fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
تدشين دورة تدريبية خاصة بتقليم أشجار البن لمزارعي البن في مديريتي رصد وسرار بيافع

يافع نيوز – رصد – فهد حنش أبو ماجد.
   دشنت صباح يوم الأحد 28 مارس 2021م في مديرية رصد الدورة التدريبية الخاصة بتقليم أشجار البن لعددا من مزارعي البن في مديرتي رصد وسرار المنعقدة في الفترة من 28 مارس الى 31 مارس2021 م، والتي يشارك فيها 24 متدربا من مزارعي البن، وتقام الدورة برعاية وزارة الزراعة والري، والسلطات المحلية في مديريات يافع، وتنفذها مؤسسة يافع للتنمية، ومجموعة الزراعيين يافع.
    وخلال حفل التدشين رحب مدير مكتب الزراعة رصد الأستاذ مطيع الشبحي بالأخوة المدربين، ومندوبي مؤسسة يافع للتنمية، وتمنى النجاح للدورة، وتحقيق أهدافها المرجوة، وطالب المزارعين المشاركين في الدورة الاستفادة من المعلومات، والخبرات التي تعطى لهم في الدورة، ونقلها إلى بقية المزارعين، كما تقدم بالشكر والتقدير لمؤسسة يافع للتنمية على الجهود الكبيرة التي تبذلها في سبيل تطوير زراعة البن.
   وألقى المهندس عبدالسلام السنيدي مشرف الدورة كلمة باسم مؤسسة يافع للتنمية والفريق التدريبي قدم من خلالها الشكر والتقدير للسلطتين المحليتين في مديريتي رصد وسرار على تفاعلهما في إنجاج الدورة.. مشيرا إلى أن هذه الدورة أتت على ضوء المسح الميداني لشجرة البن الذي نفذ قبل أشهر، والذي أظهر وجود مشاكل في زراعة البن تؤدي إلى تدني إنتاج الأشجار المعمرة، وتدني جودة بعض محاصيل البن، وبين أهمية تقليم أشجار البن باعتبارها أحد العمليات كالري والرعاية والتسميد.
  وطالب مشرف الدورة المهندس عبدالسلام السنيدي المزارعين المشاركين في الدورة بان يكونوا مرشدين زراعيين في مناطقهم لنقل الخبرات التي يتلقونها الى بقية المزارعين للإسهام في تحسين إنتاج محاصيل مرغوبة عالميا بما يسهم في إيجاد السوق والسعر المجدي الذي يعود أثره بالفائدة  على المزارعين.
هذا وتهدف الدورة التي تستمر أربعة أيام، والتي سيخصص 35% منها للجانب النظري، و 65% للجانب التطبيقي في حقول البن الى تنمية معارف ومهارات المشاركين في طرق تقليم أشجار البن، وتنظيم النمو الخضري والثمري، والتوازن بينهما، والحد من آفات البن، والحصول على إنتاج عالي الجودة.
 الجدير بالإشارة إليه أنه سيتم عقب هذه الدورة عقد دورة مماثلة في مديرية سباح لمزارعي سباح وذي ناخب سيشارك فيها 24 مزارعا، ومن ثم عقد دورة في مديرية لبعوس لمزارعي البن في مديريات لبعوس والحد والمفلخي ويهر سيشارك فيها 42 مزارعا.
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: