fbpx
الرئيس الجزائري يتراجع عن قانون سحب الجنسية المثير للجدل
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مساء الأحد أن المشروع التمهيدي المتعلق بتجريد مرتكبي أفعال تمس بأمن الدولة وبالوحدة الوطنية من الجنسية الجزائرية قد تم ”سحبه“ نظرا لـ“سوء الفهم“ الذي حصل بشأنه.

 

وأفاد تبون في مقابلة متلفزة بأنه ”تم سحب المشروع التمهيدي المتعلق بإجراء التجريد من الجنسية الجزائرية الأصلية أو المكتسبة المطبق على كل جزائري يرتكب عمدا أفعالا خارج التراب الوطني من شأنها أن تلحق ضررا جسيما بمصالح الدولة أو تمس بالوحدة الوطنية“، حسب وكالة الانباء الجزائرية الرسمية.

 

وأوضح الرئيس ان قرار سحب مشروع هذا النص يعود لحدوث سوء فهم قد تكون له إسقاطات كبيرة و“تأويلات أخرى“ حسب ما نقلت عنه الوكالة، مشددا على أنّ ”ازدواجية الجنسية أو تعددها ليست ذنبا“ بل هي أمر ”نحترمه، لأنه من المفروض أن يقدم شيئا إيجابيا للبلد الأصلي للمعنيّ، في جوّ تسوده الروح الوطنية“.

وتابع تبون أنّ هذا الإجراء كان ”مرتبطا فقط بمسألة المساس بأمن الدولة، التي سندافع عنها بطريقة أخرى“.

وكانت الحكومة الجزائرية اعلنت في آذار/مارس أنّها بصدد إعداد مشروع قانون يجيز نزع الجنسية من المواطنين الذين يرتكبون في الخارج ”أفعالاً تُلحق ضرراً جسيماً بمصالح الدولة أو تمسّ بالوحدة الوطنية“ أو يتعاملون مع ”دولة معادية“ أو ينخرطون في نشاط ”إرهابي“.

 

وقالت وكالة الأنباء الرسمية في وقت سابق إنّ المشروع التمهيدي للقانون ”ينصّ على استحداث إجراء للتجريد من الجنسية الجزائرية، الأصلية أو المكتسبة، يطبّق على كلّ جزائري يرتكب عمداً أفعالاً خارج التراب الوطني من شأنها أن تُلحق ضرراً جسيماً بمصالح الدولة أو تمسّ بالوحدة الوطنية“.

 

وأضافت أنّ ”هذا الإجراء يطبّق أيضاً على الشخص الذي ينشط أو ينخرط في منظمة إرهابية، أو يقوم بتمويلها أو تمجيدها“، كما يطبّق ”على كلّ من تعامل مع دولة معادية“.

وكان مرجّحا أن يثير هذا النصّ مخاوف جدّيّة في صفوف الشتات الجزائري المنتشر حول العالم.

أخبار ذات صله