fbpx
إجتماع برئاسة وزير النقل لمناقشة خطة عمل لجنة الطوارئ الوطنية للإستجابة لمخاطر خزان “صافر”
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص.
عقدت بالهيئة العامة للشؤون البحرية بالعاصمة عدن، اليوم، اجتماعاً موسعاً برئاسة وزير النقل الدكتور عبدالسلام حميد، لمناقشة مسودة خطة عمل اللجنة والتحضيرات من قبل لجنة الطوارئ الوطنية للإستجابة للمخاطر المحتملة للتسريب الزيتي من الخزان النفطي العائم (صافر) .
وتطرق الاجتماع بحضور ممثلي اللجنة المكونة من 12عضواً ، الى جدول أعمال الاجتماع المتضمن مناقشة خطة الطوارئ الوطنية والموازنة التشغيلية لتسيير الأعمال الفنيةو اللوجستية لتفاذي التسريب النفطي في حال حدوثة، وكذا الصعوبات والتحديات التي تواجه عمل اللجنة والتي سيتم تضمينها في التقرير التقييمي الذي يتم إعداده ورفعه لرئيس مجلس الوزراء للاطلاع عليه.
وفي الاجتماع، اكد وزير النقل، على الدور الوطني الكبير الذي تضطلع به اللجنة الوطنية ومايتطلب من اجراءات وترتيبات عاجلة لتفادي أكبر كارثة بيئية على المستوى المحلي والاقليمي والدولي في حال تسرب النفط من خزان صافر او انفجاره .. محذراً من ان خزان صافر يعتبر قنبلة موقوته تتطلب جهود دولية وأممية تصب في الضغط على المليشيات الحوثية الانقلابية للسماح لفريق الأمم المتحدة بالصيانة العاجلة للخزان اوتفريغ الكميات التي تحويه والتي تزيد على اكثر من مليون برميل نفط خام، تفادياً لحدوث كارثة بيئية على المنطقة.
واوضح وزير النقل الدكتور حميد، ان المؤشرات والاضرار الناجمة من حدوث تسريب في الخزان ستكون كارثية على منطقة البحر الاحمر وسواحلها الذي تتميز بالتنوع البيولوجي والبيئي والممتدة نحو 275 ميل بحري من منطقة ميدي شمالاً الى باب المندب جنوباً حيث توجد في تلك المنطقة مجموعة من الأنشطة الصناعية والزراعية والسمكية ستتأثر مباشرة بفعل حدوث الكارثة إن حدثت لا سمح الله.
وقال الدكتور “عبدالسلام”  سيفقد اكثر من 126 ألف صياد نشاطهم ومصدر رزقهم وستفقد البلد نحو 850 الف طن من المخزون السمكي وستتعرض 115جزيرة يمنية لتدمير مواردها الطبيعية وسيتأثر تقريباً اكثر من ستة مليون نسمة من سكان مناطق البحر الاحمر كمدن الحديدة وتعز والمناطق المحاذية إضافة الى تعرض قطاع الزارعة في وديان وسهول تهامة الذي توفر نحو 30بالمائة من الغذاء نتيجة لتلوث مصادرها، وجميع تلك المؤشرات تعكس نتائج سلبية على المنطقة وعلى الوضع الاقتصادي للبلاد.
حاثاً اعضاء اللجنة لاستشعار المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقهم.. ومنوهاً إلى إن اللجنة الوطنية تمثل نقطة الأتصال الرسمية مع كل المنظمات الاقليمية والدولية والمختصة بالاستجابة للمخاطر المترتبة بهذا التلوث البيئي الخطير،
ومؤكدآ بنفس الوقت إن الحكومة بجميع وزاراتها ستدعم عمل اللجنة وتقدم كافة التسهيلات وتذليل كافة الصعوبات لضمان نجاح مهام اللجنة.
من جانبه أكد رئيس الهيئة العامة للشؤون البحرية المهندس محمد بن عيفان رئيس اللجنة الوطنية ، بان اللجنة تقوم بواجبها بالشكل المطلوب ..مستعرضاً آليات عمل اللجنة والخطوات المتبعة في تقسيم خطة العمل لمستويات متعددة ووضع المعالجات المطروحة وفق خطة الاستجابة والامكانيات المطلوبة وسبل الدعم المتاحة التي يتطلب توفرها اضافة الى دور اللجنة في التنسيق والتعاون المشترك مع الجهات ذات العلاقة والمنظمات المختصة ذات الصلة بعملية مكافحة التلوث البيئي في حال عدم استجابة المليشيات الحوثية للتعاون في هذا الجانب.
وقد أثرى أعضاء لجنة الطوارئ الوطنية للإستجابة للمخاطر المحتملة للتسريب الزيتي من الخزان النفطي العائم صافر، خلال الاجتماع، بمداخلاتهم وآرائهم، المؤكدة على واهتمام الحكومة اليمنية ودعمها لتنفيذ خطتها المتضمنة اتخاذ كافة التدابير الوقائية للحد من التلوث البيئي لخزان صافر ومواصلة الجهود مع كافة المنظمات الدولية المتخصصة والمعنية بقضايا البيئة والتلوث البحري ومنها الدول المطلة على البحر الأحمر لحل المشكلة تفادياً لوقوع الكارثة التي ستضاف إلى المخاطر والمصاعب التي تواجه الشعب اليمني، باعتباره الاكثر تضرراً من حدوث أي تسرب للخزان النفطي.
أخبار ذات صله