fbpx
سويسرا تحظر النقاب
شارك الخبر

يافع نيوز – العرب

صوّت الناخبون السويسريون الأحد لصالح حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة خلال استفتاء شعبي، لتلتحق سويسرا بذلك بدول مثل النمسا وهولندا وفرنسا والدنمارك التي فرضت حالات حظر مماثلة.

 

وأبدى أكثر من 52 في المئة ممّن صوتوا في الاستفتاء تأييدهم للحظر. وتعني النتيجة أنه يجب أن يُدرج الحظر الآن في الدستور ويُطبق في الأماكن العامة.

 

ويأتي الاستفتاء الذي دعا إليه حزب الشعب السويسري اليميني المتطرف بعد مرور أكثر من عشر سنوات على التصويت الشعبي على مبادرة حظر بناء مآذن جديدة في سويسرا.

 

ولا يستهدف مقترح حزب الشعب السويسري المسلمين بشكل مباشر، بل كذلك منع المحتجين ومشجعي كرة القدم من مثيري الشغب من تغطية وجوههم، لكن الساسة المحليين ووسائل الإعلام وصفوه بأنه حظر للبرقع.

 

ويرى حزب الشعب السويسري أن ارتداء البرقع والنقاب يعكس تيارات أصوليّة في الإسلام تتعارض مع القيم الديمقراطية السويسرية.

 

في المقابل رفضت الحكومة الفيدرالية والأحزاب الأخرى المقترح لأنها تعتبر أن لا فائدة منه بالنظر إلى قلة عدد الأشخاص المعنيين به، وأنه يتعدّى على صلاحيات السلطات المحلية وأنه يُعاقب النساء المضطهدات بدلاً من مساعدتهن.

 

وفي وقت سابق أوصت الحكومة السويسرية في بيان لها الناخبين برفض مقترح حظر تغطية الوجه بالكامل باستخدام البرقع أو النقاب الذي ترتديه بعض المسلمات، وقالت إن الخطوة ستضر بالسياحة.

أخبار ذات صله