fbpx
مركز رؤى للدراسات وهيئة ابحاث علوم البحار والاحياء يناقشا قضايا الانتهاكات التي تتعرض لها الأحياء البحرية في عدن
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص.
بحثت د. جاكلين البطاني رئيس مركز رؤى للدراسات الاستراتيجية والاستشارات والتدريب صباح الاثنين مع رئيس الهيئة العامة لابحاث علوم البحار والاحياء المائية د.  هناء رشيد قضية الانتهاكات التي تتعرض لها الاحياء البحرية وعلى وجه الخصوص السلاحف منقارية الصقر وذلك في مقر الهيئة العامة لابحاث علوم البحار في خورمكسر-عدن.
وشرحت،  د. جاكلين لاعضاء الهيئة العامة عن اهداف مركز رؤى للدراسات واهتماماته البحثية وكذلك اهتماماته بالبيئة والتنوع الحيوي والمساهمة في الحفاظ عليه وتوفير البيئة الامنة له.
وقد رحبت د. هناء رشيد بأعضاء مركز رؤى للدراسات شاكرة لهم الزيارة و تحدث عن دور مركز علوم البيئة وما يقدمه من استشارات ودراسات للجهات المختصة لاسيما وزارة الثروة السمكية، وأشارت الى أن الهيئة على استعداد للمشاركة في أي ابحاث أو دراسات تخدم المحميات البحرية.  كما اضافت ان الهيئة العامة لابحاث علوم البحار تعتبر من اقدم المراكز البحثية المختصة بهذا الشان ويرجع تاريخ تاسيسها الى عام 1983م ولكنها تعرضت للاهمال وعدم الاهتمام خلال العقود الماضية.
وشددت ، د.  جاكلين على قضية  السلاحف في جزيرة العزيزي وكذا الطيور المهاجرة التي تكاد أن تنقرض من سواحل وشواطئ عدن داعية للعمل معا في سبيل إنقاذ تلك الاحياء البحرية.
وفي ذات السياق،  تحدث د.زكي محمد علي رئيس قسم الرقابة والتفتيش في الهيئة عن أهمية القيام بعدد من المسوحات والدراسات والرصد للانتهاكات التي تتعرض لها الأحياء البحرية ورفع توصيات للجهات المختصة بغرض اصدار تشريعات الحماية لتك الأحياء.
واثمر اللقاء، بعدد من المقترحات والتوصيات التي من شأنها أن تقلل من الانتهاكات لتلك الاحياء البحرية والتعاون من اجل عقد ورشة حول حماية الأحياء البحرية في سواحل عدن وكذا عمل رصد ومسوحات ميدانية والخروج بتوصيات حماية لتك المواقع التي تتعرض للانتهاكات.
وحضر اللقاء د.صبري عفيف المدير التنفيذي لمركز رؤى والمهندس/  رزق يوسف  الباحث في الشؤون البحرية في الهيئة العامة لابحاث علم البحار .
أخبار ذات صله