fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
سيناريوهات الساعات الأخيرة قبل جلسة منح الثقة للحكومة الليبية الجديدة

يافع نيوز – متابعات

أثار تأجيل جلسة منح الثقة للحكومة الليبية الجديدة إلى جلسة الثلاثاء، العديد من التساؤلات حول الغايات والأهداف من وراء هذه الخطوة.

وبحسب مراقبين، فإن ما حدث في جلسة البرلمان الإثنين، كان محاولة لعرض ما يدور في ذهن الأعضاء، وأيضا ما تعمل عليه بعض التكتلات، وكذلك معرفة ما يمكن للمواقف الدولية، أن تسجله من ردود أفعال.

وقال المحلل السياسي جبريل سليمان إن جلسة الإثنين، وضعت كمجس لأفكار وغايات أغلب النواب، ومعرفة نوايا الكتل المؤثرة، وبناية تحالفات جديدة ومد جسور مع رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، المتوقع وصوله قبل جلسة الغد لعرض حكومته، مبينا أن ما تم من نقاشات خلال الجلسة، يصب في اتجاه معرفة التيارات الأقرب والأقوى سواء في صف الحكومة أو ضدها، وبالتالي ستسعى هذه التيارات لضم أصوات النواب، غير المؤثرين لتكون لهم أغلبية، تضغط بها على رئيس الحكومة لتحقيق مكاسب أكبر.

وأضاف سليمان في تصريح لـ“إرم نيوز“ أن ما قيل في القاعة، هو محاولة لمغازلة الكتل لمعرفة أقصر الطرق للتحالف، وستكون لساعات الليل الفاصلة بين جلسة الإثنين والثلاثاء، أكبر الأثر في بناء تحالفات جديدة، تتغير وفق المصالح والرغبات والمكتسبات التي يمكن أن تتحق خلال هذه الجلسة.

وأوضح الدبلوماسي الليبي السابق عمران الشريف، أن التحالفات السابقة، ستتلاشى وتحل محلها تربيطات جديدة مبنية على تكتيك جديد، يتمثل في كسب أكبر قدر من المصالح للنواب، وأغلب هذه المصالح شخصية، تتمثل في ايجاد مناصب لبعض المقربين، وكذلك تسوية وضع للنواب في المراحل القادمة.

وأضاف الشريف في تصريح لـ“إرم نيوز“، إن النواب المحسوبين على حكومة الوفاق، لم يتضح توجههم، بينما سجلت حالة من الاختلاف بين نواب برقة.

ووفق المهتم بالشأن العام الليبي محمود بن إبراهيم، فإن هناك حديثا عن لقاء بين المستشار عقيلة صالح، ورئيس الوزراء الجديد عبد الحميد الدبيبة بحضور قيادات عسكرية من لجنة 5+5 قبيل جلسة الثقة، مبينا بأن هناك اتصالات تسوية في اللحظات الأخيرة، انطلقت محلياً ودولياً على خلفية القراءة الأولية للمواقف.

وأشار بن إبراهيم في تصريح لـ“إرم نيوز“، إلى أن نتاج مخاض الساعات الأخيرة، سينعكس على جلسة اليوم، إما بمنح الثقة ودسترة الاتفاق، أو بتخريجات قانونية، أو غيابات عن الجلسة قد تكسر النصاب وتفتح باب التأجيل، وهو خيار يحمل مخاطرة على جميع الأطراف.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: