fbpx
طلاب اليمن يجرون الامتحانات النهائية وسط الظلام
شارك الخبر

يافع نيوز :

في الحر والظلام، يخوض طلاب اليمن اختبارات الشهادة الثانوية والشهادة الأساسية، بسبب خروج منظومة الطاقة الوطنية الكهربائية بكاملها عن الخدمة إثر إقدام مسلحين في محافظة مأرب على تخريب خطوط الكهرباء الرئيسية.

وتعرض اليمن لانقطاع كلي في التيار الكهربائي بدءا من يوم الثلاثاء، 10 حزيران/يونيو، يوم انطلاق الامتحانات العامة والتي تستمر حتى أواخر حزيران/يونيو.

وقال وكيل وزارة التربية فضل أمطلي للشرفة “إن مشكلة [انقطاع] الكهرباء أصبحت من المعوقات التي تواجه الطلاب عند أداء الاختبارات، والمشكلة تزداد سوءا في المدن الساحلية التي يعاني فيها الطلاب بالإضافة إلى انقطاع التيار، إلى ارتفاع في درجات الحرارة”.

وفي سعيه لوضع حد لمشكلة الكهرباء والمشتقات النفطية، أجرى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تعديلا حكوميا يوم الأربعاء، 11 حزيران/يونيو.

وبهذه الأثناء أبدى عدد من أولياء الأمور والطلاب قلقهم من أن يؤثر الوضع الراهن على أدائهم في الامتحانات. وقال سفيان محمد، ولديه ولدان أحدهما في الشهادة الأساسية والآخر في الشهادة الثانوية “إن الانطفاءات الكهربائية أحبطت الطلاب خصوصا أنها انقطعت بشكل دائم خلال أول يومين من الاختبارات”.

وأضاف محمد أن الأمر أكثر إحباطا لطلاب الثانوية العامة نظرا لأهمية هذه الامتحانات في قبولهم في الجامعة وتأثيرها على مستقبلهم.

وقال “إن توفير أجواء مناسبة للطلاب في ظل الظروف التي يعيشها البلد أمر في غاية الصعوبة”.

وقال الطالب غسان حزام في الثانوية العامة في أمانة العاصمة إنه يواجه بعض الصعوبات في أداء الاختبارات.

وأضاف أن الانطفاءات المتكررة للكهرباء “خلقت عندنا عدم استقرار نفسي، إضافة إلى الاحتجاجات التي أشعلت الشارع بسبب انعدام المشتقات النفطية والتي أعاقت نوعا ما وصول الطلاب إلى مراكز الامتحان”.

تأمين إجراء الامتحانات

وفي ظل هذه الظروف الصعبة، تسعى وزارة التربية والتعليم إلى تأمين الأجواء الملائمة لعملية سير الاختبارات لحوالي 590 ألف طالب وطالبة موزعين على 4846 مركزا امتحانيا في عموم محافظات الجمهورية.

وقال الدكتور عبدالله الحامدي، نائب وزير التربية ورئيس اللجنة العليا للامتحانات، في حديث للشرفة “إن الوزارة سعت لتأمين سير عملية الامتحانات من خلال الاستعانة بمروحيات لنقل أسئلة الاختبارات والاستعانة بـ30 ألف جندي”.

وأضاف الحامدي أن الوزارة شكلت لجنة طوارئ لمعالجة أي طارئ. وأكد أن وزارة التربية ستتخذ كل الإجراءات القانونية الرادعة ضد من يحاول عرقلة سير الاختبارات بأي شكل كان.

وأوضح وكيل الوزارة أمطلي أن المخالفات المرتكبة في الأيام الثلاثة الأولى من سير الاختبارات شملت عمليات غش جماعي والقيام بأعمال فوضى وشغب، خاصة في المناطق الريفية النائية.

ولفت إلى أن الوزارة ستعمل في الفترة المتبقية من الاختبارات على نقل مراكز الامتحان في المناطق التي تشهد أكثر المخالفات، من المديريات إلى عواصم المحافظات لضمان عدم تكرارها.

 

الشرفة – فيصل دارم

أخبار ذات صله