fbpx
لن نتأقلم

 

علي حسن الخريشي

 إن إعلان تقسيم اليمن إلى ستة أقاليم فيدرالية أربعة منها في الشمال واثنين في الجنوب، هو ذر الرماد على العيون، فهذا التقسيم الذي خرج به مؤتمر الحوار لا يمكن أن يحل مشكلة من مشاكل اليمن لا في الشمال ولا في الجنوب، بل على العكس سيزيد من المشاكل والاختلافات هنا وهناك.

فنحن في الجنوب لا يمكن أن نرضى بتقسيم جنوبنا إلى أقاليم أو مقاطعات وهذا هو رأي كل الأطراف في الجنوب سواءً الحزبية المشاركة في مؤتمر الحوار.. أو الثورية الحراكية المطالبة باستعادة الدولة كاملة السيادة.

أما شمالكم فهو لكم ولا يعنينا لا من قريب ولا من بعيد فاصنعوا به ما شئتم، أما أربعة أقاليم أو حتى عشرة.. فشمالكم لكم وجنوبنا لنا، وأرضكم لكم وأرضنا لنا، وهوائكم لكم، وهوائنا لنا، وصنعاء لكم، وعدن لنا، وعيبان لكم، وشمسان لنا. وبطاطكم لكم ونفطنا لنا .

وكل واحد حرٌ فيما يملك شرعاً وقانوناً وعرفاً.

وأنتم تعلمون أننا ومنذُ 2007م  وإلى يومنا هذا ونحن لنا مطلب واحد هو استعادة  دولتنا كاملة  السيادة من المهرة إلى الضالع.. وهي جمهورية اليمن الديمقراطية بحدودها المتعارف عليها قبل 1990م.

ولا يمكن لنا في الجنوب أن نتنازل عن هذا المطلب فقد قدمنا في سبيله آلاف من الشهداء والجرحى.

وبالتالي فهذا التقسيم بالنسبة لنا في الجنوب مرفوض جملةً وتفصيلاً.. ولن يرضاه صغيرنا أوكبيرنا،  عاقلنا، أو جاهلنا.

فأقلموا ما شئتم فلن نتأقلم. كما أن مثل هذه القرارات التي لم يستفتى الشعب عنها حتماً سيكون مصيرها الفشل ولنا في الوحدة اليمنية درس سابقاً وإنني هنا أتحدى أن يطبق نظام الأقاليم هذا حتى بعد سنوات ليس في الجنوب فحسب بل وحتى في الشمال لأن أكثر  القوى فاعلة هناك لم ترضى ولم توقع على هذا التقسيم كما أن هذا التقسيم لم يزحزح تلك القوى النافذة في الشمال فالنافذون الناهبون في الشمال لا زالوا موجودين، ويحاربون بكل قوة في سبيل بقاء مصالحهم ولن تستطيع القوى الشبابية التي تدعي بالمدنية من زحزحتهم نتيجة لجذورهم التاريخية والقبلية هناك.

وبالتالي فإن الوضع لن يتغير في الشمال بل سيزداد تعقيداً.

أما الجنوب فإننا نكرر مراراً لن نقبل بتقسيم جنوبنا ولو حولتم لنا الجبال إلى ذهب والصحراء إلى خصب.

لقد كنا بالأمس 23 سلطنة وإمارة وتوحدنا في دولة واحدة.. ولن نقبل أن نتجزأ من جديد.

فعدن وحضرموت وشبوه والمهرة وأبين ولحج والضالع كياناً واحداً ،وقلباً واحداً ينبض نبضاً واحداً وفي كل نبضة يقول لن نتأقلم ..لن نتأقلم أيها الحاقدون .