fbpx
البلدية: الأغنام المدعومة المباعة صالحة للاستهلاك الآدمي
شارك الخبر

يافع نيوز – بوابه الشرق

أكدت وزارة البلدية والتخطيط العمراني إن الأغنام (السورية والأردنية) المدعومة حكومياً للشهر الفضيل والتي تشرف عليها وزارة الاقتصاد والتجارة والتي تم بيعها هي صالحة للاستهلاك الآدمي ، وإن أجهزة الرقابة الصحية بالبلديات تقوم بالفحص اليومي للحوم بالمقاصب في إطار حرص الوزارة واهتمامها بصحة وسلامة المستهلكين.

وقالت الوزارة تعليقاً على ما أثير مؤخراً حول حالات الحقن في بعض الأغنام والتي تم اكتشافها من قبل الاطباء البيطريين بالمقاصب ، إن الأطباء البيطريين بقسم الرقابة الصحية بالبلديات يقومون بالإشراف الطبي على فحص الذبائح بشكل دوري بجميع مقاصب الدولة لتحديد صلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمي ، وفي حال اكتشاف إصابة مرضية في الذبيحة يقوم الطبيب المختص بإتلافها سواء كان إتلافاً كلياً أو إتلافاً جزئياً محل الإصابة . كما إنه يتم فحص كل ذبيحة على حدة وعند الاشتباه في أي ذبيحة يتم حجزها وتعويض صاحبها بقيمتها.

وبينت أنه بالنسبة للحالة التي أثيرت مؤخراً وهي الحقن في بعض الأغنام الواردة إلى المقصب ، أوضحت الوزارة إنه في حالة الحقن الحديث الذي لم يمر عليه فترة ثلاثة أسابيع فيكون الاتلاف كلي للذبيحة. أما إن كان الحقن قديماً ومرت عليه الفترة المذكورة فيتم تمرير الذبيحة مع إزالة مكان الحقن فقط وتعتبر الذبيحة صالحة للاستهلاك الادمي.

وطمأنت وزارة البلدية الجمهور بأن أجهزتها الرقابية وبالتنسيق والتعاون التام مع أجهزة الدولة المعنية ، تتابع بشكل يومي حالة العمل في المقاصب ، وأشارت إلى إن ما يتم إتلافه من الذبائح يعتبر محدوداً مقارنة بآلاف الذبائح التي يتم إجازتها للاستهلاك الآدمي من قبل الأطباء المختصين. وأكدت إن جميع اللحوم التي تم إجازتها من المقاصب واشتراها المستهلكون هي صالحة للاستهلاك الآدمي.

أخبار ذات صله