fbpx
عاجل.. 35 منظمة حقوقية ومدنية توجه رسالة عاجلة للامم المتحدة والتحالف العربي بشأن القمع والتنكيل الذي يتعرض له ابناء وادي حضرموت
شارك الخبر

 

يافع نيوز – خاص:

وجهت اكثر من 35 منظمة حقوقية وانسانية ومدنية بيانا هاما الى الامم والمتحدة ومفوضة حقوق الانسان والمنظمات الدولية والتحالف العربي.. بشأن ما اقدمت عليه القوات العسكرية في  وادي حضرموت من تنكيل وقمع بحق ابناء سيئون.

وطالبت المنظمات في بيانها قوات التحالف العربي إلى القيام بواجبها القانوني، في منع القوات العسكرية اليمنية من التنكيل بالمواطنين المدنيين في الجنوب، وان تلبي مطالب المتظاهرين في تحسين معيشتهم وصرف رواتبهم وتوفير خدماتهم الضرورية، بموجب الالتزام القانوني لوضع اليمن تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

كما ناشدت الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان بالتدخل السريع لوقف تلك الانتهاكات الجسيمة، باعتبارها انتهاكات تتعارض مع أحكام العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، التي تكفل حرية التعبير والتظاهر السلمي، وتدين أية انتهاكات لهذه الحقوق.
ونوجه ندائنا إلى المنظمات الدولية الإنسانية والحقوقية بان تتبنى قضية شعب الجنوب والضغط لتوفير له حقه في حياة معيشية كريمة.

 

“يافع نيوز ” ينشر نص البيان واسماء المنظمات:

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى السيد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان..
إلى المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية ..

نحن منظمات المجتمع المدني الجنوبية، نرفع إلى مسامعكم ما أقدمت عليه اليوم القوات العسكرية اليمنية بحق المواطنين المدنيين في مدينة سيئون الجنوبية، من قمع وتنكيل، واستخدام القوة المفرطة لتفريق مظاهرة احتجاجية دعا إليها اتحاد النقابات العمالية بوادي حضرموت ومنظمات المجتمع المدني الجنوبية في حضرموت، بما فيها عدد من المنظمات النسوية.

فقد خرج اليوم الآلاف من المواطنين المدنيين في تظاهرة للتنديد بتدهور الخدمات الضرورية والمطالبة بصرف الرواتب وتحسين المعيشة، بينما قوات الحكومة اليمنية تصدت لتلك المظاهرة السلمية بان أطلقت الرصاص الحي على المشاركين، وشنت حملة اعتقالات لنشطائها، هذا ما أداء إلى إصابة العشرات واعتقال المئات منهم.

إننا منظمات المجتمع المدنية الجنوبية ندين بأشد عبارات الإدانة هذه الانتهاكات الجسيمة بحق مواطنين مدنيين خرجوا للتعبير سلميا عن حقهم في معيشة طبيعية وخدمات ضرورية.

وفي مناشدتنا هذه لا نجد ما يبرر توجيهها إلى القيادات السياسية والعسكرية اليمنية، باعتذارها على علم ودراية بما تقوم به قواتها العسكرية بحق المواطنين, إن لم تكن هي من يقف خلفها، لاسيما و إنها تكررت في عدد من المدن منها العاصمة عدن و المكلا وعتق وغيرها من المدن الجنوبية.

ولهذا نوجه مناشدتنا مباشرة إلى قوات التحالف العربي، وندعوها إلى القيام بواجبها القانوني، في منع القوات العسكرية اليمنية من التنكيل بالمواطنين المدنيين في الجنوب، وان تلبي مطالب المتظاهرين في تحسين معيشتهم وصرف رواتبهم وتوفير خدماتهم الضرورية، بموجب الالتزام القانوني لوضع اليمن تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وفي الوقت نفسه نناشدكم كمفوضية سامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان بالتدخل السريع لوقف تلك الانتهاكات الجسيمة، باعتبارها انتهاكات تتعارض مع أحكام العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، التي تكفل حرية التعبير والتظاهر السلمي، وتدين أية انتهاكات لهذه الحقوق.
ونوجه ندائنا إلى المنظمات الدولية الإنسانية والحقوقية بان تتبنى قضية شعب الجنوب والضغط لتوفير له حقه في حياة معيشية كريمة.

إننا ندعو إلى سرعة القبض على من أطلق النار على المتظاهرين ومن قام باعتقال الناشطين، وكذا من يقف خلفهم من قيادات سياسية وعسكرية، للحد من تكرارها في مدن أخرى، وضمانا لعدم جواز إفلاتهم من العقاب.

صادر عن منظمات المجتمع المدني الجنوبية المبينة أسمائهم أدناه:
1) المركز الاستشاري للحقوق والحريات.
2) مركز مدار للبحوث والدراسات.
4) الشبكة المدنية للإعلام والتنمية وحقوق الإنسان.
5) المنظمة الوطنية للشفافية والإصلاح المالي والإداري.
6) المجموعة الجنوبية المستقلة
7) مؤسسة الراصد
8) مؤسسة الارتقاء للتنمية
9) مؤسسة طموح التنموية
10) مؤسسة شباب عدن الواعد
11) مؤسسة لمسة انسانية
12) منظمة أوسان للحقوق والحريات
13) مؤسسة برودكونز الانمائية
14) مؤسسة شباب عدن لإصلاح وتعمير محافظة عدن
15) التكتل النسوي الجنوبي اوربا
16) مؤسسة صح لحقوق الانسان
17) مؤسسة بداية شباب التنموية
18) منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات
19) مؤسسة فور كيه(4K) للتنمية المدني
20) مرصد سقطرى الحقوقي
21)مؤسسة المهرة للاعمال الانسانية
22) مؤسسة حرية لحقوق الانسان والتنمية
23) مؤسسة يافع نيوز الاعلامية
24)مؤسسة المستقبل الامن للتنمية وبناء السلام
25)مؤسسة الضالع للاعلام وحقوق الانسان
26) مؤسسة خليج عدن للتنمية البشرية والخدمات الاجتماعية
27) مؤسسة الطاقة التنموية الانسانية
28) مؤسسة الشباب الديمقراطي
29)الشبكة المدنية للاعلام والتنمية وحقوق الانسانية
30) مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب
31) مؤسسة اعلام للحقوق والحريات والتنمية
32) مؤسسة تعايش للتنمية
33) مؤسسة امل لرعاية الايتام والفقراء والاعمال الانسانية.
34) مؤسسة امل لرعاية الايتام والفقراء
35) المجلس التنسيقي الاعلى لمنظمات المجتمع المدني النسوية- يظم عدد (45) منظمة نسوية.

أخبار ذات صله