fbpx
المؤبد لبديع والإعدام لمفتي الإخوان
شارك الخبر

يافع نيوز – البيان والوكالات

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة في القاهرة، المنعقدة أمس، بمعاقبة 10 متهمين بالإعدام شنقاً (بصورة غيابية) في القضية الشهيرة بـ«قطع طريق قليوب»، في مقدمتهم مفتى جماعة الإخوان عبد الرحمن البر، كما قضت بالسجن المؤبد لـ37 متهماً بينهم مرشد الجماعة محمد بديع، وعدد من قياداتها البارزة، من بينهم محمد البلتاجي، وصفوت حجازي.

كما قضت المحكمة في القضية ذاتها بالسجن ثلاث سنوات لحدث- تحت السن- وتغريمهم جميعاً 20 ألف جنيه، والتحفظ على أموالهم والمشروعات التابعة لهم على أن تخضع لمجلس الوزراء، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة خمس سنوات.

وتعد هذه الأحكام الأحدث في سلسلة أحكام الإعدام والسجن، التي صدرت بحق العديد من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان، منذ عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو العام الماضي، إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه الذي امتد عاماً واحداً، واتسم بالاضطرابات الاقتصادية والسياسية.

وتعود تفاصيل القضية إلى يوم 22 يوليو 2013، عندما قتل شخصان وأصيب آخرون في احتجاج عنيف، نظمه أعضاء ومؤيدو جماعة الإخوان بمحافظة القليوبية شمالي القاهرة، وتسبب أيضاً في قطع طريق سريع رئيس يربط العاصمة بمدينة الإسكندرية، بشمالي البلاد.

ووجهت النيابة اتهامات مختلفة للمتهمين، من بينها القتل العمد والشروع في القتل والتجمهر والاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة وقطع الطريق وحيازة أسلحة نارية وبيضاء والتحريض على التجمهر والاعتداء على المواطنين.

ومن بين المحكوم عليهم بالإعدام في القضية أيضاً، وهو قيادي بحزب الأصالة السلفي محمد عبد المقصود، أما من أبرز المحكوم عليهم بالمؤبد إلى جانب بديع، والبلتاجي، وحجازي، أسامة ياسين، وهو وزير الشباب في حكومة مرسي، وجميعهم محبوسون.

وصدر حكم بالإعدام على بديع، و182 آخرين في قضية أخرى، تتعلق باحتجاجات عنيفة بمحافظة المنيا بصعيد مصر، كما أحيلت أوراقه للمفتي، تمهيداً للحكم بإعدامه في قضية ثالثة، تتصل باحتجاج عنيف بمحافظة الجيزة على الضفة الغربية لنيل القاهرة.

وأثناء نطق رئيس المحكمة للحكم القاضي حسن فريد، وعقب تلاوته، كان يردد المتهمون المحبوسون هتافات من بينها «باطل.. باطل».

في غضون ذلك، وبحسب ما أكده عضو هيئة الدفاع عن قيادات الإخوان المسجونين، محمد طوسون، فإن الدفاع سوف يتقدم بطعن على الأحكام الصادرة أمس، بما فيها حكم التحفظ على أموال قيادات الجماعة، وذلك عقب أن تصدر المحكمة حيثيات حكمها فوراً.

وكانت المحكمة أصدرت قرارها في الجلسة السابقة، بإحالة أوراق 10 متهمين لفضيلة المفتي، لإبداء الرأي في الحكم بإعدامهم، وحددت جلسة الأمس للنطق بالحكم عليهم، وباقي المتهمين.

يشار إلى أن أحكام الجنايات قابلة للطعن أمام محكمة النقض.

أخبار ذات صله