fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
تحت شعار المرأة في القيادة تحقيق مستقبل متساو.. فعالية ” نساء رائدات في السلام 19-covid بالعاصمة عدن

يافع نيوز – عدن – سماح إمداد :
نظمت هيئة الأمم المتحدة للمرأة – اليمن ومؤسسة تجديد عراق لتنمية وتطوير الاقتصاد وبالتعاون مع مجموعة التسعة وبدعم من الحكومة اليابانية فعالية ” نساء رائدات في السلام 19-covid. في منتجع كروان بمديرية خور مكسر بالعاصمة عدن .
يأتي ذلك ضمن أنشطة اليوم العالمي للمرأة وتحت شعار المرأة في القيادة تحقيق مستقبل متساو في عالم 19-covid.وبمشاركة عددا من منظمات المجتمع المدني وشخصيات حقوقية واجتماعية وإعلامية وأكاديمية والتي استمرت يوم واحد فقط.
تحدثت أ/ نجيبة النجار منسقة الفعالية  ” مرحبة بجميع الحاضرين موضحة بان  تهدف  الفعالية على  إعادة إحياء ذكرى النساء  التي ساهمن في صناعة السلام على المستوى المحلي في ظل الأزمة اليمنية وCOVid 19   في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة .. بالإضافة الى  زيادة القدرة والمشاركة الفعالة للنساء من خلال  لتعريف بقصص نجاح لنساء صانعات  السلام على المستوى المحلي والاستجابة ل كوفيد19بمناسبة اليوم العالمي للمرأة .
وأكدت ” النجار”  ”  إن فعالية نساء رائدات في  السلام  covid19  تقيمها هيئة الأمم المتحدة للمرأة -اليمن ومؤسسة تجديد عراق لتنمية وتطوير الاقتصاد وبالتعاون مع مجموعة ألتسعه وبدعم من الحكومة اليابانية ..  منوها بالقول بان شاركت المرأة  بشكلٍ فعّال في مسائل السلام والأمن على الرغم من تهميشها واستبعادها من العمل السياسي الرسمي والمؤسسات السياسية.
وأوضحت ” بان ازدادت مشاركة المرأة وانخراطها المدني خلال مؤتمر الحوار الوطني واستمرت هذه المشاركة النشطة منذ ذلك الحين على الرغم من الحرب القائمة.
وفي سياق متصل أشارت”   خبيرة النوع الاجتماعي والتنمية  أ / تهاني سعيد الخيبة  قائلة ” يأتي هذا الحوار بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يعقد تحت شعار ” المرأة في القيادة : تحقيق مستقبل متساو في عالم Covid 19  ” في محافظة  عدن .. مضيفة بالقول بان   يستهدف النساء الرائدات صانعات السلام على المستوى المحلي  والنساء الأتي يعملن من اجل الاستجابة   لكوفيد 19. وكيفية العمل على تعزيز السلام وحل النزاعات ومواجهه الأزمات.
وتواصل قائلة “: بان تم  لقاء بمشاركة صانعي القرار على المستوى المحلي ممثلة بالسلطة  المحلية في محافظة عدن و مكتب الشؤون  الاجتماعية والعمل للتأكيد على الأدوار التي لعبتها النساء في السلام في ظل جائحة كوفيد 19.
كما تطرقت أ/ فاطمة المريسي رئيسة اتحاد نساء اليمن قائلة : ” إلى الظروف التي تعيشها المرأة  في ظل البلاد من والوباء لكوفيد19 و نزاع وصراع وحروب وتدني مستوى الخدمات وانقطاع الرواتب .. حيث  يعتبر التمكين الإقتصادي للنساء من أولويات خطط اتحاد نساء اليمن بعدن حيث يولي كل الأهتمام لهذا الجانب وتقديم خطط التدريب والتأهيل في مجالات العمل المختلفة وبما بتلاءم ومتطلبات سوق العمل ويلبي رغبات المستهدفات من نساء المجتمع .
