fbpx
( التأريخ القديم للعربية الجنوبية) في كتاب ينشر في الأسواق للمؤرخ الجنوبي ” محمد عباس ناجي “
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن-   ناصر الهاشمي ابو مدين:

من المقرر في الأيام القلية القادمة ان ينزل إلى المكتبات  الجزء الأول من تاريخ الجنوب, تحت عنوان (التاريخ القديم للعربية الجنوبية ــ الجزء الأول) للمؤرخ الجنوبي المعروف-  محمد عباس ناجي الضالعي-  وهو واحداً من ثلاثة أجزاء تحتوي التاريخ القديم للعربية الجنوبية حتى ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي.

الجزء الأول الذي نحن بصدده يتكون من 365 صفحة من الحجم الكبير, ويحتوي على ثلاثة أبواب: وكل باب يتكون من عدة فصول, وكل فصل يتكون من عدة عناوين رئيسية وفرعية.

في الباب الأول, يقدم الكاتب تعريفات عامة عن العربية الجنوبية بما فيها الموقع والمناخ والسكان, والتسميات التي مرت بها ابتدأ بارض قوم عاد وانتهاء بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

أما الباب الثاني, فيذكر أن العربية الجنوبية هي المهد الأول للبشرية, وأول موطن للأنبياء والرسل, وانتساب مواطني العربية الجنوبية إلى سام بن نوح, والنبيان هود وصالح عليهما الصلاة والسلام, وأن العربية الجنوبية هي الموطن الذي عاش فيه قحطان ابن النبي هود, وانتشار ابنائه في أرض العربية الجنوبية, ثم هجرة أحفادهم إلى وسط وشمال شبه الجزيرة العربية, ثم إلى بقية اصقاع الأرض, وكل ذلك مدعماً بالنقوش المسندية والمراجع الموثوقة التي استند إليها الكاتب, وهي بالمئات.

وفي الباب الثالث, يستعرض الكاتب كل الجوانب المتعلقة بتاريخ مملكة أوسان وملوكها, الذين زين غلاف هذا الجزء بصور لتماثل بعض ملوكها العظام, وفي الفصل الأخير من هذا الجزء يعطي لمحة موجزة عن تاريخ السبئيين وانتمائهم إلى حام بن نوح, وموطنهم الحقيقي وهو الحبشة, وغزوهم لجنوب شبه الجزيرة العربية في القرن الثامن قبل الميلاد.

يعد هذا الجزء بحق هو عمل بحثي علمي متكامل لتاريخ العربية الجنوبية القديم.. بذل فيه الكاتب محمد عباس ناجي جهوداً جبارة يشكر عليها, وسوف نستعرض الكتاب في الأيام القادمة بصورة أوسع وبعد الحصول على إذن بذلك من المؤلف. وسنكون في انتظار بقية الأجزاء التي نعتقد أنها ستحتوي على الكثير من المعلومات التي ماتزال غير معروفة لدينا حتى اللحظة.

صدى عدن

أخبار ذات صله