fbpx
6 خطوات يحتاجها برشلونة ليعود إلى عصر غوارديولا
شارك الخبر

يافع نيوز –  متابعات رياضية :

تعرض برشلونة لانتكاسات في الآونة الأخيرة ممثلة في 3 هزائم متتالية والخروج من دوري ابطال اوروبا وخسارة نهائي كأس ملك اسبانيا امام ريال مدريد، إلا أن النادي الكتالوني أثبت أمام اتلتيك بيلباو الأحد أنه ما يزال يمتلك صفات البطل.

نعم.. اثبت النادي الكتالوني أنه بحاجة إلى ثورة حقيقية وتغييرات جذرية الموسم المقبل من اجل العودة للطريق الصحيح الذي كان عليه عندما كان يدربه بيب غوارديولا.

البرسا مهدد هذا الموسم بالخروج خالي الوفاض بدون إية ألقاب وانجازات وهذا الأمر لم يحدث منذ سنوات وهو ما جعل البعض يتعجل ويقول أن العصر الذهبي لبرشلونة انتهى وان البلوغرانا لن يعود كما كان في السابق إلا بعد سنوات عديدة.

لكن على الرغم من هذه النظرة التشاؤمية إلا انه ما يزال هناك مقومات أظهرها الفريق الكتالوني عبرت عن أمل واسع في إنقاذ برشلونة بشرط أن تتم عملية الإصلاح في اقرب وقت ممكن وإلا ستكون العواقب وخيمة.

وفيما يلي نعرض لكم 6 خطوات يجب على النادي كتالوني القيام بها من اجل تصحيح الأوضاع والعودة بقوة خصوصا إلى الساحة الأوروبية.

1- تغيير الإدارة

كانت الإدارة سببا في عدم استقرار برشلونة هذا الموسم وتشويه صورة النادي حول العالم خاصة بعد الكشف عن وجود شبهة فساد في ضم البرازيلي نيمار دا سيلفا من سانتوس.

أيضا الإدارة أثارت غضب الجماهير بعد إزالة شعار اليونيسيف من على قميص الفريق واستبداله بعقد تجاري وأخيرا عقوبة الفيفا بحرمان النادي من إبرام صفقات خلال فترتي الانتقالات المقبلتين بسبب مخالفات في ضم لاعبين ناشئين.

جوسيب بارتوميو الرئيس الحالي للنادي يبدو انه لا ينوي الدعوة لانتخابات مبكرة، وهو ينوي البقاء في منصبه حتى العام 2016 لكن إذا استمرت انتكاسات النادي المتتالية فإن بارتوميو سيضطر في النهاية للخضوع للجماهير وعمل انتخابات مبكرة.

2- مدرب جديد

بالتأكيد لم يكن تاتا مارتينو هو الاختيار الأنسب لتولي تدريب فريق كبير مثل برشلونة، لا احد حتى الآن يعرف ما هي المؤهلات الموجودة لدى الأرجنتيني التي جعلت إدارة النادي تجلبه من نيولز اولد بويز، وهو لم يفز بأي لقب في مسيرته التدريبية كاملة.

البعض قد يلتمس العذر للرجل في أول مواسمه كمدرب في أوروبا خاصة مع كثرة إصابات نجوم الفريق وقلة البدائل المتاحة، لكن هذا لا يمنع أننا يجب أن نعترف أن هذا المدرب ارتكب الكثير من الأخطاء التكتيكية الفادحة وفي أحيان كثيرة لم يقرأ مباريات بالشكل الصحيح وهو ما انعكس بالسلب على نتائج الفريق المحلية والأوربية.

يجب الآن على البرسا البحث عن مدرب آخر خبير وهناك الآن بالفعل أسماء مرشحة أبرزهم يورغن كلوب المدير الفني لبروسيا دورتموند الألماني وارنستو فالفيردي من اتلتيك بيلباو ولويس انريكي مدرب سيلتا فيغو ولاعب برشلونة السابق.

3- تغيير طريقة اللعب

اشتهر برشلونة خلال السنوات القليلة الماضية بطريقته المعروفة باسم تيكي تاكا والتي تعتمد على تناقل الكرة كثيرا والاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة، لكن يبدو أن هذه الطريقة أصبحت معروفة لدى جميع الفرق التي تواجه البلوغرانا وبالتالي تم ابتكار طرق عديدة للتصدي لها.

وهذا ما ظهر في الهزيمة بسباعية نظيفة ذهابا وإيابا أمام بايرن ميونيخ الألماني الموسم الماضي في نصف نهائي دوري الإبطال وأيضا مؤخرا في خسارة كأس الملك أمام ريال مدريد حيث كان الاستحواذ نقمة على برشلونة الذي فشل في إنهاء الكرات بشكل جيد بينما اعتمد ريال مدريد على الهجمات المرتدة واستطاع أن يحرز منها هدفين بينما جاء هدف برشلونة من ركلة ركنية.

4- صفقات سوبر

في حال قبول الاستئناف ضد عقوبة الفيفا يجب على برشلونة الاتجاه فورا لسوق الانتقالات لإبرام عدد من الصفقات القوية لتجديد دماء الفريق خاصة وان نجومه القدامى نصفهم سيرحل مثل بويول وفالديز والفيش والنصف الأخر يعاني من انحدار في مستواه مثل تشافي وانيستا وبيكيه.

5- تغيير مركز ميسي

يجب على المدرب الجديد أن يقوم بتغيير مركز ميسي ليكون خلف المهاجم الصريح فهذا هو الدور الأنسب للبرغوث الأرجنتيني، ويجب أن يكون هناك مهاجم قوي يستطيع خلق المساحات، ولا بد من التعاقد مع مهاجم صريح من عينة ادينسون كافاني ورادميل فالكاو وسيرخيو اغويرو.

6- الاتجاه لـ”لاماسيا”

لو نظرنا إلى نجوم برشلونة في الوقت الراهن سنجد آن معظمهم تخرج من أكاديمية الشباب بالنادي المعروفة باسم لاماسيا، وهي ما تزال الأمل للفريق الكتالوني من اجل عبور الأزمة وتخريج جيل ذهبي جديد.

هناك العديد من الأسماء اللامعة في الفريق الصغير فازوا مؤخرا بدوري أبطال أوروبا للشباب بثلاثية نظيفة على حساب بنفيكا البرتغالي والذين يتوقع لهم مستقبل باهر اذا ما حصلوا على فرصة مع الفريق الاول.

منهم على سبيل المثال: سيرجي سامبر (لاعب وسط، 19عاما)، أداما تراوري (جناح-18 عاما)، دينيس سواريز (صانع العاب-20 عاما)،اليكس جريمالدو (ظهير ايسر-18 عاما)، منير الحدادي (مهاجم-18عاما).

أخبار ذات صله