fbpx
إجتماع بعدن يناقش التنسيق بين ميناء عدن والجمارك وهيئة النقل البري
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص.
ناقش إجتماع موسع برئاسة وزير النقل الدكتور عبدالسلام حميد، اليوم، بالعاصمة عدن، مستوى العمل والتنسيق المشترك بين ميناء عدن ومصلحة الجمارك وهيئة النقل البري.
وتطرق الإجتماع بحضور رئيس مصلحة الجمارك عبدالحكيم القباطي ورئيس مجلس إدارة موانئ عدن الدكتور محمد علوي امزربه، ومدير عام شركة عدن لتطوير الموانئ عارف الشعبي، ونائبه فضل الحجيلي، ومدير عام جمرك ميناء المنطقة الحرة محسن صالح، ومدير عام فرع هيئة النقل البري بعدن فارس شعفل، الى الصعوبات والتحديات التي تواجه سير العمل ومعالجة أوجه القصور إضافة الى ما تضمنه تقرير الخبراء الهولنديين للبنك الدولي من إحتياجات ضرورية لتعزيز وتحسين قدرات أداء مينائي عدن والمكلا وأن هناك اعتماد من البنك الدولي قطاع المشاريع بدعم مالي يصل إلى نحو 50مليون دولار.
وفي الإجتماع اوضح وزير النقل ،ان الهدف من عقد مثل هذه اللقاءات الوقوف امام الاساليب المثلى وآليات العمل والمقترحات للارتقاء بالنشاط الملاحي في مناولة وتفريغ الحاويات بالميناء… موكداً أهمية تظافر جهود الاطراف المشتركة بنشاط الميناء بما يسهم من تحسين اداء الخدمات المقدمة للسفن والبواخر ويخدم أهداف التنمية ويعزز من عوائد الاقتصاد الوطني.
واشار الدكتور عبدالسلام، حرص واهتمام الوزارة من تذليل كافة الصعوبات وتقديم التسهيلات الممكنة والمتاحة للنهوض بواقع عمل ميناء عدن الذي يشكل مرتكز اساسي تعتمد عليه ايرادات الدولة خلال المرحلة الراهنة.. مشيداً بالنجاحات المحققة لميناء عدن ومصلحة الجمارك رغم الظروف الصعبة التي شهدتها البلاد.. لافتاً الى الوزارة  تضع اللمسات الاخيرة لإعداد التصاميم الخاصة بمشروع تأهيل الطريق الداخلي الواصل بين ميناء الحاويات ومنطقة الجمارك لتسهيل حركة نقل شاحنات الحاويات وسرعة انجاز المعاملات للمخلصين والتجار.
من جانبه اكد رئيس مصلحة الجمارك، أهمية الإجراءات التي تم إتخاذها من قبل المصلحة مع ميناء عدن والتي شهدت تطوراً وتحسناً ملموساً في تسهيل دخول البضائع وتفريغها وترحيلها.. منوهاً بالمكانة الاستراتيجية التي يحظى بها الميناء.. مبيناً ان عائدات جمارك عدن مثلت 53 بالمائة من اجمالي إيردات الجمهورية خلال العام الماضي 2020م.
بدوره استعرض رئيس مجلس إدارة موانئ عدن الدكتور محمد علوي امزربه، سير العمل الجاري في الميناء وحركة استقبال وشحن وتفريغ السفن والتجهيزات الفنية الحديثة التي زود بها الميناء سواء الحاويات و ميناء المعلا لاستيعاب حركة استقبال وشحن وتفريغ الحاويات.. لافتاً الى ان تقرير الخبراء تم اعداده اثناء انتشار جائحة كورونا وما خلفته من ازمة كبيرة اثرت على نشاط الميناء والذي لم يكن مقصور على ميناء عدن بل على مستوى موانئ العالم .
ولفت الى تكاملية الادوار التي ترتكز عليها عمل ميناء الحاويات ومصلحة الجمارك في تسهيل نقل وتفريغ السلع والبضائع..موكداً ان مؤشرات المنظومة الداخلية للميناء تدل على ارتفاع في نسبة المناولة حيث بلغت خلال شهر يناير فقط من العام الجاري 50 الف حاوية.
أخبار ذات صله