fbpx
ما هي اسباب وطرق علاج اصفرار الاسنان المختلفة؟
شارك الخبر

يافع نيوز – طب وصحة

يعد اصفرار الأسنان من المشكلات الشائعة بين كثير من الأشخاص، حيث يمكن أن تؤثر العديد من الأشياء على لون الأسنان، مما يسبب مظهر مزعجاً. ولذلك يجب التعرف على أسباب اصفرار الأسنان للوقاية منها، وكذلك طرق علاج اصفرار الأسنان.

 

 

تنقسم معظم أسباب اصفرار الأسنان إلى فئتين رئيسيتين: البقع الخارجية والداخلية. أيضاً يمكن أن يحدث الاصفرار بسبب مجموعة واسعة من العادات اليومية.

سباب اصفرار الاسنان الخارجية

تشمل أسباب اصفرار الأسنان الخارجية ما يلي:

التدخين: يأتي التدخين في مقدمة أسباب اصفرار الأسنان، حيث أن القطران والنيكوتين الموجودان في التبغ من المواد الكيميائية التي تسبب بقعاً صفراء على سطح الأسنان.

الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين: كما يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين في اصفرار الأسنان، مثل القهوة والشاي، كما أن مركب التانين الموجود في الشاي يمكن أن يساعد الكروموجينات على الالتصاق في الأسنان وزيادة فرص اصفرارها. يجدر بالذكر أن الكروموجينات هي عبارة عن أصباغ لون مكثفة تعلق على الطبقة الخارجية من الأسنان.

تناول بعض أنواع الأطعمة: كقاعدة عامة، أي طعام أو شراب يمكن أن يلطخ الملابس يمكن أن يلوث الأسنان أيضاً، ولذلك، فإن الأطعمة والمشروبات ذات الألوان الداكنة، بما في ذلك المشروبات الغازية والشوكولاتة والصلصات الداكنة، مثل صلصة الصويا، والخل البلسمي، وصلصة السباغيتي، والكاري، يمكن أن تسبب اصفرار الأسنان.

تناول بعض الخضروات والفواكه: بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الفواكه والخضروات، مثل العنب، والتوت، والكرز، والبنجر، والرمان، تعتبر أحد أسباب اصفرار الأسنان، وذلك لأن هذه العناصر غنية بالكروموجينات والمواد المنتجة للصبغة التي يمكن أن تلتصق بمينا الأسنان.

كثرة تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية: يمكن للأطعمة والمشروبات الحمضية أن تزيد اصفرار الأسنان عن طريق تآكل مينا الأسنان وتسهيل التصاق الأصباغ بالأسنان.

كثرة تناول الحلويات: أيضاً تعتبر حلوى الأطفال بأنواعها المختلفة من الأطعمة التي يمكن أن تسبب اصفرار الأسنان.

اسباب اصفرار الاسنان الداخلية

أيضاً يمكن أن تكون أسباب اصفرار الأسنان داخلية، وتتمثل في:

العلاج الكيميائي: يمكن أن يؤدي الخضوع للعلاج الكيميائي وكذلك العلاج الإشعاعي على الرأس والرقبة إلى ظهور بقع داخلية في الأسنان.

تناول بعض الأدوية الشائعة: مثل مضادات الهيستامين ومضادات الذهان وأدوية ضغط الدم، فقد تؤدي أحياناً إلى اصفرار الأسنان.

الإفراط في استخدام الفلورايد: على الرغم من أن الفلورايد يمكن أن يكون مفيداً للأسنان من خلال تقوية المينا ومنع التسوس، إلا أن الحصول على الكثير من هذا المعدن ليس جيداً للون الأسنان. قد يسبب التسمم بالفلور، الذي ينتج عن كميات كبيرة من الفلورايد، في ظهور خطوط بيضاء باهتة أو بقع بنية على الأسنان.

بعض علاجات الأسنان: قد تؤدي بعض علاجات الأسنان إلى تغميق الأسنان، وذلك لأن هذه العلاجات والمواد المستخدمة بها يمكن أن تتسبب تغير لون الأسنان، وخاصةً الحشوات الفضية.

بعض أنواع مكملات الحديد: يمكن للأشكال السائلة من مكملات الحديد أن تسبب اصفرار الأسنان.

عدم الاهتمام بنظافة الأسنان: يعد إهمال نظافة الأسنان من أبرز أسباب اصفرار الأسنان، حيث أن عدم كفاية تنظيفها بالفرشاة والخيط قد يمنع إزالة المواد المسببة للبقع ويؤدي إلى تراكم البلاك على الأسنان، مما يؤدي إلى تغير لونها.

اسباب اصفرار الاسنان الاخرى

هناك العديد من العوامل التي تزيد فرص اصفرار الأسنان، وهي:

العوامل الوراثية: تلعب العوامل الوراثية دوراً هاماً في تغير لون الأسنان، حيث يملك بعض الأشخاص مينا أسنان تميل للاصفرار مقارنة بالآخرين، ويتعلق هذا الأمر بمساكة المينا والتي تكون شبه شفافة، وإذا كانت المينا بطبقة رقيقة، فسوف يبدو اللون الحقيقي للعاج الطبيعي مائلاً للأصفر.

تقدم العمر: يمكن للتقدم في العمر أن يسبب تغير لون الأسنان واصفرارها، وبمرور الوقت، تقل طبقة المينا الخارجية، مما يجعل الأسنان تبدو أكثر اصفراراً، وخاصةً مع انخفاض إنتاج اللعاب، مما يؤدي إلى ترقق المينا.

الإصابة بمرض: قد يتأثر لون الأسنان عند الإصابة بمرض، مثل الحمى الشديدة في عمر مبكر أو اليرقان الوليدي الحاد من أسباب اصفرار الأسنان المحتملة.

الإصابات الرياضية: يمكن أن يؤدي السقوط أو الإصابات الرياضية عند الأطفال الصغار إلى اضطراب تكون مينا الأسنان عندما لا تزال أسنان الأطفال الدائمة في مرحلة النمو، مما يسبب تغير لونها. أيضاً قد تؤدي الإصابات المماثلة التي تلحق الضرر بالأعصاب أو الأسنان المكسورة عند البالغين إلى تغير لون الأسنان الدائمة.

صك الأسنان: إن الأشخاص الذين يطحنون أسنانهم بشكل مفرط قد يزيلون ببطء الطبقة الخارجية من مينا الأسنان ليكشفوا العاج المصفر أسفلها، وتزداد فرص اصفرار الأسنان، وعادةً ما تكون هذه العادة أثناء النوم.

أخبار ذات صله