fbpx
خادم الحرمين يلتقي جون كيري في جدة
شارك الخبر

يافع نيوز – العربيه نت

التقى خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز في جدة، اليوم الجمعة، وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الذي وصل إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة في وقت سابق من اليوم، واستقبله حينها وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، فور وصوله.

ويتزامن ذلك مع تأكيدات السعودية على ضرورة المحافظة على سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه، ورفض التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية، ودعوة كافة أطياف الشعب العراقي إلى الشروع في اتخاذ الإجراءات التي تكفل المشاركة الحقيقية لجميع مكونات الشعب العراقي في تحديد مستقبل العراق والمساواة بينها في تولي السلطات والمسؤوليات في تسيير شؤون الدولة وإجراء الإصلاحات السياسية والدستورية اللازمة لتحقيق ذلك، والإسراع في تشكيل حكومة وفاق وطني للعمل على إعادة الأمن والاستقرار، وتجنب السياسات القائمة على التأجيج المذهبي والطائفية التي مورست في العراق.

وعلى أرض المطار، عقد كيري اجتماعاً مع رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا، ويأتي ذلك بعد ساعات من طلب الرئيس باراك أوباما من الكونغرس تقديم 500 مليون دولار للمعارضة السورية.

وقال كيري بعد الاجتماع “بإمكان المعارضة السورية المعتدلة أن تلعب دورا في صد الجهاديين الذين اجتاحوا مناطق واسعة في العراق.

وأضاف كيري في تصريحات نقلتها وكالة فرانس برس “المعارضة السورية المعتدلة بإمكانها لعب دور مهم في صد الدولة الإسلامية في العراق والشام ليس فقط في سوريا وإنما في العراق أيضا”.

وتابع أن “الجربا يمثل قبيلة تنتشر في العراق، وهو يعرف أشخاصا هناك، كما أن وجهة نظره وكذلك وجهة نظر المعارضة المعتدلة ستكون مهمة للغاية للمضي قدما”، مؤكدا “أننا في لحظة تكثيف الجهود مع المعارضة”.

أخبار ذات صله