fbpx
عاجل.. في حوار شفاف وصريح مع الغد المشرق “د. الخبجي”: علي محسن الاحمر يعرقل اتفاق الرياض ولابد من هيكلة مؤسسة الرئاسة ” فيديو”
شارك الخبر

 

يافع نيوز – خاص:

قال د. ناصر الخبجي رئيس وحدة شؤون المفاوضات وعضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي ان المجلس الانتقالي الجنوبي يرسخ علاقاته بدول الاقليم والعالم ويمضي برؤية واستراتيجية واضحة ومشروعه معروف للعالم اجمع من اجل استعادة استقلال دولة الجنوب ولا يمكن التراجع عن هذا الهدف.

وتحدث الخبجي بشفافية ووضوح مع خلال مقابله خاصة اجرتها معه قناة الغد المشرق حول اتفاق الرياض وتفاصيله ورفض بعض قوى الشرعية للاتفاق منذ البداية.

وأكد الخبجي ان علي محسن الاحمر يعد عائق رئيسي لافشال اتفاق الرياض وتعطيله لكثير من الجبهات ضد مليشيات الحوثي.
مشيرا ان هناك جهات اقليمية ودولية افصحت سياسيا عن ضرورة ازاحة الاحمر من مؤسسة الرئاسة.

وتابع الخبجي انه من الضروري اعادة هيكلة مؤسسة الرئاسة التي اخفقت في تقديم اي انجازات عسكرية او سياسية وكل اهتمامها اصبح في التهام الموارد المالية للشعب.

وأكد الخبجي ان ‎بعض القوى في الشرعية عارضت ‎اتفاق_الرياض منذ يومه الأول. مشيرا أن الإخوان هم السبب في إفشال تنفيذ الشق الاقتصادي لاتفاق_الرياض.

وحول تفاصيل اتفاق الرياض اكد ان تغيير محافظ شبوه وقبله ادارة البنك جائت وفق اتفاق الرياض وانه يجري النقاش لاستكمال بقية القرارات والاتفاقات.

واضاف ان الشرعية اصطنعت تخبط في مواقفها والتوافقات التي جرى نقاشها من خلال قيامها بتغيير لجانها في كل مرة مما سيب اعاقة للاتفاق وتاخير تطبيقه.

وحول الوفد السياسي المشترك اكد الخبجي انه لن تكون هناك مفاوضات شاملة قبل تشكيل وفد التفاوض المشترك بين الشرعية والمجلس الانتقالي.

واكد ان الانتقالي سيكون طرفا في اي مفاوضات شاملة وهو لديه مشروعه ولن يتنازل عنه مهما كلف الامر. معتبرا ان المشاركة في الوفد تحت اسم الشرعية لا يعني التبعية للشرعية ولكن تحالف مؤقت يحق للانتقالي في المفاوضات طرح مشروعه مثل بقية الاطراف التي ستشارك بالمفاوضات.

وعن الحكومة قال الخبجي ان الحكومة منسجمة رغم اي اخفاقات. لكن هناك وزيرين هما وزيرا الدفاع والداخلية يرفضان العمل مع الحكومة ويتخذ كل منهما مكان لعمله دون اعادة تاسيس وزاراتهما وهيكلتها.

وتحدث الخبجي عن ثورة الحراك الجنوبي وتتويجها بتشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي الذي اصبح قوة سياسية ولديه علاقات مع كثير من الدولية العربية وفي مقدمتها السعودية والامارات ومصر وكذا دول اقليمية ودول كبرى.

 

استمع للمقابلة كاملة

 

أخبار ذات صله