fbpx
المحامون اليمنيون يتهمون القضاة بتعطيل الدستور
شارك الخبر

صنعاء – “الخليج”:
وجه المحامون اليمنيون انتقاداً للقضاة في بلادهم، قائلين إن إضراب السلطة القضائية يعد تعطيلاً للدستور وإخلالاً به، فضلاً عن أن ذلك الإضراب لا يستند إلى تشريع نافذ، فيما من المقرر أن يعقد القضاة اجتماعاً استثنائياً لمناقشة الوسائل والقرارات اللازم اتخاذها بشأن الوضع الراهن .
وأبدت نقابة المحامين اليمنيين استغرابها من الإضرابات التي يدعو إليها نادي القضاة وامتناع القضاة عن القيام بواجبهم الدستوري كسلطة ثالثة في البلاد، محملة إياهم المسؤولية الكاملة عما يسفر من نتائج سلبية بحق المواطن والوطن .
وأوضح بيان النقابة أن “الاعتداء على القضاة أو الإساءة إليهم أو النيل من القضاء يعد جريمة يعاقب عليها القانون ويستوجب مساءلة مرتكبها وإخضاعه للمحاكمة والعقاب من قبل السلطة القضائية لأنها من تملك هذه السلطة، وإضراب القضاة جميعاً بسبب الاعتداء على أي عضو من أعضاء السلطة القضائية يجعل من جميع القضاة والنيابة العامة في حكم الخصوم للجناة مما يفقدهم عنصر الحياد فيهم” .
وكانت نقابة المحامين اقترحت تعليق الإضراب القضائي لمدة عشرة أيام ومطالبة الحكومة بتنفيذ الطلبات المقدمة من نادي القضاة والمتعلقة بسرعة إلقاء القبض على الجناة ممن قاموا باختطاف القاضي محمد السروري ومحاكمتهم، وإقالة مدير أمن محافظة حجة لتقصيره وعدم قيامه بواجبه في القبض على الجناة، وفي حالة عدم استجابة الحكومة لهذه الطلبات المشروعة، فإن النقابة على استعداد كامل لدعوة المحامين للخروج إلى الميادين العامة مع القضاة وعدم العودة حتى تستجيب الحكومة لمطالب القضاة العادلة والمشروعة .
وقالت النقابة إن الوضع متردٍ وأن حالة من الشلل الكامل أصابت العمل القضائي بسبب الإضراب القضائي وما يسفر عن ذلك من حرمان المواطن من حقه الدستوري والقانوني في اللجوء إلى القضاء، الأمر الذي يؤثر في انتشار الفوضى في المجتمع لاسيما واليمن تمر بحالة من عدم الاستقرار الأمني وهو ما يوجب على القضاة في هذه المرحلة الاستثنائية قيامهم بدورهم الكامل في الحفاظ على سير العدالة” .
وأشادت النقابة بما وصفته بالموقف الواعي والمسؤول عن مجلس القضاء الأعلى الداعي إلى رفع الإضراب القضائي وضرورة عودة القضاة إلى ممارسة أعمالهم . – See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/465ba389-845a-4571-8bde-69e7d65e0ae0#sthash.C7OJJDtf.dpuf

أخبار ذات صله