fbpx
العراق.. قتلى في مواجهات بكربلاء
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

قالت مصادر أمنية عراقية إن 4 قتلى وعشرات الجرحى سقطوا في اشتباكات في عدد من المحافظات الجنوبية بين قوات الأمن وأنصار المرجع الشيعي محمود الحسني الصرخي المعارض لرئيس الوزراء نوري المالكي.

وتركزت الاشتباكات في مدينة كربلاء جنوبي البلاد، بعد أن حاصرت قوات الأمن منزل الصرخي، وقام الطيران المروحي بقصف مقره في كربلاء، وامتدت المواجهات المسلحة إلى البصرة والديوانية.

وفي نفس السياق، قصفت طائرة حربية أهدافا في مدينة الموصل – كبرى مدن شمال العراق التي سيطر عليها المسلحون قبل نحو 3 أسابيع.

وفي وقت تمكن فيه مسلحون من الدخول إلى قاعدة سبايكر شمال غرب مدينة تكريت، استقدم الجيش العراقي مزيدا من التعزيزات في محاولة لاستعادة المدينة.

ودارت في تكريت معارك عنيفة بين قوات الأمن العراقية التي ما زالت تسيطر على أجزاء من القاعدة وبين المسلحين الذين تمكنوا من السيطرة على الجزء الأكبر من القاعدة.

وكان ناشطون عراقيون تحدثوا عن دخول المسلحين القاعدة التي تمتد 20 كيلومترا طولا ومثلها عرضا، وهي من كبرى القواعد العسكرية للجيش العراقي في محافظة صلاح الدين.

وكان مسلحون من العشائر ومن تنظيم الدولة الإسلامية سيطروا على تكريت بعيد سيطرتهم على الموصل.

وتستعد القوات العراقية لإدخال طائرات “سوخوي” الروسية في معاركها ضد تنظيم الدولة الإسلامية ومسلحي العشائر.

تشكيل الحكومة 

من جانبها، دعت الولايات المتحدة جميع الأحزاب السياسية والكتل البرلمانية العراقية إلى التوافق بشأن تشكيل حكومة تمثل جميع الأطراف.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، ماري هارف، إن عقد جلسة للبرلمان العراقي الجديد خطوة مهمة، داعية إلى تشكيل حكومة توافق وطني بأسرع وقت.

أخبار ذات صله