشوارعها النظيفة والجميلة تعيش عدن اليوم في ظل تخاذل كبير من قبل المحافظة وحتى من قبل المواطنين أنفسهم الذين بسب الأوضاع الأمنية الغير مستقرة لم يعد أمر النظافة يهمهم كثيراً .

حملات فردية وأخرى جماعية بقيادة المحافظة لأجل نظافة شوارع عدن لكنها لم تكن كافية ولم تف بالغرض المطلوب وبقيت اكثر شوارع عدن تحيط بها المخلفات من كل اتجاه، وتعد بعض الحملات مجرد مناكفات سياسية لكون شارع المعلا يقوم بتنظيفه انصار الحراك رغم ان هناك شوارع بلغ الإهمال فيها حداً كبير وحتى اللحظة لم تلفت نظر المحافظ.

يجدر بنا ذكر شارع الشيخ عثمان احد أعرق الشوارع الذي تعمه حالة من الفوضى وتجده مليئاً بالقمائم ومخلفات الأسماك والأسواق ، ولم يعد كما كان يزوره جميع الناس بل بات فقط لمن يتبضع منه بعض الأشياء الضرورية وذلك نتيجة الروائح الناتجة عنه والبلاليع التي لم تشهد صرفاً صحياُ منذ وقت طويل مما جعل ذلك الشارع الأكثر قذارة في عدن .

عدن وكابوس الاغتيالات وسرقة المحلات التجارية .

على كابوس الاغتيالات تعيش عدن أيامها وحين تغفو قليلاً يعود هذا الكابوس من جديد ، ففي هذا العام وبالتحديد بعد ظهور من يسمون جماعة “أنصار الشريعة” قتل أكثر من شخص في عمليات اغتيال متفرقة ابرزها طالت قيادات عسكرية وناشطين في صفوف الحراك الجنوبي وآخر عملية اغتيال حصدت معها روح العميد صالح بن شجاع القيادي في الحراك الجنوبي ويبدوا ان ذلك رداً على اعلان الحراك الجنوبي رسمياً القتال ضد القاعدة.

نجا الكثير في عدن من محاولات اغتيال وقتل متعمد ابرزهم قادة في الجيش اليمني ومنهم مدير امن عدن صالح حيدر، العقيد سند بدر الضابط في الحرس الجمهوري وقيادات بارزة في الحراك الجنوبي مثل شلال وعبدالحميد شكري والشاب خالد الجنيدي وغيرهم .
وخلال الشهر الماضي فجر شاب عشريني نفسه في عدن امام الأمن السياسي بعدن وقتل على اثر ذلك الحادث شخصان ،ومثل هذه العمليات تتكرر بين الحين والآخر ويتهم الأمن بعدن انصار الشريعة بالقيام بمثل هذه الأعمال الإرهابية .

وفي الفترة الأخير تم اختطاف القنصل السعودي الذي لا يزال مصيره مجهولاً حتى الآن بعد تبني القاعدة عملية اختطافه بحجة قضايا أخلاقية قام بها القنصل في عدن.

وعن المحلات التجارية التي تعد ظاهرة جديدة سجل إلى الآن ما يقارب ثلاث حالات سرقة تمت واستهدفت تجاراً ومحلات ذهباً وهناك تاجران لقيا مصرعهما اثناء محاولات لسرقة محلات تجارية بالشيخ عثمان .

كل تلك الأحداث جعلت عدن تعيش ذعراً وتوتراً كبيراً ووضعاً غير أثر ذلك على حياة المواطنين و جعل الكثير لا يغادرون منازلهم خوفاً من أي عمل إرهابي قد يصادفونه ..

محافظ غير مرغوب فيه ..

لم يكن اختياراً موفقاً لنظام صنعاء حين اختار محافظاً اصلاحياً لعدن وان كان ذلك لأسباب سياسية ، ابناء عدن الذين يكنون خصومه كبيرة لهذا الحزب نتيجة مشاركته في القضاء على المدنية في عدن ومساهمته الكبيرة في اجتياح الجنوب صيف 94 وكذلك مشاركتهم ونهبهم لآمال البسطاء والسيطرة على مساحة كبيرة من الأراضي عير قيادات بارزة في ذلك الحزب .

يبدو ان اختيار المحافظ رشيد وحيد لمحافظة عدن امر وراءه الكثير من التساؤلات التي لا نعتقد ان عدن ستكون على ما يرام لطالما ان حزب الإصلاح هو من يسيطر على شئونها ..

قفلــة..

تستباح عدن كل يوم باسم الوحدة “والانفصال” وتتحول شوارعها إلى ساحة للصراع ، ساحة أطرافها غير متكافئة بداءً بالمظاهر المسلحة والعمليات التفجيرية التي تحدث بين الفينة والأخرى وانتهاء بالساحات المفتوحة التي تجلب لعدن ولساكنيها مزيداً من التعس والشقاء .
تتزين عدن بالوجع وترتسم على وجهها نقاط حمر.. وتلبس الأسود.. يقرع الطبل معلناً معه مراسيم الحزن المؤقت وتبدا عدن باستقبال التعازي على مصابها ، وحين يبحث عن سبب ما اوصلها إلى هذا الحال تظل الإجابة غائبة كغياب عدن عن نفسها ،صنعاء تشهد ذلك العذاب تعلم ان ما اصاب جارتها اليوم سيصيبها يوماً ولن يتأخر كثيراً ..
يدرك الكثيرون هنا أن عدن تعيش حالة من العشوائية والفوضى وثمة قلق كبير يسكن قلب الشارع الرئيس للمعلا وأخر يهيأ لبركان ينطلق من شارع كريتر ، يكسر حالة الجمود الذي تعيشه العاصمة وسيفتح معه كل الشوارع المغلقة على ذمة ثورة بدأت لتنتهي بأزمة صنعتها العاصمة السياسية وتدفع ضريبتها العاصمة التجارية .

أخبار ذات صله