واشارت ” المريسي ” وفي ظل الظروف والوباء لكوفيد 19 الذي يمر بها الوطن جراء الحرب اتسعت رقعة الفقر وازدادت إحتياجات النساء الذى فقدوا عائلها الوحيد إضافة الى ذلك معاناة نزيلات الدار بعد خروجهم من الدار فالدعم والتدريب هو الوسيلة القوية لرسم خارطة طريق لمستقبل افضل.. مؤكدة بان الاتحاد يستقبل أي صعوبات تواجه المرأة وتقوم بعمل تسهيل خدمة مجانا للجميع في الدعم القانوني والنفسي الصحي والإرشادي من خلال الفريق القانوني بالاتحاد .
واستعرضت أ/ نيللي ناجي رئيسة مؤسسة تنوع للتنمية والسلام عن النساء رائدات في السلام في ظل الحرب وجائحة كوفيد 19 .. مشيرة منذ اندلاع الحرب في عام (2015م) كان للنساء دور ايجابي لمواجهة الحرب والمساهمة في التخفيف من أعباء الحرب .
وأضافت ” نيللي”  “: بان كان لمكتب الأمم المتحدة للمرأة دور فعال وهام في اليمن من خلال الأستاذة “دينا زوربا ” مديرة مكتب الأمم المتحدة للمرأة في اليمن والعراق في أكتوبر عام( 2015) م من خلال تأسيس التوافق النسوي اليمني من اجل الأمن والسلام … بالإضافة إلى تكوين الشراكات النسوية في عام 2019م بانطلاق المجموعة التسعة وذلك لتوحيد جهود المكونات النسائية التي تضم تسع شبكات بقيادات نسوية وشبابية .
وأكدت د/ إشراق السباعي – وكيل وزارة الصحة والسكان  بان علينا جميعا إن نتكاثف  كأولوية لمواجهة مخاطر وباء كورونا والذي أصبح يدق ناقوس انتشار الموجة الثانية في كافة إرجاء العالم .
وأشارت ” السباعي ” بان مشاركة المجتمع والقيادات النسوية في توسيع دائرة الوعي المجتمعي واليات التوعية الصحية لمواجهة الوباء .. لافتة بالقول بان الكوادر والخبرات قد ” انتقلوا إلى رحمة الله ” وألان نحنا مقبلين على أزمة في القطاع الصحي ونحتاج إلى سنوات لبناء كوادر طبية جديدة .. مختتمة قائلة إن التحدي للوباء علمنا الحب والسلام للآخرين .. متمنية من “ربنا العلي القدير” إن يجنبنا هذا الوباء ونكون خير لعدن ولهذا البلد .
وأشارت أ/ رضية شمشير-  رئيسة مجموعات جنوبيات من اجل السلام في مداخلتها تعقيبا على مأتم طرحة  من قبل الأخوات المتحدثات مشيرة إلى إن نضال المرأة راهنا في اليمن جنوبا وشمالا هو امتداد لتاريخ الحركة النسائية العالمية .. منوها بالقول بان ( 8 ) مارس اليوم العالمي للمرأة هو يوم تاريخي خلد نضالات المرأة العاملة حيث طالبت نساء الألمان المناضلات بتجسيد هذا اليوم في الحقوق المتساوية مع الرجل في الأجر  وساعات العمل  ..
كما تناولت  ” شمشير ” عن  أهم وابرز الجهود التي بذلت من قبل اتحاد العام لنساء اليمن منذ تأسيسه ،  وخاصة مطالبة  القيادة  التوقيع على “اتفاقية السيداو ” وكذلك الى  تواجد المرأة في مواقع صنع القرار في هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى ومجالس الشعب والمجالس المحلية  حيث وان هذه النضالات اليوم هي امتداد لنضالات نساء الأمس .
كما تخللت الفعالية الكثير من النقاشات في مداخلتها تعقيبا على مأتم طرحة  من قبل الأخوات المتحدثات من د / هدى علي علوي – مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب ، أ/ الهام سلام – عضوه في جنوبيات من اجل السلام  .
حضر كلا من أ/ ايوب ابو بكر مدير عام مكتب الشؤون  الاجتماعية والعمل بعدن ، أ/ منير حسن أمين عام المجلس المحلي لمديرية خور مكسر ، أ /  سلال السيد عضو المجلس المحلي لمديرية الشيخ عثمان.
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: